رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ماذا نعرف عن الصين؟!    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفيصل واقفًا على مشروعات السيول: ما تمناه خادم الحرمين لجدة تحت التنفيذ.. وسينتهي العام المقبل
فسح البناء في 18ألف قطعة تم إيقافها إثر حادثة السيول الأولى

قال صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الفرعية لمشروعات معالجة مياه الأمطار وتصريف مياه السيول في محافظة جدة «أستطيع أن أقول لسيدي خادم الحرمين الشريفين بعد زيارتي لبعض مواقع مشروعات معالجة مياه الأمطار وتصريف السيول، أن ما أمرت به ووجهت به وما تمنيته لجدة تحت التنفيذ وينفذ بكل دقة وبنفس الوقت الذي التزمتا به، فمشروعات معالجة مياه الأمطار وتصريف السيول ستنتهي أواخر العام المقبل وفي الوقت المحدد، حيث سيبدأ انتهاء تنفيذها بدءًا من نهاية العام الجاري، مضيفًا في ذات السياق توجد دراسات لمشروعات مستقبلية لمدة خمس سنوات ستتسلمها أمانة جدة والجهات الحكومية التي بدورها ستنفذها.
وعبر سمو أمير منطقة مكة عن اعتزازه وفخره بجهد كل العاملين في المشروع من شركات أجنبية وسعودية وشباب سعودي، وقال استعنا ب84 شابًا و11 فتاة والذين حصلوا على فرصة تدريب وتأهيل لدى إدارة المشروع، وأستطيع القول أنهم على مستوى الثقة والأمل والتطلع، وقال لهم: «أنا فخور بكم ومعتز بكم لأنكم شاركتم في تنمية بلادكم، وبارك الله في أمثالكم، مضيفًا يجب أن يشترط من قبل الحكومة على الشركات خصوصًا العالمية التي تحصل على عقود المشروعات الضخمة بأن تؤهل وتدرب الشباب في كل مشروع، بنسبة معينة من الشباب السعودي.
ومضى يقول: يجب أن تُدرس تجربة تلك المشروعات لنستفيد منها في علم الإدارة في المملكة، خصوصًا في مجالس المناطق وإدارات المناطق.
المشروعات
جاء ذلك خلال وقوف سموه صباح أمس ميدانياً على عدد من مواقع مشروعات الحلول الدائمة الجاري تنفيذها، والتي تشمل ثماني مشروعات. وأطلع سموه على سير العمل في مواقع المشروعات خلال جولته الميدانية التي رافقه فيها مدير عام مشروع معالجة مياه الأمطار وتصريف مياه السيول بجدة المهندس أحمد بن عبدالعزيز السليم وفريق إدارة المشروع المكون من مدير مشروعات القنوات سمير الضامن، ومدير مشروعات السدود مرضي المنصور ومدير الأعمال عمر السنين، ومدير السلامة والجودة حسام سندي، ومدير ادارة المشروعات أحمد المنصور.
واطئمن سمو أمير منطقة مكة خلال الجولة على أداء العمل وحسن تنفيذه والأعمال المنجزة منذ توقيع عقود المشروعات في 5 /5 /1433ه الموافق 28 /3 /2012م، كما التقى سموه بعدد من المهندسين السعوديين العاملين والذين انضموا للعمل تحت إشراف وتدريب من قبل إدارة المشروع.
واستمع سموه خلال تفقده لموقعي مشروع توسعة مجري السيل الشمالي في شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز (التحلية) وقناة المطار الجديدة في شارع مالك بن خلف بحي الشاطئ إلى شرح من المهندسين أحمد الزهراني وعمر الجلال عن مراحل التنفيذ فيهما والإنجازات في سير العمل بهما.
وأوضح مدير عام المشروع أنه جرى الإنتهاء من أصعب مراحل التنفيذ والمتثملة في أعمال العبارات الصندوقية الخاصة بالمجرى والواقعة شمال شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز (التحلية) فيما يجري العمل حاليًا في شارع إسماعيل أبو داوود جنوب الشارع نفسه، وشملت أعمال العبارات الإنتهاء من صب 580 م طولي من العبارة الصندوقية من أصل 2200 م طولي، فضلاً عن صب عدد 179 وحدات خرسانية جاهزة للتركيب من أصل 1200 وحدة وتركيب 20 وحدة، مشيرًا إلى أن المشروع يتميز بإعداد الخرسانة مسبقة الصب بالتزامن مع الأعمال الإنشائية لتسريع وتيرة الإنجاز والتي من المتوقع الإنتهاء منها في 1 محرم 1434 ه الموافق 15 /11 /2012م.
عرض المنجزات
وكان سمو أمير منطقة مكة، وقبل زيارته الميدانية على بعض مواقع المشروعات، زار مقر إدارة مشروع معالجة مياه الأمطار وتصريف مياه السيول التابعة لإمارة منطقة مكة، حيث اطلع على عرض مرئي قدمه مدير عام المشروع المهندس أحمد السليم، والتي استعرض فيها المنجزات الميدانية الهندسية والإنشائية التي قطعتها مشروعات الحلول الدائمة، مؤكدًا من خلالها أن أعمال التنفيذ وحتى يوم أمس وهو اليوم ال 110 منذ توقيع العقود، تسير بحسب الجدول الزمني ومتواصلة على مدار ال 24 ساعة.
الإنجازات الهندسية الميدانية لمشروعات الحلول الدائمة
وأوضح مدير عام مشروع أن الإنجازات الميدانية للأعمال الإنشائية شملت التالي: الإنتهاء من حفر مساحة تبلغ 4.3 مليون متر مكعب في جميع مواقع المشروعات. والانتهاء من الوصول إلى المستوى النهائي للسدود كما شرع العمل في أعمال بناء جسم السدود حيث تم دك أكثر من 47 ألف متر مكعب من الطبقة الأولى التي تسمى (طبقة الترشيح) من إجمالي 147 ألف متر مكعب، في المواقع البالغ عددها 82 موقعًا، بإشراف مباشر من إدارة المشروع المكونة من 72 مهندس سعودي يرقبون أعمال أكثر من 7364 عامل و 1940 معدّة قضوا نحو 3.3 مليون ساعة عمل وعلى مدار الساعة في 82 موقع عمل بالتزامن لإتمام المشروعات في موعدها المحدد.
وأوجز مدير عام مشروع معالجة مياه الأمطار عدد من الإنجازات الهندسية التي سجلتها إدارة المشروع ضمن تنفيذ مشروعات الحلول الدائمة، من أبرزها إقرار فسح البناء في 18 ألف قطعة تم إيقاف البناء فيها سابقًا إثر حادثة السيول الأولى.
سد وادي غيا
استمرار أعمال الحفر والتمهيد لمنطقة مفيض السد الرئيس، حيث تم إنجاز حفر وتكسير 150 ألف متر مكعب وبنسبة إنجاز 52 %، وإستمرار أعمال تشكيل الحديد للجدار المساند للجدار القاطع بالسد الرئيس، إذ تم الانتهاء من 439 م طوليًا وبنسبة إنجاز77 %، واستمرار أعمال الحفر بالقناة الأرضية، حيث أنجزت أعمال حفر 315 ألف متر مكعب وبنسبة إنجاز 80%، وإستمرار أعمال الحفر بالقناة الأرضية الفرعية بعد أن تم حفر 211 ألف متر مكعب وبنسبة إنجاز 99 % .
سد وادي أم حبيلن
استمرار أعمال الحفر في قناة التصريف المغلقة حيث جرى حفر 10.9 مليون متر مكعب وانجاز 41%، وحفر 688 ألف متر مكعب وإنجاز 41 %، وجرى حفر 1.9 مليون متر مكعب للجدار القاطع وإنجاز 22 %، وجرى حفر89 مليون متر مكعب وإنجاز 48 %، واستمرار أعمال الحفر والتمهيد لمنطقة مفيض السد الرئيس حيث تم حفر 59.8 مليون متر مكعب وبنسبة إنجاز 95 % ، والتجهيز للبدء بصب الخرسانة الأساسية لمجرى قناة التصريف المفتوحة ب 22.9 مليون متر مكعب، والبدء بمراحل دورة صب العبارة الصندوقية بطول 7 م لكل وحدة صب، حيث جرى 227 ألف وحدة بطول 7 متر للوحدة.
سد وادي دغبج
الانتهاء من حفر 54 أوتاد متقاطعة للجدار القاطع وبنسبة إنجاز 7.35 % ، وتنفيذ عدد 6 تفجيرات لمقلع الصخور، وجرى حفر 225 متر مكعب وبنسبة إنجاز 66% ، وصب 325 م طولي وإنجاز 56%، وجرى حفر 77710 متر مكعب وإنجار 39.4 % ، وأنجز حفر12510متر مكعب وإنجاز 93.7 %.
سد وادي بريمان
جرى حفر 120 م في موقع أنبوب تصريف مياه السد بعمق 5 م، وتركيب اثنان من أجهزة قياس الضغط على السد بعمق 16 م .
وفي السد الرادف الأول جرى الانتهاء من صب عدد 7 أوتاد متقاطعة وحفر 13 وتد في موقع الجدار القاطع، وتجري أعمال الحفر للجدار القاطع عند طرفي السد بما يعادل 500 م مكعب وإنجاز 20 % ، كما تم حفر 23 ألف متر من القناة المتصلة بالسد الجانبي.
سد وادي غليل
صب خرسانة الجدار الحاجز الوسطي بطول 450 م وإنجاز 73.8 %، وصب خرسانة الجدار الدليلي بطول 475 مترًا وإنجاز 96%، وانهاء 101 حفرة للأوتاد المتقاطعة وإنجاز 18 %، وصب خرسانة لعدد 9 حفر وإنجاز 1.6 %، تركيب خط صرف مياه السد بطول 242 مترًا وإنجاز 86 %، وصب خرسانة مسلحة لقاع وجوانب القناة بين شارعي عبدالله سليمان وجنوب بن لادن بكمية 1.4 مليون متر مكعب وإنجاز 38 %، وصب خرسانة ابتدائية لقاع القناة بين شارعي جنوب بن لادن وبن لادن بكمية 408 آلاف متر مكعب وبنسبة إنجاز 28.3 %.
المجرى الشمالي
صب أرضيات 124 قطعة بطول 7 م، وصب جدران 79 قطعة، وصب 60 قطعة مكتملة، وصب 96 قطعة مسبقة الصنع، وانتهاء السفلتة على الجزء الشمالي من الدوار، وحفر الجزء الجنوبي من الدوار، وتثبيت خطوط الخدمات، وتركيب 20 قطعة مسبقة الصب من العبارة الصندوقية، وردم الدوار بالكامل تهيئة لأعمال السفلتة، وتوريد 42 قطعة مسبقة الصب من العبارة إلى مواقع التركيب في شارع إسماعيل أبو داوود.
تنفيذ قناة المطار
إنشاء محطات ضخ لإستيعاب كميات المياه الكبيرة التي تسببت في بطء عمليات الحفر في الفترة السابقة، والإنتهاء من 1.4 كلم طولي من أعمال تدعيم الحفريات في المنطقة قرب تقاطع بريمان بين شارع إبراهيم الخزاعي وشارع عامر بن أبي ربيعة ، وتركيب الأنابيب في المنطقة، والإنتهاء من إنشاء المخطط الجديد لأعمال إزاحة المياه.
المجرى الشرقي
صب خرسانة نظافة للجسور بمقدار 230 متر مكعب وإنجاز 36 %، وصب خرسانة مسلحة للجسور بمقدار 2008 متر مكعب وإنجاز 6 %، وتصريف المياه الموجودة في القناة والقادمة من مشروع المطار بواسطة وضع مضخات وأنابيب مؤقتة لتحويل مجرى المياه وفتح المجال للعمل في مناطق مختلفة، ومتابعة بناء القوائم للجسور والبدء بتنفيذ أعمال حفر قواعدها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.