تراجع طفيف لأسعار النفط    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قافلة شباب الغد
فكرة القافلة تقوم على مشاركة 4 شباب من كل منطقة من مناطق المملكة الادارية ال 14 (شابان وشابتان) لديهم قدرات شخصية على الحوار ونقل الخبرات والتفاعل والتعارف مع الآخرين
نشر في المدينة يوم 30 - 05 - 2012

يوم الأحد 27 مايو 2012م وصلت قافلة شباب الغد إلى محطتها الأولى جدة، استعدادا لتنفيذ برنامجها الحافل يوم الاثنين 28 مايو 2012م في هيلتون جدة،تقودها الأميرة نوف بنت فيصل.
القافلة إحدى أنشطة منتدى شباب الغد المبادرة التي أطلقتها الأميرة نوف بنت فيصل بن تركي عام 2008م، بهدف الوصول إلى الشباب في جميع مناطق المملكة العربية السعودية، ودعم تبادل الأفكار والتجارب وتشجيع إطلاق المبادرات الوطنية لتنمية المناطق بنفس الروح وبذات القدر.
شعار المنتدى " نحن والشباب شراكة" الشراكة تعني الوقوف على نفس المسافة دون فوقية ودون وصاية أبوية.
تم تدشين القافلة في 2 إبريل 2012م برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع الرئيس الفخري للمنتدى.
اختارت قافلة شباب الغد مدينة جدة لتكون محطتها الأولى، ( تقديرا لجهود أمير المنطقة خالد الفيصل، الذي يؤكد حرصه الدائم على دعم وتشجيع الشباب ورعايته للمبادرات والمشروعات التي تخدم الشباب وتحقق أهدافهم التنموية)
فكرة القافلة تقوم على مشاركة 4 شباب من كل منطقة من مناطق المملكة الادارية ال 14 (شابان وشابتان) لديهم قدرات شخصية على الحوار ونقل الخبرات والتفاعل والتعارف مع الآخرين، وفي كل عام يتم استقطاب آخرين لتوسيع رقعة المشاركة.
سألت عن المعيار الذي يحدد به المنتدى سن الشباب، قيل لي: أن الأمم المتحدة حددت سن الشباب بين 18- 24 سنة، ولكنهم في منتدى شباب الغد وضعوا معياراً يحدد سن الشباب بين 16- 30 سنة وهو قرار يوسع قاعدة المشاركة ويزيد فرص اكتساب الخبرات وتنوع مستوى الحوار.
ربما الجديد والمثير والمبهج في هذه المبادرة أن مُطْلِقتها " أمٌّ " بالدرجة الأولى، وأن دفق أمومتها تخطى حدود الأمومة الطبيعية وتدفق بعيدا يغدق على أبناء الوطن بحب وتحنان تفتقده المبادرات الرسمية التي تنهكها الاجراءات واللجان والمصروفات والمدخولات وأشياء أخرى كثيرة تبددت غيومها عن سماء تلك الأمسية الحميمة التي سبقت الفعاليات، وتجمعت سحابة شباب الوطن كما قالت الأميرة نوف وهي تستقبلهم بكلمة دافئة بالعاطفة الصادقة.
أمٌّ حقيقية لا تبحث عن بريق شهرة ولا ضوء تُمَجَدُ به، فقط تبحث عن منفذ لهذا الحب الدافق في صدرها للوطن برعاية شبابه وتقريب المسافات وتبادل الخبرات فيما بينهم والتعرف على المبادرات الناجحة والتعرف أيضا على الاجراءات الرسمية الواجب اتباعها قبل إطلاق المبادرات، لأن الجهل بهذه الاجراءات يمكن أن يمثل عائقاً يثبط عزيمتهم ويؤثر سلباً على فاعليتهم، لذلك أتمنى ألا يفوت شباب المنطقة التي تصل إليها القافلة حضور ورشة العمل ولقاء المسئولين والحوار مع أمير المنطقة. أكتب هذا المقال بعد عودتي من حفل العشاء الذي أقامته الأميرة نوف الفيصل للشباب والشابات الذين وصلوا جدة من الرياض والجوف والقصيم وحائل وعرعر والطائف وجيزان ومدن أخرى، وسينشر بعد رحيل القافلة من مدينة جدة.
تعرفت على بعض الشابات، اللاتي تكرمن بتسجيل أسمائهن لي في ورقة قبل انقضاء الأمسية لولا ذلك لفعلت الذاكرة المعطوبة فعلها الأرعن بمحو الوارد فوراً. جواهر المدبل، فرح نعمان/ الرياض، حصة الجريد، هند البيالي/ الجوف، هند الفهاد/ حائل، غدير المطلق/ عرعر. تمنيت أن أتعرف على الجميع، لكن العدد كان كبيرا وتخلل العشاء توزيع جوائز وسحب أرقام أتاحت التعرف على عدد كبير منهم. قبل تسلم الجائزة يتم التعريف بالاسم والمدينة والمنطقة وتطرح عليهم بعض الأسئلة المتعلقة بالمدينة أو المنطقة، كانت وقتاً للمرح أيضاً، مر الوقت سريعاً تفرقنا على أمل اللقاء صباح الأثنين لحضور الورشة، ولقاء صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل في المساء، ثم تعود الطيور إلى أعشاشها أو تتفرق الغيمة أجزاء مكتنزة تمطر وعياً ومعرفة وحباً وانتماء لوطن له هذه الأيدي الحانية والمعطاءة.
(www.alghadforum.org.sa) رابط موقع المنتدى
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.