الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العنزي: لولا التراث لم يعرف الجيل الحاضر الماضي
نشر في المدينة يوم 29 - 06 - 2012

أصبح جمع التحف والآثار والمقتنيات النادرة هواية يعشقها عدد من الأشخاص، حيث تجدهم يعملون على جمع المقتنيات النادرة ونقصد هنا بالتراث هو ما كان يستخدم في عصر الأجداد في حياتهم اليومية مثل المحالة والرحى والشداد والصميل والجود والسلاح وغيرها الكثير وقد يكون بعض هذه الأشياء مستخدما حتى وقت قريب ولكنه لم يعد يستخدم في هذا العصر أو من الأشياء القديمة التي استبدلت بأفضل منها في الصناعات الحديثة.
في البداية التقت «المدينة» بصاحب هواية تراث الزمن الجميل ومؤسس متحف متكامل في منزله عوض فارس العنزي.
* هذه الهواية من الذي عززها لديك ومتى بدأت بجمع هذه المقتنيات التراثية ومتى افتتحت هذا المتحف ؟
بدأت بجمع المقتنيات الأثرية وبعض الآثار منذ 15 عاما فكانت هواية وما كان لدي فراغ لجمعها وبعد أن أصبحت القطع كثيرة رأيت أن أعمل منها متحفا بمنزلي فبدأ الافتتاح الرسمي عام 1427ه بحضور الشيخ عبدالعزيز طراد الملحم وأبنائه فكانت هذه نواة الافتتاح للمتحف.
*ومن هو الشيخ عبدالعزيز طراد الملحم ؟
الشيخ عبدالعزيز طراد الملحم هو شيخ قبيلتنا ومن الرجال الذين اعتز بهم كثيرا وبمشورتهم في الوقت الذي قل في فيه أهل المشورة .
*حدثنا عن أنواع المقتنيات التراثية في هذا المتحف ؟
من المقتنيات التراثية في هذا المتحف التحف التراثية النادرة من الدلال وملحقاتها والبسط والأشده والكتب والميزان والأجهزة الكهربائية والبشتخت وآلات التصوير وبعض الأواني المنزلية والتليفونات القديمة والكاميرات والأسلحة القديمة مثل بندق أم خمس والعملات الورقية والمعدنية منها إسلامية من العصر الأموي.
* ألا توجد فكرة مستقبلية لتوسعة المتحف مستقبلًا ؟
بكل تأكيد أنا أفكر في ذلك ولقد عرض علي رجل أعمال شراء أرض والقيام بعمارتها وتكون متحفا خاصا مرخصا من قبل هيئة السياحة والآثار ويكون ثقافيا سياحيا استثماريا.
*وهل قمت بترخيص هذا المتحف من قبل هيئة السياحة والآثار ؟
في البداية ذهبت إليهم وأبلغتهم بنية إنشاء متحف في منزلي فأبدوا موافقتهم المبدئية وقاموا بإرسال مصمم متاحف أشار علي بعدة أمور قمت بها على الفور وبعدها استشفوا جدية الموضوع وقاموا ولله الحمد بإصدار ترخيص للمتحف وأنا من هذا المنبر أود أن أوجه الشكر لهم.
* لعلك تخبرنا بأقدم المقتنيات التي يحتويها المتحف ؟
هناك عملات وهي من عام 90ه وتعود للعهد الأموي وهناك كذلك عملات لعصور آخرى ومن ثم العصر السعودي في عهد الملك عبدالعزيز وسعود وفيصل وهناك مطبوعات قديمة مثل مجلة العربي من عام 1960ه وصور نادرة قديمة.
* هل توجد آلية معينة إذا كان هناك زوار يرغبون في زيارة المتحف ؟
المتحف مفتوح للجميع في الأوقات التي أكون موجودا بها في المنزل وطبعا وضعت سجلا للزيارات لتدوين أسماء الزوار ومرئياتهم واقتراحاتهم عند الزيارة كما يسرني توثيق زيارتكم.
* ماهي السجلات الموجودة لديك بخصوص المتحف ؟
هناك سجل الزيارات كما ذكرت لك سابقا وهناك سجل محتويات المتحف وهذا السجل أبين فيه اسم القطعة وتاريخها ومصدرها وطريقة الحصول عليها عن طريق الشراء أو الإهداء وهذه السجلات الخاصة بالمتحف.
* هل تلقيت دعما وتشجيعا على عملك هذا ؟
حقيقة منذ اللحظة الأولى وهذا المتحف بمجهود شخصي وكانت هناك اهداءات من مقتنيات لبعض الأصدقاء جزاهم الله خيرا.
* هل هناك تعاون بينك وبين الجامعات ؟
هناك تعاون بسيط على مستوى الطلاب فبعضهم يأتي إلي ليستعين ببعض مقتنيات المتحف من خلال بحوثهم ودراساتهم عن الموروث وهناك نية للتعاون مع الجامعات وغيرها من المهتمين بالتراث ودعوتهم لزيارة المتحف قريبا وعلى رأسهم سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.