معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدير الخطوط الحديدية : استئناف رحلات القطار بين جميع المحطات
نشر في المدينة يوم 28 - 06 - 2012

أوضح الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية بالنيابة المهندس حمد بن عبد الرحمن العبد القادر أن رحلات القطار استؤنفت بشكل طبيعي منذ مساء أمس إثر الحادث المؤسف الذي تعرض له قطار الركاب رقم 1 أمس الأربعاء أثناء رحلته العادية من الدمام إلى الرياض وتسبب في إصابة عدد من الركاب والطاقم كما أدى إلى تعليق الرحلات من الرياض , مبينا أن فرق الصيانة قامت برفع العربات وتهيئة الخط والاطمئنان على سلامته وجاهزيته لتسيير القطارات بشكل آمن .
وأكد في لقاء صحافي عقده اليوم بمقر فرع المؤسسة العامة للخطوط الحديدية بالرياض أن المؤسسة بدأت في تسيير قطارات الركاب بشكل طبيعي وأن حركة الحجز طبيعية , وحركة قطارات البضائع لم تتأثر بالحادث لأن مسار هذه القطارات منفصل تماماً عن مسار قطار الركاب .
وبين المهندس العبدالقادر أن هناك لجنة تحقيق عليا بمشاركة هيئة الخطوط الحديدية موجودة في الموقع منذ يوم أمس وقامت بجمع الأدلة المهمة للتعرف على أسباب الحادث وملابساته ، و من بينها التسجيلات التي تمت بين قائد القطار ومركز التحكم الآلي وكذلك قراءة شريط السرعات منذ بداية الرحلة حتى وقت وقوع الحادث ، لافتا إلى حرص المؤسسة على نشر نتائج التحقيق أمام الرأي العام وفق مبدأ الشفافية والوضوح الذي تعتمده المؤسسة في كل أعمالها وأنشطتها المختلفة.
وشدد على أن المؤسسة تمتلك ورش ومعدات حديثة وطواقم صيانة مؤهلة ومدربة وأن عمليات الصيانة تتم وفق معايير وضوابط عالية الجودة والكفاءة، وهناك معايير دولية وخطط صيانة تتبعها المؤسسة في كافة عمليات الصيانة.
وقال المهندس العبد القادر :" إن المؤسسة تتابع الإجراءات التي تقوم بها الشركة المصنعة للقاطرات ولم تتسلم المؤسسة القطارات بشكل رسمي وهي لا تزال في فترة التجربة ، و إن المشكلات التشغيلية في هذه القطارات تعود لأسباب فنية تتعلق بنظام البرمجيات , وحالياً تم الإنتهاء من تعديل وضبط البرمجة ويتم تجربتها وتشغيلها ضمن رحلات مجدولة في هذه الفترة من السنة التي تتميز بارتفاع درجات الحرارة ليتم الاطمئنان على سلامة الإجراءات التي تقوم بها الشركة , وأنه سيتم في ضوء النتائج إعادتها للخدمة" , متوقعا أن يتم ذلك بعد شهر رمضان القادم إن شاء الله .
وأضاف " جميع المصابين في الحادث غادروا المستشفيات وهم بصحة وسلامة باستثناء حالتين لسيدتين من الجنسية الآسيوية وحالتهما مستقرة ومطمئنة ", مشيرا إلى أن حالة قائد القطار طبيعية جداً وقد زاره اليوم وبقية أفراد الطاقم الموقوفين لدى مرور الرياض وأن المؤسسة تقوم بإنهاء الإجراءات النظامية للإفراج عنهم , لافتا إلى أن المؤسسة ستتولى مهمة التحقيق معهم وفقاً للأنظمة والإجراءات المتبعة في مثل هذه الحالات .
وفيما يتعلق بجانب السلامة في القطارات أوضح أن المؤسسة بحرصها نفذت في هذا الجانب عدداً من المشاريع من أهمها مشروع ازدواج كامل الخط الحديدي المخصص لقطارات الركاب ، ومشروع السياج على امتداد الخط من الدمام إلى الرياض ، ومشروع بناء معابر لفصل حركة القطارات عن حركة السيارات، كما تعاقدت المؤسسة مؤخراً مع خبير متخصص في سلامة القطارات لوضع خطط وإجراءات تعزز هذا الجانب وفق آليات ونظم عالمية , مؤكداُ أن المؤسسة لا تتهاون في هذا المجال وأن خطط التشغيل تتم طبق معايير مطبقة في أكثر دول العالم تتقدماً في هذا المجال .
وفيما يخص المؤهلات العلمية والقدرات التي يجب أن تتوفر في قائدي القطارات بين أن المؤهل المطلوب لشغل وظيفة قائد قطار هو حصوله على دبلوم ثانوي من المعاهد الصناعي أو الكلية التقنية ويخضع المتقدم لدورات تأهيلية نظرية وعملية , كما يحصل على دورة على جهاز المحاكي الذي يتم من خلاله تدريب القائد على القيادة في ظروف تحاكي ظروف القيادة الحقيقية ولكن في بيئة آمنة، مشيرا إلى أن القائد يتدرج في شغل وظيفة مساعد قائد قطار في البداية إلى أن يتم اختباره بعد ذلك والتأكد من مهاراته العملية والفنية حتى يعين على وظيفة قائد قطار .
وأزجى المهندس العبدالقادر شكر وزير النقل ومعالي رئيس عام المؤسسة لجميع الجهات المعنية التي بذلت جهودها و أسهمت في تخفيف معاناة المسافرين وتذليل العقبات وتيسير إجراءات نقل المصابين والركاب الآخرين .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.