ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جمال الورد    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحوال الناس بعد رمضان !

الناس بصفة عامة في رمضان يغلب عليهم الحرص على أداء العبادة والظهور بمظهر الصلاح بشكل لافت للنظر، وهذا مشهد، ومظهر من مظاهر شهر الصيام والقيام، فيكون كل منهم على صفة من التقوى والمسارعة إلى فعل الخير، وأداء الفروض والرواتب والنوافل والتلاوة، حتى ليخيل لكل من يعرف ذلك الرجل قبل رمضان أنه قد خلع عنه كل سلوكياته وتصرفاته السابقة ولبس جلباب العزيمة وشمّر عن ساعد الجد ولبس ثوب التقوى والصلاح. وبدأ يشق طريق القربة إلى الله عز وجل. فالصلوات الخمس يصليها في جماعة ويحرص على أداء صلاة التراويح والتهجد وتلاوة القرآن الكريم، بل إن سلوكياته وتصرفاته مع العباد تتسم بالرقي والعطاء والبذل والتسامح، وهذا كله مما تسر به النفوس وتفرح به القلوب. ففي صلاح الفرد صلاح للأسرة والمجتمع. وهذا النهج الذي يسلكه بعض الناس في رمضان لا شك أنه نهج جميل ومطلوب من كل مسلم في حياته كلها دون تخصيص ايام أو أشهر معينة.
ومع أن هناك من يكون رمضان بالنسبة له بداية تحول إيجابي نحو الصلاح والإصلاح وعمل الطاعات، فتشرق أنوار الهداية على مجمل حياته وسلوكياته وأخلاقياته فتؤثر إيجاباً على تعامله مع ربه ومع نفسه ومع الناس جميعا. لكن من المفزع والمؤلم والمبكي أن يتحول بعض الناس من حاله وصلاحه وتقواه وطاعته وحرصه على العبادة في رمضان إلى إنسان آخر بعد رمضان، فيقل نشاطه ويتلاشى حرصه على أداء الفروض والرواتب والسنن وتلاوة القرآن، فيلاحظ عليه التقصير في تلك العبادات والطاعات التي كان يحرص عليها ويحافظ على أدائها بكل همة ونشاط، ويعود إلى ما كان عليه قبل رمضان. وكأنه كان في مهمة عادية محددة بمدة وصفة معينة، وقد انتهت تلك المهمة بانتهاء مدتها المحددة سلفا، فمثل هذا للأسف لم يؤثر فيه رمضان تأثيرا إيجابيا، فالتأثير الإيجابي هو الذي يغير من حال إلى حال أفضل منه. أما العودة لنقطة البداية فذلك ليس تأثيرا إيجابيا، إذ لو كان هناك تأثير إيجابي لما استطاع الشيطان أن يغريه بالأماني والتسويف ويجره من حيث لا يدري إلى مراتع القصور والتراخي في العبادات والخروج عن الإطار الأخلاقي الذي توشح به خلال شهر رمضان، ويعود إلى سابق أيامه قبل شهر رمضان.
ومن خلال هذه التصرفات والسلوكيات التي تظهر على كثير من الناس بعد رمضان وعدم استمرارهم في أداء العبادات والظهور بسلوك حسن ومنهج راق وتعامل سام ونبيل، فإن هذا الحال يثير عدة اسئلة وتبرز معه علامات التعجب والاستغراب وتحضر علامات الاستفهام فتتناثر كلها في فلك الزمن وتبحث عن إجابة شافية في اعماق أفكار أولئك النفر، ومن أهم تلك الأسئلة الآتي :
1- الإنسان لا يعمل إلا طلبا للمغفرة والرحمة ومرضاة الرب والطمع في دخول الجنة وهذه كلها لا تتحقق بعد قدر الله تعالى إلا بالعمل الصالح الذي يختم به الإنسان عمره.
2- إذا كان هذا الإنسان يدرك حقا أن رمضان يكفر الذنوب التي قبله، وأن الله تعالى منّ عليه بقبول عمله وكفر عنه سيئاته وذنوبه، فهل من العقل أن يضيع هذه الجائزة العظيمة والمنحة الربانية الكبيرة بتطهيره من الذنوب، ومن ثم يعود إلى وحل الذنوب ومستنقع المعاصي، فيصبح وقد خسر كل ما قدمه وأكلت سيئاته حسناته، ثم يبدأ من أول السلم في تحصيل الحسنات.؟!
3- هل ضمن فعلا أن أعماله في رمضان هذا قد تم قبولها من الله تعالى وأنها فعلا كفرت عنه ذنوبه السابقة فاصبح كيوم ولدته أمه.
4- وبافتراض قبولها من الله سبحانه وتعالى، فهل العاقل يحرص على استثمار مدخراته ومنجزاته وأعماله أم أنه يبددها ويفرط فيها بشكل عبثي يودي إلى استنزافها وضياعها فيما لا طائل تحته.؟
5- وإذا كان لم يضمن قبولها وأن العلم عند الله تعالى ولكنه اجتهد وبذل ما في وسعه وعمل بالطاعات المفترضة عليه، فهل من الحكمة أن يقوم بتدارك ما حصل فيها من نقص، ويحاول ان يصلح الخلل والقصور ويستمر في أداء الطاعات بشكل أفضل أو على الأقل بذات المستوى أم يترك فرصة التعويض واستثمار سنوات العمر الباقية تذهب بين يديه هباء منثورا دون فائدة تعود عليه.؟!
6- إن الإنسان العاقل في مجال الحياة الدنيا والعيش فيها نجد أنه يستثمر وقته وجهده وماله فيما ينفعه وكلما وصل إلى درجة أفضل سارع إلى الاجتهاد للوصول إلى الدرجة الأعلى حتى تتكاثر ارباحه وتتعاظم منزلته وتكبر مكانته، ليبلغ أعلى درجات السلم المراد الوصول إليه. فهل يكون من يرقى إلى درجة معينة من السلم ثم يعود برغبته ودون سبب معقول إلى بداية السلم من جديد، بعد أن كاد يبلغ أعلى درجات السلم وينال هدفه المبتغى، فهل يكون هذا الإنسان متصفا بالعقل والرشاد أم أن عمله عبثي دون مقصد يسعى للوصل إليه.
7- والسؤال الكبير والعريض والهام وهو: هل هذا الإنسان ضمن البقاء إلى رمضان قادم ليكفر عنه هذه الذنوب والمعاصي أم أن الأجل سيحول بينه وبين هذه الأمنية فيخترمه قبل بلوغها مرة أخرى، فتبقى ذنوبه وسيئاته معه يقابل بها ربه بسبب غفلته وتسويفه فيموت بحسرته وغبنه وندمه، وهيهات ان ينفعه الندم والحسرة. فالعاقل يغتنم الفرصة ويسعى إلى اقتناصها فإن حققها فيحرص عليها ولا يضيعها فينتظرها مرة أخرى وقد لا تعود ولا يجدها.
اللهم اجعلنا ممن صام رمضان إيمانا واحتسابا وغفر له ما تقدم من ذنبه وبقي على ذلك حتى يلقاك.
ص . ب 11174 جدة 21453
فاكس : 6534238
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.