فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. اجتماعات البنك الإسلامي تناقش تعزيز النمو الاقتصادي    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الاحتلال يسعى لسرقة مقدرات الشعب الفلسطيني    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    في افتتاح الجولة ال 30 من دوري" يلو".. العربي يصطدم ب" أحد".. والفيصلي يلاقي العين    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    سيدات الأهلي يحصدن كأس بطولة السباحة    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    شيف يحول الأكلات العالمية إلى شعبية    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    الفضلي: يدعو إلى تعزيز الشراكة المجتمعية لحماية البيئة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    صحن طائر بسماء نيويورك    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أسير فلسطيني يفوز بالبوكر عن «قناع بلون السماء»    الوسطية والاعتدال أبرز قضايا مؤتمر "تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    ولي العهد يلتقي أمير الكويت ويستعرضان العلاقات الأخوية    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



“جادة سوق عكاظ" تتجهز لأنشطة وبرامج تاريخية وحرفية
50 ممثلاً سعوديًا و100 شاب في عروض مسرحية على الهواء مباشرة
نشر في المدينة يوم 26 - 08 - 2012

كشفت الهيئة العليا للسياحة والآثار عن اكتمال أعمال التجهيز والتحضير لأنشطة وبرامج جادة سوق عكاظ والذي من المقرر أن ينطلق يوم 24 شوال الجاري في محافظة الطائف.
وأنجز فريق من هيئة السياحة والآثار تصميم أنشطة جادة عكاظ وتطويرها لتواكب التطور الذي يشهده السوق في كل عام، تنفيذًا لتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة.
وتمتد جادة عكاظ لمسافة كيلو متر طولا في موقع السوق، بأسلوب يحاكي ما كان يجري حقيقةً بسوق عكاظ القديم لتعيد للأذهان أيام سوق عكاظ التاريخية من خلال دراما تمثيلية على أرض الواقع، فضلا عن مشاركة الحرفيين والأسر المنتجة من داخل السعودية وخارجها.
وأكد مدير عام البرامج والمنتجات في الهيئة العامة للسياحة والآثار عبدالله المرشد أن الهيئة العامة للسياحة والآثار تحرص سنويًا، بوصفها أحد الشركاء الرئيسيين لسوق عكاظ على إيجاد قيمة مضافة للزائز، عبر تطوير برنامج السوق ليصبح ثريًا وجاذبًا ومتميزًا عن غيره، فضلا عن تحقيق التنمية الاجتماعية من خلال إشراك متطوعين من مجتمع الطائف المحلي للمساهمة في تنظيم السوق، مشيرًا إلى أن الهيئة تهدف أيضًا إلى تحقيق القيمة المضافة لمشاركتها من طريق زيادة الجذب السياحي للسوق لتحقيق عوائد اقتصادية واجتماعية، ووضع سوق عكاظ في مقدمة الفعاليات في المملكة، وكمصدر للأفكار الجديدة في تنظيم الفعاليات السياحية وإدارتها.
وأوضح المرشد أن الهيئة العامة للسياحة والآثار مسؤولة عن تنفيذ مجموعة من الأعمال في سوق عكاظ، تشمل تنظيم جادة عكاظ بما في ذلك الأنشطة المسرحية على الجادة، ومشاركة الحرف والحرفيين والأسر المنتجة ومسوقي المنتجات الزراعية، إلى جانب تقديم جائزة عكاظ للحرف اليدوية، وقال: تتولى الهيئة أيضًا مسؤولية تنظيم المعرض السنوي الخاص للهيئة وترتيب مشاركة أبناء محافظة الطائف في تنظيم السوق وتنظيم حركة الزوار داخل السوق والجادة وتنفيذ أنشطة تسويقية لدعم السوق وتنفيذ أنشطة إعلامية للسوق وإنشاء استديو للبث المباشر وتنفيذ دراسة عن الأثر الاقتصادي وإحصاءات الزوار وتنظيم ودعم برامج الرحلات السياحية للسوق وتنفيذ الأعمال الإدارية.
واستعرض عبدالله المرشد العناصر الرئيسية لجادة عكاظ، وتشمل: العروض المسرحية المتضمنة تمثيلاً لبعض نواحي الحياة في سوق عكاظ قديمًا، وعروضًا مسرحية أخرى عن الحياة في سوق عكاظ في السابق، إلى جانب عروض الشعر العربي في المسارح المفتوحة، وعروض قوافل الإبل والخيل، والحرف والصناعات اليدوية، والأسر المنتجة والمأكولات الشعبية. وذكر أن عدد المشاركين في تقديم العروض المسرحية في جادة عكاظ "مسرح الشارع" يصل إلى 50 ممثلاً سعوديًا يساندهم 100 شاب متطوع من أبناء المجتمع المحلي في محافظة الطائف وطلاب جامعة الطائف. وأكد أن العروض المسرحية المقرر تنفيذها في جادة عكاظ ستُقدم بأسلوب إخراجي جديد وبالاستعانة بتجهيزات أفضل من السنوات السابقة، وقال: سيتم تقديم أربعة عروض مسرحية على مدى خمس ساعات اعتبارًا من الرابعة عصرًا إلى التاسعة مساءً يوميًا خلال فترة السوق.
ويشمل استعراض الحياة في جادة عكاظ على تنظيم عروض لمجاميع تضم 150 شخصًا يرتدون اللباس التاريخي يمشون لمسافة 600 متر في الجادة ويمرون خلال مسيرهم بشعراء المعلقات ويسمعون قصائد المعلقات من كل شاعر بالترتيب، بينما تزاول مجموعات أخرى أساليب الحياة القديمة كالبيع والشراء وتبادل الأحاديث، كما ستتحلق مجموعات حول النار، فيما يتابع آخرون شعراء المعلقات والرواة الذين يلقون الشعر على الحضور، كما أن عنصر استعراض الحياة في جادة عكاظ يشمل أيضًا مشاركة مجموعة من كبار السن من أصحاب المهن يتحدثون بالعربية الفصحى مع مرتادي السوق بصورة لا يتوقعونها، وسيحتكم فريق من الممثلين لدى أحد الزائرين باعتباره قاضي القضاة ويشرحون له قضيتهم، لجذبه إلى التحدث معهم بالفصحى، فيما سيتوقف ممثل يؤدي دور الراوي للزوار ساردًا لهم قصيدة الخنساء في أخيها صخر.
وأفصح المرشد عن تفاصيل عروض الشعراء في جادة عكاظ، مشيرًا إلى أن هذه العروض تشمل تنفيذ أعمال مسرحية مدتها 60 دقيقة -بعد صلاتي المغرب والعشاء- في مجموعتين تضم كلاً منهما 25 شخصًا، وتعرض أعمال كل مجموعة في واحدة من الساحتين الرئيسيتين داخل الجادة، وتحكي كل مجموعة قصة الشعراء الأعشى وحسان بن ثابت والخنساء أثناء تحكيم النابغة الذبياني لقصائدهم، وتُلقى بعدها خطبة قس بن ساعدة، بأسلوب درامي استعراضي.
وخلص المرشد إلى أن الهيئة تسهم سنويًا في مشاركة أبناء محافظة الطائف في تنظيم جادة عكاظ، قائلاً: ستختار الهيئة 150 شخصًا من أبناء المحافظة لإشراكهم في تنظيم فعاليات جادة عكاظ، من خلال التواصل مع المجتمعات المحلية في القرى المجاورة لموقع السوق، إضافة إلى التعاون مع جامعة الطائف لاختيار عدد من طلابها للعمل في السوق كمتطوعين.
ومن جانب آخر، تنفذ الهيئة العامة للسياحة والآثار مجموعة من الأعمال الهادفة إلى إنجاح سوق عكاظ هذا العام، تشمل تنفيذ أنشطة تسويقية لمساندة السوق وتحقيق الجذب السياحي من خلال مراكز المعلومات السياحية، والهاتف السياحي، ورسائل الجوال، وقال المرشد: ستنفذ الهيئة مجموعة من الأنشطة الإعلامية بهدف الإسهام في زيادة الجذب السياحي للسوق، وتشمل هذه الخطة نشر مقالات وتقارير إعلامية في وسائل الإعلام المختلفة والوسائل التابعة للهيئة والنشر في المجلات المتخصّصة الصادرة.
وشرعت الهيئة العامة للسياحة والآثار منذ العام الماضي في تنفيذ دراسة لقياس الأثر الاقتصادي من سوق عكاظ، وتسعى هذه الدراسة الإحصائية إلى إحصاء عدد الزوار وحجم إنفاقهم في السوق واستطلاع انطباعاتهم حوله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.