وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    صّيف في الباحة تراها أروق    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العودة إلى المستقبل .. في ريو
أفكار للحوار

بعد أسابيع قليلة يلتقي في البرازيل زعماء دول العالم في قمة اقتصادية تحت شعار " التنمية المستدامة ".. تعقد القمة في مدينة ريو دي جانيرو في الذكرى العشرين للقمة الاقتصادية الأولى التي عقدتها الأمم المتحدة في المدينة ذاتها مما حدا بالأمين العام للأمم المتحدة إلى وصف هذه القمة بأنها عودة إلى المستقبل.
تحديات ريو تتمثل في التزايد السكاني العالمي حيث بلغ عدد سكان المعمورة أكثر من سبعة مليارات من البشر مع تعرض المصادر الطبيعية للأرض من مياه وغابات وغلاف جوي إلى الاستنزاف والتلوث والاستهلاك الجائر، فمن ناحية لا يمكن للعالم أن يستمر في نمط حياتي يعيش فيه البعض ترفاً وهدراً فائقين في حين يرزح مئات الملايين تحت وطأة الفقر المدقع والعجز أمام الأمراض والحروب وأشكال حديثة من الاستغلال والقهر والاستعباد، ومن ناحية أخرى لم يعد مقبولاً أن تنظر كل دولة إلى احتياجاتها التنموية بشكل منفرد ومنعزل عن تأثير قراراتها واختياراتها على الآخرين لأننا جميعاً نعيش في كوكب واحد يظلنا غلاف جوي واحد وترتبط فيه بحارنا ومحيطاتنا بل ومصائرنا بعضها ببعض برباط وثيق لا انفصام له.
في ريو سوف تسعى الدول النامية إلى أن تبين أن الحديث عن الاستدامة البيئية لا يمكن أن يكون سابقاً في الأولوية على تحديات القضاء على الفقر والأمراض الفتاكة وتأمين حاجة الشعوب للغذاء والمياه النظيفة للشرب والرعاية الصحية خاصة للأمهات والأطفال.. وفي ريو سوف تسعى الدول المتقدمة إلى بيان وحدانية البيئة الكونية وأن التنمية لا يمكن أن تحقق أهدافها إذا ما أغفلت عنصر الاستدامة أي مراعاة الجوانب البيئية.. عندها سوف تجيب الدول النامية بأن هذا سوف يستوجب على الدول الصناعية أن تبذل جهداً أكبر وتخصص نصيباً أوفر من قدراتها المالية والتقنية لمساعدة الدول الأقل نمواً على تحقيق أهدافها التنموية مع مراعاة عنصر الاستدامة، وساعتها تجيب الدول الصناعية بأنها لا تستطيع أن تفعل أكثر مما تقوم به الآن لأنها تمر بأزمة مالية طاحنة ولأن على الدول النامية أن تحسن من وسائل استخدامها لما يقدم لها من معونات وأن تحارب الفساد والمحسوبية في أنظمتها قبل المطالبة بالمعونات الخارجية.
هل تنجح قمة ريو؟ في ظني أنها لا بد أن تنجح فالعالم لا يستطيع أن يتحمل نتائج إخفاق فرصة تاريخية كهذه, ولا شك أن هذا الحوار مهما بدا ملتهباً ومشحوناً بالعواطف والإرث التاريخي للعلاقات بين الشمال والجنوب إلا أنه يعبر عن وعي وإدراك لترابط المصير العالمي وعن علاقة جديدة أكثر ندية وجدية بين الطرفين.
فاكس : 02/6901502
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.