أنطلاق مهرجان المنتجات الزراعية الثالث في ضباء    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    الأرصاد: الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدير مرور المدينة: خطة لتفكيك الزحام ونقاط فرز على المداخل
تنسيق مع رئاسة الحرم لتهيئة المواقف والطاقة الاستيعابية

أكد العقيد محمد بن عجلان الشنبري مدير مرور منطقة المدينة المنورة أن إدارة المرور دعمت المنطقة بالآليات والأفراد ووضعت خططا وقائية تعمل على ضبط حركة المرور أثناء ساعات الازدحام في الشوارع الرئيسية والفرعية، بما يضمن سير المركبات بشكل انسيابي وخصوصا في شهر رمضان الكريم، مبينا أن هناك تنظيما قادما وخطة لبناء مبنى جديد خاص للمرور.
وأنا اعتقد أن الخطة لهذه السنة درست بشكل جيد ووزع الأفراد وعلم كل منهم بمهامه في ظل الامكانيات المتاحة من آليات وأفراد وضباط حيث ستطبق خطة لرئيس قسم الحوادث لنزول الميدان كباقي قوات المرور حول الحرم النبوي الشريف والمزارات من المساجد السبع ومسجد القبلتين وقباء وشهداء احد وسكون، هناك نقاط فرز لمنع دخول الشاحنات والمركبات الكبيرة الى وسط المدينة المنورة وتوجه الزوار القادمين من خارج مدن المملكة الى مدن الحجاج، بالإضافة الى نقاط الأفراد حول الأسواق الكبيرة واماكن الإزدحام.
ووجه الشنبري نداءه للأهالي والزائرين لتخفيف ازدحام المركبات حول الحرم، وذلك بالقدوم المبكر لأوقات الصلاة لإيقاف مركباتهم بالأماكن المخصصة.
وقال في حواره ل «المدينة» نحن نعمل ضمن شعار «المرونة» قدر المستطاع في التعامل مع المواطنين، بما لا يضر بالمصلحة العامة، نظرا لعدم توفرمواقف مهيئة وكثرة المشروعات القائمة وما ترافقها من تحويلات باتجاه سير المركبات.
فإلى نص الحوار:
زحام المركزية
# ما هي خططكم في تخفيف الضغط على المنطقة المركزية المحيطة بالحرم في شهر رمضان ؟
- بداية كما تلاحظ هناك مشروعات وتحويلات في الشوارع وهي من العوامل التي تعرقل حركة السير في المنطقة المركزية وهذه مشروعات تنموية لابد منها لتطوير المنطقة وتوسعة خادم الحرمين الشريفين القادمة وهي خدمة للزوار ولأهالي المدينة المنورة سواء ولكن يجب أن ننتظر قليلا ونصبر كرجال مرور ومواطنين الى أن تنتهي تلك المشروعات كما هو مرسوم لها، وستكون هناك طرق اجمل وسلاسة بشوارع المنطقة المركزية.
وطرحت خطة سير للمركبات في شهر رمضان لهذا العام وسيتم التركيز من قبل منسوبي الإدارة حول الحرم النبوي الشريف والمزارات ومسجد قباء والقبلتين وهناك أيضا خطة شاملة لجميع مناطق المدينة المنورة بأسرها، وستكون هناك نقاط مرورية توضع على مداخل المدينة المنورة للفرز وتوجيه الباصات القادمة من خارج المملكة إلى مدينة حجاج البر التي ستبدأ بالعمل خلال الأيام القليلة القادمة، ونتوقع قدوم زائرين من الخارج عن طريق الشمال، وبالنسبة لزائري الداخل سوف توجه للمنطقة المركزية لتنزيل الركاب فقط ويوجهون الى مدينة حجاج البر أو مدينة حجاج البحر لإيقاف مركباتهم منعا من وقوفهم حول ساحات الحرم النبوي الشريف.
الخطة
# هل هناك خطة مرسومة ومدروسة لضمان انسيابية الحركة في رمضان ؟
- تم دعمنا من إدارة المرور بعدد كبير من الآليات كما تم تعزيز الضباط والأفراد من قبل شرطة المنطقة لتنظيم حركة المشاة وهناك خطة تطبق لدينا، حيث نقوم الآن بعمل بروفات في المنطقة المركزية وذلك بتسيير دوريات بالمنطقة الشرقية وبعد يومين نكررها على المنطقة الغربية لنضمن انسيابية الحركة وهذه البروفات لتعريف كل فرد وضابط لموقعه وماهو مطلوب منه في تلك المنطقة، وطالما لا يوجد توقف تام في حركة السير تظل الحركة انسيابية في ظل كثافة أعداد الزوار والمشروعات الهائلة في المنطقة المركزية وأنا في تقييمي اعطيها جيد جدًا، كما أنه تم التنسيق مع رئاسة الحرم النبوي الشريف في تهيئة مواقف الحرم والتوجيه حول وقت الدخول والطاقة الاستيعابية للمواقف من خلال تنسيق ميداني يومي خلال اللحظة والاتصال بين من هم في داخل المواقف وخارجها.
مواقف اضافية
# كيف سيتم التعامل مع حاجة المنطقة المركزية للمواقف وخصوصا بشهر رمضان ؟
نحن بحاجة الى مواقف اضافية نظرا لاعداد الزائرين الكبيرة القادمة لزيارة الحرم النبوي الشريف واني اتوجه من خلال صحيفة «المدينة» الى أهل المدينة والزائرين من داخل المملكة ممن يأتون بمركباتهم الخاصة القدوم مبكرًا للحرم النبوي وأن يعطوا لأنفسهم الوقت الكافي، كما أن المعيار لدينا دائما هو إقامة الصلاة فإن أقيمت الصلاة وحركة السير واقفة هذا دليل أننا فشلنا والعكس صحيح إن أقيمت الصلاة والحركة انسيابية هذا دليل على نجاحنا في تنظيم الحركة المرورية والتي نأمل أن نحققها بعون الله تعالى. حيث تتبلور مشكلة الازدحام حول الحرم بمن يأتي قبل الإفطار بخمس دقائق ويريد أن يدخل ويصلي جانب المحراب.
قسائم المخالفات
# ماهو ردكم حول شكوى الكثير من أهالي المدينة من كثرة قسائم المخالفات، نظرًا لوقوفهم على خطوط المشاة الممسوحة -على حد قولهم ؟
- لابد من وجود النظام في الشوارع بشكل عام وفي المنطقة المركزية خصوصا وهناك أماكن يمنع الوقوف بها وأماكن ممنوع الانتظار لديها، حيث خصصت للتحميل والتنزيل فقط، وهذا ما لا يعيه الكثير من السائقين ولقد قمنا بالتنسيق مع هيئة تطوير المدينة خلال هذا الأسبوع لتجديد خطوط المشاة في المنطقة المركزية، إضافة الى وقوف أفراد مرور على جميع مناطق عبور المشاه وخاصة المعابر الأكثر خطورة، وإذا التزم السائق بالنظام لتجاوزنا كثيرًا من الأخطاء.
التقنيات الجديدة
# كيف يتم التنسيق بين وجود التقنيات المرورية كساهر والمرور السري ورجال المرور ضمن المناطق ؟
- التقنية في حد ذاتها ممتازة ووفرت لنا إمكانيات ساعدت على رصد المخالفات المروية ولكن لا يمكن الاستغناء عن العنصر البشري والذي نحرص على تواجده بكل المناطق، فإن تواجد ساهر في منطقة أو بطريق ما، نُراعي أن يكون هناك رجل مرور في طريق آخر ومرور سري في آخر أيضا لكي نغطي الإتساع السكاني لكل أماكن المدينة المنورة والمتزايدة بالاتساع والتنمية والهدف في ذلك تحقيق المصلحة العامة.
مبنى المرور
# يفتقر مبنى المرور في المدينة المنورة الى مواقف للمراجعين وازدحام في مكتب شعب الحوادث فهل هناك خطط لتلافي ذلك الأمر؟
- مبنى المرور قديم جدا وعندما بني كان خارج النطاق العمراني ولكن هناك تنظيم قادم وخطة لبناء مبنى جديد خاص للمرور وأنا واثق أنه بعد خمس أو عشر سنوات سيصله العمران أيضا، ولكن وجود إدارة المرور داخل المدينة يعتبر سلاحا ذا حدين، فقد يكون ازعاجا لمن يسكنون حوله ولكن خدمته قريبة للحرم ويستطيع المراجع القدوم مشيا على الاقدام وقد يكون في موقعه ضرر ولكن هناك فائدة من قربه أيضا.
الوقوف الخاطئ
# لماذا لا تكون هناك مراعاة لعدم وجود موقف، بتخفيف المخالفات للوقوف الخاطئ ؟
- أولا بالنسبة للمعاقين وكبار السن يسمح لهم بالدخول بالمركبات إلى داخل الإدارة، وهناك مكان مخصص لهم، أما بالنسبة للآخرين فيجب ألا يلحقوا الضرر بأنفسهم للوقوف الخاطئ خاصة في بوابة المدخل الرئيسي، وبالنسبة لجيراننا فنحن نلتزم دائما بآداب وحقوق الجار.
مباشرة الحوادث
# هناك اتهامات لرجال المرور وقسم الحوادث في تأخيرهم لمباشرة الحادث فما السبب؟
- هذا الكلام صحيح وفي المدينة المنورة لا يتأخر رجال المرور أكثر من ربع ساعة للوصول للحادث إلا في حالات نادرة، وفي أوقات طارئة مثل صلاة الجمعة أو صلاة العيدين وأيام رمضان مع وجود ازدحام شديد، ربما يحصل تأخير ولكن تأكد أن البلاغ يمرر في اللحظة، وأن هناك رجل مرور يتجه الى الموقع وبالفعل كانت هناك شكاوى حول هذا الأمر والآن خفت نسبيا وهناك أيضا تعديل لبعض الأمور نقوم بها حاليا حول توزيع الأفراد حسب زيادة أماكن عدد الحوادث للحصول على خدمة أفضل بإذن الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.