محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فرقة «العمران الفنية».. مشوار حافل بالعطاء السينمائي المميز
نشر في المدينة يوم 14 - 03 - 2012

أنجزت فرقة «العمران الفنية» بمحافظة الأحساء خلال مسيرتها الكثير من الأعمال السينمائية والمسرحية والتليفزيونية، وقد تمثلت نشاطاتها السينمائية في تقديم الأفلام الروائية، مما جعلها تكتسب سمعة وشهرة على مستوى المملكة والخليج.
تأسست فرقة «العمران الفنية» عام 1423ه من خلال جهود شخصية من أعضاء الفرقة، حيث لا يوجد هناك داعم محدد للفرقة، ولكن في أي عمل تقوم به الفرقة يتقاسم أعضاؤها جهود هذا العمل بدفع ما يترتب من مبالغ.
وقد أنجزت الكثير من الأعمال الفنية، ومنها الأفلام الروائية والقصيرة، فكانت باكورة أعمال الفرقة هي إنتاج عمل تليفزيوني بعنوان «سينما عمران»، من فكرة كل من: الراحل بدر المطلق، والأستاذ عبدالمحسن الحبابي، والأستاذ حسين المطلق، ومن إخراج عبدالمحسن الحبابي، وتمثيل مجموعة كبيرة من ممثلي فرقة العمران الفنية.
وبعد ذلك قدم المخرج عبدالمحسن الحبابي فيلمه الآخر، وهو فيلم «مدينة العطافية» من تأليفه وإخراجه، وتمثيل مجموعة كبيرة من ممثلي فرقة «العمران الفنية»، وخصوصًا من كبار الممثلين، كالراحل الأستاذ عبدالله القنبر، وحسن الحجاب، ومحمد العلي، وكذلك بمشاركة عدد من الممثلين من فرقة المنصورة، وفرقة القارة، وقرية الرميلة.
وبعد ذلك توالت الأعمال السينمائية لفرقة «العمران اافنية»، نذكر بعضًا منها، كفيلم «دينجر» لعبدالمحسن الحبابي، وفيلم «سيف الكرامة» لعلي العاشور، وفيلم «كيف قتلت» لجواد النجيدي، وفيلم «براءة الألوان» لحسين المطلق، وفيلم «سامع كلام» لجعفر الوباري والذي حاز على شهرة واسعة الانتشار في العالم.
وخلال مسيرة الفرة، تعاقب على رئاستها عدة أعضاء، وهم: محمد العلي، وفاضل المريحل، وعبدالمحسن الحبابي، وجواد النجيدي.
وقد تكللت جهود المبدعين من أعضاء فرقة «العمران الفنية» بإنجازات كبيرة، سواء كانت هذه الإنجازات أثناء مشاركة الفرقة في بعض المسابقات والمهرجانات والمناسبات الخاصة والمهتمة بالأفلام والمسرح، أو في حركتها وأنشطتها الداخلية. وننجز هذه الانجازات في ما يلي:
* من نشاطاتها في أعوام سابقة:
- المشاركة في المسابقات والمهرجانات الداخلية والخارجية، كمهرجان جدة للأفلام القصيرة، ومهرجان الفيلم القصير بالمنطقة الشرقية، وكذلك مسابقة الأفلام القصيرة بالأحساء وكانت المشاركة بفيلم «سينما عمران» وقد حصد هذا الفيلم ثلاث جوائز من هذه المسابقات.
- المشاركة في أحد المهرجانات في قرية المرخ بمملكة البحرين بفيلم «سينما عمران»، حيث لاقت هذه المشاركة إعجاب جميع من حضر المهرجان.
- المشاركة في مهرجان التراث العمراني بقصر إبراهيم الأثري والذي يشرف عليه مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة الأحساء وتحت رعاية خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وذلك بالألعاب الشعبية والعروض المسرحية والسينمائية وألعاب الأطفال طيلة أيام وليالي هذا المهرجان التراثي.
- المشاركة سنويًا في مهرجان ترانيم الإبداع بالقطيف، وحصدت الفرقة على جوائز عديدة طيلة سنوات المشاركة في هذا المهرجان، كحصول فيلم «دينجر» على المركز الثاني للأفلام الروائية القصيرة، وحصول الممثل أمجد الحداد على جائزة أفضل ممثل ثاني عن هذا الفيلم، وكذلك جائزة أفضل نص تليفزيوني.
* من نشاطاتها لعام 1432ه:
- المشاركة في فعاليات الألعاب الشعبية والعروض المسرحية والسينمائية وألعاب الأطفال في مهرجان الواحة التي تقيمه لجنة التنمية الاجتماعية بالمنصورة والممتد لأربع ليال وقد تميزت العروض بالإتقان ونال ذلك اعجاب الحضور.
- المشاركة بعروض سينمائية ومسرحية ومسابقات ترفيهية في مهرجان ابتسامة مريض والمقام في مستشفى الصحة النفسية بالأحساء خلال عيد الأضحى المبارك لعام 1432ه.
- الحصول على المركز الثالث في مسابقة السلامة المرورية بأرامكو السعودية لعام 1432ه، والمتمثلة في فيلم «النتيجة» من إخراج علي العاشور.
- إنشاء فرقة الأشبال بقيادة الأستاذ عبدالعزيز العنيزان، والأستاذ أحمد الحبابي، والمهتمة بتدريب الشبل على قواعد وأنظمة الفنون بأنواعها حتى يتم التخصص بعد اكتشاف المواهب.
- حصول فيلم «عفيفة» على جائزتين في مهرجان ترانيم بالقطيف، وهما: جائزة أفضل سيناريو للكاتب عبدالمحسن الحبابي، وجائزة أفضل ممثل ثاني للممثلة شعاع توفيق.
- مشاركة الفرقة مع اللجنة الأهلية للانتخابات البلدية في إنتاج فيلم «صوتك يعني الكثير» عام 1432ه.
- مشاركة المخرج عبدالمحسن الحبابي في القناة الثقافية السعودية في برنامج سينما شبابية.
- مشاركة 12 شخصًا من إدارة وكوادر الفرقة في حلقة خاصة عن فرقة «العمران الفنية» في القناة الثقافية السعودية ببرنامج سينما شبابية.
- إنتاج فيلم «الصحبة» للمخرج علي العاشور وسيناريو حسن العاشور وحصول الممثل القدير حسن العاشور على جائزة أفضل ممثل في مهرجان ترانيم بالقطيف.
- إنتاج فيلم «مذكرات»، وهو عمل مشترك مع فرقة المنصورة، سيناريو حسن ناجي العلي، وإخراج عبدالمحسن الحبابي.
- إنتاج فيلم وثائقي خاص بالمعهد الثانوي الصناعي بالأحساء.
- إنتاج فيلم «العقدة»، سيناريو وإخراج علي العاشور.
- إنتاج فيلم «الحل» للمخرج حسين المطلق.
- إقامة دورة التصوير الضوئي لأشبال الفرقة.
- إقامة دورة أساسيات البريمير (مونتاج) لأشبال الفرقة.
- إقامة ورشة مسرحية للأشبال.
- المشاركة في مهرجان ترانيم ب 7 أعمال.
- تحقيق الكاتب حسين المطلق على المركز الأول في مسابقة السيناريو في مهرجان ترانيم.
- فوز الفرقة بالمركز الأول في مسابقة نادي هجر الثقافية.
- إقامة ورشة إحترافية في التصوير الضوئي.
- عرض فيلم «سامع كلام» عدة مرات في قناة العدالة الكويتية الثانية في برنامج حوار صريح.
- مشاركة الفرقة مع مهرجان الزواج الجماعي بعرض فيلم «الصحبة» في حفلها الخاص.
- مشاركة الفرقة في تكريم الكوادر العاملة في مهرجان الزواج الجماعي بالعمران بعرض مسرحي.
- مشاركة الفرقة في مستشفى الصحة النفسية لمهرجان ابتسامة مريض بعيد الأضحى المبارك.
- إنتاج فيلم كارتوني بعنوان «الأكواب الأربعة» للمخرج حسن الشومري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.