"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حلويات شعبية .. وأهازيج تراثية بمذاق خاص لأهالي الحجاز
الباعة يتبادلون العبارات لجذب الزبائن استعدادًا للعيد

في مشهد لا تكاد تخطئه العين في العشر الأواخر من رمضان تحولت معظم البسطات الرمضانية الواقعة منتصف منطقة البلد إلى أخرى لبيع حلويات العيد مزينة بالديكورات الجذابة والتي تتناسب مع طبيعة المنطقة التاريخية لجلب أكبر قدر من الزبائن لشراء حلويات العيد.
ويزداد الإقبال على بيع حلوى العيد في الأيام الخمسة التي تسبق يوم العيد, في عادة اجتماعية تزاول منذ القدم في جميع مناطق السعودية.
كما تعد حلاوة العيد من أبرز مظاهر العيد حيث يحرص عليها الصغار والكبار على السواء, حيث كان الحجازيون يتغنون ب (يا حلاوة العيد يا حلاوة من مال جديد يا حلاوة أشكال وألوان يا حلاوة جاكم العيد ياحبايب).
وأثناء جولة «المدينة» على بعض محلات وبسطات بيع الحلويات في منطقة البلد شاهدنا صالح محمد وهو بائع حلويات منذ ثلاث سنوات الذي يقول:» على الرغم من وجود الحلاوة التركية هذا العام والتي تتميز بجودة طعمها وتوسط سعر الكيلو الذي يبدأ من 30 ريالا وحتى 140 إلا أن هناك بعض الزبائن ومن مختلف الطبقات يحرصون على اقتناء بعض الحلويات القديمة مثل حلاوة أبو بقرة الشعبية إضافة إلى حلاوة ما كندوش والعروسة ومطي».
وأضاف:» تأتي بعد ذلك الحلاقيم وهي مجموعة من الحلويات الشعبية ممزوجة ببعض المكسرات ويقدر سعر الكيلو منها ب 25 ريالا, فيما يفضل بعض الزبائن عمل تشكيلة متكاملة من الحلويات والشكولاتة ويقدر سعر كيلو التشكيلة ب 20 ريالا».
المكسرات تنافس بقوة
ويبين عبدالقادر محمد وهو بائع للمكسرات في سوق العلوي أن «بعض الزبائن يفضلون أن يقدموا لضيوفهم في العيد أطباق المكسرات المختلفة بسبب احتوائها على مجموعة من الفيتامينات الطبيعية والتي تأتي بمردود إيجابي على الشخص بعكس الشكولاتة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات»
مشيرا إلى أن من أبرز الأنواع التي يكثر عليها الطلب في آخر رمضان هي:» الكاجو الهندي وعين الجمل (أمريكي) واللوز والبندق الإيراني ومشكل الدبيازة(عبارة عن تشكيلة منوعة من المكسرات).
اللبنانية الأولى شعبيا
أما العم محمد أمين أبو سبعين والذي يبسط في البلد لبيع الحلويات منذ أكثر من 60 عاما فيقول:» أنا هنا من أجل حب جدة ولأحافظ على تراثها فهذه البسطة السنوية عمرها أكثر من ستة عقود وأقوم باستيراد الحلوى من لبنان قبل حلول العيد بعشرة أيام».
وعن الأنواع التي يستوردها يقول:» أستورد التوفي واللوزية بأنواعهما المختلفة, إضافة إلى ( 16) صنفا من الشكولاتة اللبنانية حيث تعد الأولى في الطلب من بين الحلويات و (12) نوعا من الحلاقيم» مشيرا إلى أن «مزاجية الزبون عامل رئيسي في اختيار نوع الحلوى»
ويشير صالح بن زقر(52 عاما) إلى أن حلاوة العيد تذكره بأيام الطفولة وفرحتها البريئة,لذا هو يحرص على اصطحاب أبنائه عند شراء الحلوى والتي تكون قبل العيد بثلاثة أيام حيث يقوم بشراء تشكيلة واسعة من الحلويات الشعبية إضافة إلى الحلويات الفاخرة كنوع من امتزاج الماضي بالحاضر».
أما وليد عبدالله (35 عاما) فيهوى شراء حلاوة العيد في أول رمضان تحسبا لارتفاعها وهروبا من الزحام الذي تشهده معظم الأسواق,إذ يقول:» اعتدت سنويا على شراء مستلزمات العيد بما فيها الحلوى في وقت مبكر من رمضان وأحب عمل تشكيلة منوعة أمزج من خلالها الحلويات الشرقية بالغربية إضافة إلى الشعبية».
وقدر خبراء مختصون في صناعة الحلويات حجم استهلاك السوق المحلية بمختلف مناطق المملكة بنحو 200 طن في شهر رمضان بقيمة 100 مليون ريال (26.6 مليون دولار).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.