تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مليارا ريال لنظافة جدة.. وتوقيع العقود خلال 40 يوما
أكد تقسيم المحافظة ل 9 مناطق.. وكيل الخدمات بأمانة جدة ل“المدينة " :

كشف وكيل الأمين للخدمات بأمانة محافظة جدة المهندس علي الغامدي عن توقيع العقود الجديدة لنظافة المحافظة خلال 40 يومًا بمبلغ يتجاوز مليارى ريال، وتنفذها 9 شركات، حيث سيتم تقسيم مدينة جدة إلى 9 مناطق، مؤكدًا أن العقود السابقة التي تنفذها ثلاث شركات للنظافة ستنتهي شهر 12 العام الحالي، وتم تمديدها لثلاثة أشهر مقبلة حتى يكون هناك فترة تحضير للمقاولين الجدد خلال 150 يومًا وشهرين لإحلالها.
وأقر وكيل الأمين للخدمات في حوار صحفى مع «المدينة» بأن هناك قصورًا في العقود السابقة، وأنه سيتم فرض غرامات على شركات النظافة المخالفة لشروط التعاقد، وفي حال عدم جدوى هذه الغرامات سيتم اللجوء إلى مقاول آخر للقيام بالأعمال على حساب المقاول الرئيس، ونفى وجود خلاف مع شركات النظافة ساهمت في تكدس النفايات خلال الفترة الماضية في عدد من الأحياء شرق وجنوب جدة.
وبيّن المهندس الغامدي أنه تم إرسال خطاب لوزير التجارية بشأن أحد وكلاء السيارات لعدم توفيره قطع غيار لسيارات الكنس الآلي التي تتعطل لأشهر دون إصلاحها، مضيفًا أن هناك قصورًا في مسألة ثقافة المواطنين حول النظافة والحفاظ على البيئة، وفيما يلى نص الحوار:
** اشركت الأمانة العام الماضي سكان جدة في عقود النظافة الجديدة من خلال أخذ آرائهم واقتراحاتهم.. فهل تتوقع أن يؤدّي ذلك لنتائج إيجابية في عملية التنقيذ؟
* من الطبيعي أن يكون للسكان رأي واقتراحات، فهم الشريان الرئيس للأمانة، ونحن نعمل للارتقاء بهذه المدينة الجميلة، وقد تم وضع الآراء التي حصلنا عليها في الاعتبار، وساعدتنا في تنظيم العقود الجديدة والتي ستساهم بشكل كبير في الرقي بنظافة جدة. ويعتبر ما قامت به الأمانة شيء جيد، ويعظم من قيمة التفاعل والتجاوب الشعبى مع المشروعات.
** وماذا تم في عقود النظافة الجديدة التسعة، والتي تم من خلالها تقسيم مدينة جدة إلى تسع مناطق؟
* العقود موجودة الآن لدى وزارة المالية لاعتماد مبالغها والتي نتوقع اعتمادها قريبًا، وللعلم فإن هذه العقود تحظى باهتمام صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، وبمتابعة شخصية، وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية والقروية، والدكتور هاني بن محمد أبو راس أمين محافظة جدة، وهناك اجتماعات يومية مع مسؤولي ومقاولي النظافة، ومسؤولي الوزارة في هذا الصدد، وعقدنا اجتماع السبت الماضي وذلك بشأن عقود النظافة الجديدة.
** وكم يبلغ إجمالي عقود النظافة لمدينة جدة؟
* في حدود ملياري ريال، ولمدة خمس سنوات مقبلة.
** كم عدد الشركات التي فازت بعقود النظافة التسعة؟
* تسع شركات وطنية فازت بعقود النظافة في التسع مناطق، وجميعها مؤهلة ومصنّفة لأعمال النظافة، وحاولنا تلافي جميع السلبيات التي كانت في العقود السابقة.
9 مناطق
** فكرة تقسيم مدينة جدة إلى تسع مناطق، وكل منطقة تقوم شركة بأعمال النظافة فيها.. لماذا؟
*هذا التوجه كان بقرار من أمين محافظة جدة لرفع عدد شركات النظافة، ولهذه الفكرة إيجابيات كثيرة منها أنه في حال وجود مشكلة معينة تكون محدودة وصغيرة يمكن السيطرة عليها حتى لو حصل أن توقفت شركة معينة عن أعمال النظافة في منطقتها يمكن حل المشكلة بسهولة من خلال تكليف الشركات المجاورة لهذه المنطقة بالقيام بأعمال النظافة؛ لأن مساحتها ليست كبيرة جدًّا، كما هو الآن حيث تقوم ثلاث شركات بنظافة مدينة كحجم مدينة جدة، بالاضافة إلى أن الكورنيش ونظافته لها شركة خاصة ليس لها دخل في نظافة المدينة.
فارق كبير
** ولماذا هذا المبلغ الكبير بالرغم من أن العقد السابق كان 900 مليون ريال تقريبًا؟
* هناك مبررات، والسوق لا يرحم ومدينة جدة قبل خمس سنوات ليست كما هي الآن، ولن تكون كذلك بعد خمس سنوات مقبلة، هناك اختلاف كبير من ناحية التعداد السكاني والانتشار في النطاق العمراني كما أن جدة لا ننسى أنها بوابة الحرمين، وتستقبل ملايين المسلمين، والسياح، والحقيقة هناك عامل مهم، وهي ثقافة الناس.
** ماذا تقصد بذلك؟
*لو يتم انفاق 10 مليارات ريال لتغيير ثقافة الناس من ناحية النظافة سنعمل بميزانية 100 مليون ريال الكثير منا سافر للخارج.. تصرفاتنا هناك تختلف عن هنا كلنا نشاهد كيف يتم التعامل مع مسألة النفايات، هناك ساعة معينة تقوم فيها سيارة نقل النفايات بالمرور من أمام المنزل، وقبلها بوقت قليل يقوم السكان بوضع النفايات داخل الحاويات، وليس رميها بالقرب منها، وإذا تخلّف أحد السكان عن موعد حضور سيارة النفايات لا يستطيع رمي النفايات، بل ينتظر موعد قدوم السيارة مرة أخرى في الموعد الثاني لماذا هذا الحرص والاهتمام؟ لأن هناك ثقافة واحترامًا للنظافة.
** وماذا عن ثقافتنا هنا حول النظافة؟
* بعض السكان يقومون برمي النفايات من النوافذ في الشوارع، أو في الأراضي الفضاء المجاورة للعمارة، أو من فوق السور، وهناك أشخاص يذهبون لرمي كيس النفايات في الحاوية القريبة من المنزل، وقبل الوصول إليها يرمونها بجانب الحاوية في منظر غير حضاري؛ لذا تعتير ثقافة الناس عاملاً مهمًّا جدًّا لأن هذا سلوك، وأنا لا أرى اللوم على الأمانة أو البلديات فقط؛ لأن هذا سلوك، وأنا لا أنكر أن هناك قصورًا في العقود السابقة والشركات، ولكن أيضًا لابد من تعاون المواطن في نظافة مدينته، وإلى متى سنظل بقوتنا اقتصادية، إذا لم يكن لدينا ثقافة ومسؤولية، ولابد أن يعرف المواطن أن التصرفات السلبية لمسألة النظافة لها أضرار بيئية وصحية عالية، وإلى متى مسألة النظافة تعتبر من مهام الدولة فقط، المواطن والمقيم هم شركاء لنا في مسألة النظافة، والمحافظة على بيئتنا من التلوث. وأكررها مرة أخرى النظافة تعتبر سلوكًا، وليست عبارة عن إمكانيات مادية.
العقود الحالية
** العقود الحالية التي تنفذها ثلاث شركات متى ستنتهي؟
* تنتهي شهر 12 من هذا العام، وتم تمديد عمل هذه الشركات الثلاث مدة ثلاثة أشهر على أساس أنه باقٍ 40 يومًا على البت في مسألة العقود الجديدة التسعة، والانتهاء من توقيعها، حيث لابد أن يكون هناك فترة تحضير للمقاولين الجدد 150 يومًا وشهرين لإحلال الشركات الجديدة بدلاً من الشركات القديمة، والحرص على عدم توقف أعمال النظافة بأي حال من الأحوال، ولكن سيكون هناك بعض السلبيات التي نعمل على تلافيها أثناء فترة الإحلال بين شركات النظافة، وذلك من خلال اجتماعات بدأنا من الآن التحضير لها.
وهناك أفكار بأن يتم نقل خدمات مديري المشروعات في الشركات القديمة إلى الجديدة، والعمالة، والسائقين الجيدين الذين لهم خبرة في الشوارع والأحياء.
ظواهر سلبية
** رصدنا العديد من الظواهر السلبية لتراكم النفايات بالأيام في عدد من أحياء شرق وجنوب جدة، ماذا تم بشأن ذلك؟
* الأمانة قامت بتكثيف أعمال النظافة في هذه الأحياء والقضاء على تراكم النفايات في الحاويات، والقيام بالكنس الآلي للشوارع.
** ولكن هل تم فرض غرامات على شركات النظافة المخالفة؟
* نفرض على مقاول النظافة غرامات إلى أن نصل إلى عدم جدوى الغرامة. وقد اتخذنا إجراءً بدلاً من فرض الغرامة، وهو اللجوء إلى مقاول آخر للقيام بأعمال لم يلتزم بها المقاول السابق، وذلك من حسابه.. ومستحقاته التي لدى الأمانة من خلال عمل محضر بالأعمال التي قام بها المقاول البديل، ونحاسبه على الأعمال التي قام بها ويتم الخصم بعد ذلك من مستحقات مقاول الأمانة الرئيس، وهذا الإجراء ساهم في تحرّك مقاولي النظافة، وأصبحوا أكثر حرصًا.
أمّا بالنسبة لما اتخذته الأمانة الأيام الماضية، فقد تم اتّخاذ إجراءات صارمة وتغريم الشركة المخالفة، ولن نتهاون في مسألة نظافة مدينة جدة.
غير صحيح
** هناك من يقول أن سبب إشكالية تدهور النظافة في بعض أحياء جدة خلال الأيام الماضية عدم صرف الأمانة المستخلصات الشهرية لشركات النظافة؟
*هذا غير صحيح إطلاقًا وأنا بتاريخ 4 رمضان قمت بتوقيع مستخلصات هذه الشركات لشهر شعبان بعد أيام من مباشرتي لمهام عملي الجديد كوكيل للخدمات بأمانة جدة وطلبت أن يتم صرف مستخلصات الشركات في أول يوم من الشهر حتى لا يكون هناك عذر لهذه الشركات كما أنه لا يوجد خلافات بين عمال النظافة والشركة التابعين لها.
** الكثير يتحدثون عن قصور في أعمال الكنس الآلي للشوارع تمتد إلى عدة أشهر. هل هذا صحيح؟
* هذا صحيح ونعترف بأن هناك قصورًا كبيرًا من شركات النظافة، وتم تغريمهم، ولكن المشكلة ان سيارات الكنس الآلي تعتبر حساسة جدًّا، وتتعطل بسرعة بسبب الأجهزة الموجودة فيها، وتعاملت معها عندما كنت رئيس بلدية سبع عشرة سنة؛ لأن هذه السيارات تسخن بسرعة؛ لأنها تسير ببطء.
ثانيًا: اثناء الكنس ترتطم بالأرصفة، والحجارة، والمواد المعدنية، وتسحبها للداخل، وتتعطل الأجهزة، وتأتي المشكلة الكبيرة في عدم وجود قطع غيار لهذه السيارات؛ لأن الوكيل لا يقوم بتوفيرها، وشركات النظافة تعجز عن إصلاحها.
وقد وجّه أمين محافظة جدة، وخلال الاجتماع السبت الماضي بعدم الاستسلام لهذه المشكلة، والقيام بحلها مهما كلّف الأمر، وتوفير البديل. أمّا بالنسبة لوكيل السيارة والتبريرات التي يقدمها بأن القطع موجودة بألمانيا واليابان وتحتاج إلى أربع أو خمسة أشهر لإحضارها فيجب على الوكيل أن يلتزم بتوفير أي قطعة غيار للسيارة، وتم إرسال خطاب لوزير التجارة قبل أسبوعين بهذا الخصوص من قبل أمانة جدة.
** هناك ظواهر سلبية يقوم بها عمال النظافة كالتسول أمام الإشارات وغيرها من الأعمال المخالفة. كيف تصرفت الامانة حيالها؟
* إذا تم ضبط مثل هذه المخالفات يعتبر هذه العامل مقصر في عمله يتم اتّخاذ الإجراءات النظامية بحقه والتي تصل إلى إنهاء خدماته وتسليمه تأشيرة خروج نهائي حسب أنظمة وزارة العمل ومحاسبة الشركة التي يجب أن تتابع سلوك موظفيها.
** المردم الجديد كيف الأعمال فيها؟
* الأمانة تقوم بجهود كبيرة فيها، وسنقوم بجولة أنا وأنت على المردم والاطلاع على الإجراءات المتبعة ومعرفة مدى حرص الأمانة على الناحية البيئية وانضباط مصانع تدوير النفايات.
** قمنا بجولات ميدانية برفقه مراقبي الأمانة على المطاعم الشعبية والوجبات السريعة، وكان هناك سلبيات ومخالفات كثيرة. ماهي الإجراءات التي اتّخذتها الأمانة بهذا الخصوص؟
* مع بداية شهر رمضان تقوم الكثير من المطاعم ومحلات المواد الغذائية بوضع بسطات أمام هذه المحلات على الرصيف، وهذه مخالفة، ويجب أن يتم إزالتها فالتصريح خاص بمزاولة النشاط داخل المحل، أمّا خارج المحل على الرصيف فيعتبر أملاكًا عامة، وليست خاصة كما يتم تكثيف أعمال المراقبة على المطاعم وخاصة في شهر رمضان بسبب حالات التسمم، وعدم اهتمام بعض المطاعم بالصحة ويتم تغريمها وإغلاقها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.