معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مراجعون يطالبون الصحة بزيادة الكادر الطبي بمستشفيات المدينة المنورة
نشر في المدينة يوم 18 - 03 - 2012

أكد مساعد المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور محمد بن حامد الشلاحي أن إجراءات يتم اتخاذها لسد عجز الكوادر الطبية فى المستشفيات لافتا إلى التواصل المستمر والتنسيق الدائم مع مقام الوزارة لشغل الوظائف الشاغرة وقال الشلاحي إننا نسعى لإستقطاب الكفاءات الوطنية في التخصصات الدقيقة والنادرة كالتخدير والتي تمثل تخصصًا هامًا مرتبطًا بجميع أنواع الجراحات، وتم التنسيق مع مقام الوزارة لتحوير وظائف إضافية إلى تخصص التخدير حيث تم إيجاد عدد (6) وظائف بمسمى إخصائي تخدير جاهزة للتعاقد عليها يتم بموجبها سد أي عجز قائم في هذه الفئة وخاصة في المستشفيات الخارجية.
نقص الكوادر
وكان عدد كبير من المواطنين قد شكوا نقص الكوادر الطبية في مستشفيات المدينة سواء فيما يتعلق بالأجهزة الطبية تقدر بالملايين وقالوا إن هناك تقصيرًا في الكادر الطبي بالمستشفيات مثل مستشفى أحد ومستشفى الملك فهد وكذلك الولادة فمستشفى الولادة يبلغ عدد مراجعي طوارئ الأطفال في العام (280.000) مراجع بمعدل من (800- 1200) طفل وعدد الأطباء المعالج بقسم الطوارئ والحوادث 3 أطباء فقط ومع ذلك النمو السكاني يزداد بمنطقة المدينة المنورة والكادر الطبي يتراجع بالمدينة.
مراجعو الطوارئ
وقال سالم الحربي: في كل مرة أذهب لطوارئ أجد نقص بالكادر لا تستوعب عددًا من المراجعين وقد طالب بتكثيف الكادر خاصة بالمستشفيات الكبرى، مثل مستشفى أحد وكذلك مستشفى الملك فهد، ومستشفى الولادة، فهذه المستشفيات تحتاج لدعم طبي كما يجب أن يكون هناك مراقبة من المسؤولين عن قرب. واستغرب يوسف المطيري من عدم اهتمام الصحة بالمدينة من دعم وزيادة عدد الأطباء بأقسام الطوارئ فالإمكانيات موجودة لدينا من مبنى كبير وعدد الأسرة بالمئات ومع ذلك نجد نقصًا واضحًا بالأطباء.
محمد السهلي يقول: لماذا لا تعد الوزارة برنامج عمل لتدريب وتأهيل الكوادر التي تتخرج من الجامعات أو المعاهد الصحية أو التعاقد مع عدد كبير من الأطباء لسد العجز داخل المؤسسات الصحية، فضلا عن أن الزيادة السكانية المستمرة بالمنطقة يحتاج لزيادة عدد أكبر كل فترة ويقول السهلي: إن مستشفياتنا تكتظ بالكادر التمريضي بينما الكادر الطبي فحدِّث ولا حرج.
قال باسم الرحيلي: إن صدمة تصيبني عندما أجد خدمة سيئة تقدمها لي الصحة وأنتظر ساعات طويلة لأدخل على الطبيب بسبب نقص الأطباء فبعض الحالات حرجة لا تحتاج للانتظار، بينما المستشفيات الخاصة لا أنتظر أكثر من نصف ساعة وأجد خدمة مميزة.
لا تستقدم أطباء
المواطن موسى العتيبي: استبشرنا خيرًا عندما كان هناك توسعة بقسم الطوارئ بمستشفى أحد وتوقعت بأنه سوف تنفرج أزمة الزحام والانتظار، ولكن للأسف المستشفى بتراجع كثيرًا فالتطوير بالقسم لم يكن له أي فائدة غير صرف مبالغ كبيرة على المبنى، ولم يكن هناك متابعة لسد النقص بالأطباء، فأكثر الموجودين هنا ممرضات فقط، ويتابع العتيبي وزارة الصحة لا تستقدم أطباء أكفاء لقد كنت بمستشفى الملك فهد بالطوارئ وأخبرت الطبيب بأني أعاني من ألم بالصدر ولا يمكن لي التنفس فأعطاني أقراصًا ولم أقتنع بوصف الطبيب للدواء، فذهبت لمستشفى أحد وعند دخولي على الطبيبة وصفت لي دواء بخاخ غير ما وصفه الطبيب الأول فلا أعرف أصدق من؟.
طبيبان فقط
عثمان الطيب بمستشفى الأنصار يقول: لي أكثر من نصف ساعة أنا وزوجتي ننتظر الدخول على الطبيب فزوجتي تعاني من ضيق بالتنفس، وعند استفساري من الاستقبال لماذا كل هذا التأخير، فأخبرني بأنه يوجد طبيب واحد بقسم النساء وبقسم الرجال طبيب واحد، فأستغرب.. مستشفى بهذا الحجم وقريب من المسجد النبوي ومع ذلك يعانى نقص الأطباء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.