تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عالم افتراضي في معرض الرياض للكتاب.. وتكريم 7 آثاريين

أعلن وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان المشرف العام على معرض الرياض الدولي للكتاب، في مؤتمر صحفي عقد ظهر أمس بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض، أسماء المكرّمين في المعرض لهذا العام، وهم الروّاد في مجال الآثار: الدكتور عبدالرحمن الطيب الأنصاري، والدكتور عبدالله بن حسن مصري، والدكتور سعد بن عبدالعزيز الراشد، والدكتور أحمد بن عمر الزيلعي، والدكتور علي بن إبراهيم الغبان، والدكتور سعيد بن فايز السعيد، والدكتور عبدالعزيز بن سعود الغزي.
وأشار الدكتور الحجيلان إلى أن معالي وزير الثقافة والإعلام سيقوم بتكريم هذه الكوكبة في حفل افتتاح معرض الرياض الدولي للكتاب الذي سيقام تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يوم الثلاثاء المقبل خلال الفترة من 13-23 ربيع الآخر الجاري. وأعلن عن اختيار الوزارة لإعادة طباعة خمسة كتب ضمن مشروع القراءة للجميع، وهذه الكتب هي: «مختارات من سوانح الذكريات» للأستاذ حمد الجاسر، و»مختارات من أساطير شعبية» لعبد الكريم الجهيمان، وكتاب «أيامي» لأحمد السباعي، و»16 حكاية من الحارة» لمحمد صادق دياب، و»زهور تبحث عن أنية» لعبدالعزيز مشري»، وستوفر الوزارة هذه الكتب لروّاد المعرض.
كما كشف وكيل الوزارة للشؤون الثقافية المشرف العام على معرض الرياض الدولي للكتاب عن إقامة معرض افتراضي للكتاب مصاحب للمعرض يستطيع الزائر من خلاله التجول على كافة أجنحة المعرض مما يخفف الزحام على البحث عن الكتب، مشيرًا إلى إقامة حفل ختامي للمعرض.
وقال الدكتور الحجيلان أن الوزارة حرصت على التجديد والإضافة في هذا العام عن الأعوام الماضية، كما حرصت على التنويع وإتاحة الفرصة للجميع حيث وصل عدد الدور المشاركة أكثر من 25 دولة، وتضم بين جنباتها الكتب المهتمة بمختلف المصادر والتخصصات، وأشار إلى اتفاقية أبرمتها الوزارة مؤخرًا مع معهد الدراسات السكانية بجامعة الملك سعود لتقديم دراسة الهدف منها التعرّف على إحصاءات دقيقة لمعدلات القراءة بين أطياف ومستويات المجتمع حتى نتمكن من التعرّف على اتجاهاتهم في القراءة وما هي رغباتهم في هذا الإطار.
وحول منع بعض الدور من العرض لهذا العام، أوضح أن الوزارة لم تمنع أيًا من الدور وإنما للحجم الهائل للطلبات المتقدمة والذي وصل إلى أكثر من 1200 دار اجتهدنا في وضع معايير تسري على الجميع وبناء عليها تتم الموافقة على الدور من عدمه.
وشدّد الدكتور الحجيلان على أن وزارة الثقافة والإعلام متعاونة بشكل كبير مع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونعمل معًا بشكل متوازن ونعتقد أن وجود المشكلات هو أمر طبيعي ويمكن أن تحدث لكننا نتحلى بالصبر والحكمة ونمد أيدينا لكل أحد ليقدم شكواه وليكن مطمئنا اننا لن نتجاهل اي شكوى بل سننظر لها بعين الاعتبار ونحن لدينا انفتاح تام مع الجميع ونطلب أن يكون هم الجميع هو نجاح المعرض. وكشف عن إصدار جائزة للكتاب بقيمة مليوني ريال لأفضل 10 كتب ستوزع وهي خاصة بالمؤلف السعودي وتم اختيار الكتب وتحكيمها خلال فترة سابقة من العام واقتصر الاختيار على الكتب الصادرة خلال عامي 2010 و2011 واليوم السبت ستعلن الأسماء من قبل مكتب معالي الوزير.
كما أن هناك جائزة لتصميم أفضل كتاب و5 أغلفة ستوزع في حفل الختام الذي سيقام وللمرة الأولى. كما سيُدشن أثناء المعرض بوابة للتأليف الإلكتروني وتضع الوزارة هذا الخدمة للمؤلفين لتسهيل وصول كتبهم إلكترونيًا للملايين بيسر وسهولة.
الجدير بالذكر أن دولة السويد هي الدولة ضيف الشرف على المعرض هذا العام، وقال الملحق الثقافي لدولة السويد: إنهم يعتبرون اختيار السويد هو دليل لبنة قوية في تاريخ العلاقة بين البلدين ونشكر السعودية لاختيارنا كضيف شرف ونأمل أن نسهم في توضيح وتجسير العلاقية بين البلدين الصديقين وندعو الجميع لزيارة جناح السويد.
حضور هزيل للمؤتمر
تسبب توقيت المؤتمر الصحفي ظهر أمس في حضور هزيل من الإعلاميين والإعلاميات، حيث لم يحسن القائمون على إدارة المؤتمر اختيار التوقيت المناسب والذي جاء في يوم العطلة (الجمعة) الساعة الواحدة ظهرًا، كما أن الوقت الذي خُصص للمداخلات لم يكن كافيًا رغم حجم التساؤلات التي عادة ما تحضر في معرض الكتاب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.