نائب أمير مكة يطمئن على سير العمل في صالات الحج    %3.71 انخفاض سعر اكتتاب «أرامكو» عن آخر إغلاق    «الوزاري الخليجي» يبحث خطة العمل المشترك وتعزيز التعاون مع تركيا    مانشيني يخطط لنقاط الأردن    الجبير يرأس وفد المملكة في ملتقى «منغمسون في التغيير»    «الداخلية»: أمن الوطن والحجاج خط أحمر.. سنقف بحزم ضد الإخلال بالنظام    5 فواكه قليلة السكر هي الأفضل    3.4٪ نمو الأنشطة غير النفطية خلال الربع الأول من العام 2024    دراسة جديدة تشكك في مدى دقة أدوات الذكاء الاصطناعي للبحث القانوني    السعودية للكهرباء (SEC) تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه ب20 مشروعاً جديداً    الطقس : حار إلى شديد الحرارة على معظم مناطق المملكة    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    مستشفيات وعيادات دله تواصل تقديم رعايتها الصحية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    القلعة الأثرية    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وافدون ينعشون سوق صرف العملات.. والتحويلات تتجاوز 110 مليارات ريال

كشف تقرير اقتصادي أن حجم تحويلات العمالة الوافدة في المملكة تجاوز 110 مليارات ريال، عن طريق القنوات البنكية خلال العام 2010م، مسجلًا ارتفاعًا عن العام الذي سبقه 2009م، بمقدار 13 مليار ريال «ما يعادل 29.3 مليار دولار» حسب تقرير مؤسسة النقد العربي السعودي.
وتشهد محلات الصرافة النتشرة في مناطق مكة المكرمة، وجدة، والمدينة المنورة، حالة من الانتعاش والرواج خلال العام، مسحوبة بمزيد من الرواج والزحام خلال فترة الحج والعمرة، إذ يحرص الكثير من المعتمرين على التوجه إلى تلك المحال لسهولة التغيير، وقبول المبالغ المتواضعة، على عكس البنوك التي تشترط احيانا حدا ادنى لعملية التحويل، وتبديل العملة، ناهيك عن محدودية التعامل في بعض العملات.
وتعمل محلات الصرافة التي تشهد رواجا ملحوظا على تنفيذ عمليات التحويل، وصرف العملات، من خلال تنوع عملات البلدان التي لها جاليات تعمل في المملكة.
وكشفت جولة ل «المدينة» أن العمالة الاندونيسية تتصدر قائمة التحويلات من الصرافات، تليها في الترتيب تحويلات العمالة الباكستانية والبنجالية والهندية.
وقدر متخصصون حجم العائد على سوق الصرافة بمكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة بأكثر من ملياري ريال خلال موسم حج المنصرم، وأن نسبة الزيادة بلغت 25% قياسًا عن العام الماضي، فيما تركز الطلب على الريال السعودي، أولًا ثم الدولار الأمريكي فاليورو.
وتحسنت حركة محلات سوق الصرافة إذ يكثر الطلب على محلات تحويل العملات في جدة أكثر من البنوك لسببين الأول: أن هذه المحلات تلبي رغبات الحجاج في تحويل المبالغ البسيطة للحجاج.
والامر الثاني: صرف فئات منوعة من العملة الورقية السعودية في الوقت الذي لا تتشجع البنوك فيه تلك المبالغ وبنفس التنوع الورقي في العملات.
وتشهد مواقع صرافة العملات الكثير من الزحام في كل أوقات العام وتحديدا خلال مواسم الحج والعمرة؛ إذ يتم تبديل جميع أنواع العملات ومعظم عملاء تلك الصرافات هم من العمالة الوافدة من جميع الجنسيات، إلا أن الملاحظ هو اقبال العنصر النسائي على التحويل اكثر من الرجال.
نشاط وحركة تجارية
يقول خرصان محمد يعلا «صاحب احد محلات الصرافة»: محلات الصرافة بشكل عام تدب فيها الحركة على مدى الاسبوع، إلا أن بداية كل شهر تنشط الحركة بشكل ملحوظ، اما في مواسم الحج والعمرة فإن الحركة دائمة، وهناك حالة من الانتعاش والرواج في تحويل النقود، وتبديل العملة.
واضاف: ان المبالغ التي صرفت الشهر الماضي قاربت 100، 000 ريال سعودي، وأن ذلك المبلغ من غير التحويلات التي ترسل إلى خارج المملكة، إذ أن المحل مكون من قسمين: «القسم الاول» مخصص لصرف العملات، و»القسم الثاني» تحويل المال، ولذلك فإن بعض الذين يريدون التحويل يحتاجون إلى صرف عملاتهم وان المبالغ التي نجنيها هائلة وكبيرة.
ويضيف خرصان: اكثر العملات التي تصرف هي «الدولار، والبيزو، والربية، والدينار، والدرهم» وأن الأجانب الوافدة هي من تحتل أسوق صرف العملات وأن الجانب النسائي كثيف جدا ومسابق للطوابير، ويؤكد: محل الصرافة يكون فيه الكثير من الأموال لذلك فيه مسؤولية، وحرص خشية التعرض للسرقة، من بعض المترددين، لذلك وضعنا الحراسات الأمنية المشددة ووضعنا الكاميرات والابواب الحديدية.
تبديل العملة
فان رايبز «فلبيني» يقول: أنا هنا من أجل صرف عملة بيزو «الفلبين» إلى الريال السعودي حيث انني صرفت 10,000بيزو إلى الريال السعودي قاربت 878 ريالا سعوديا.
ويضيف «رايبز»: سأعاود الرجوع إلى محل الصرافة في حين قاربت على السفر إلى بلادي، مشيرا إلى أن عملية صرف العملة، تتم بعد السؤال في مجموعة محلات إذ تتفاوت الاسعار من مكان إلى آخر، والشخص يبحث عن السعر الافضل، وهذا سبب تواجدي هنا في هذا المكان إذ انه الافضل سعرا في السوق، وقال: هناك زحام شديد، واعتقد أن السعر يحدد حسب حالة السوق «يقصد العرض والطلب»
خالد المعلا «موظف» يقول: في تحويل العملات الكثير من النشاطات التجارية، فنحن نشتري بعض العملات التي قد يرتفع سعرها قليلا لذا نشتري العملات التي يكون اقتصادها ثابتا وليس متذبذبا، إذ ان اقتصاد الدولة صاحبة العملة يؤثر في حركة البيع والشراء، فالاقتصاد القوي يرفع من سعر العملة ولا يخفضها، وبعد شراء العملة نترقب الوقت المناسب، الذي يحقق لنا الارتفاع بعضا من المكاسب، مشيرا إلى أن تلك الارتفاعات في حال تغييرها إلى الريال تحقق مكاسب معقولة، مع زيادة المبلغ. ويقول: تعتمد صرافة العملة على ذلك حتى يكون باستطاعتك شراء الكثير من العملات حتى لو كان الارتفاع بسيطا فإنه مع المبالغ الكبيرة يزيد الارباح، ويضيف خالد، إن أكثر العملات التي أشتريها هي الدولار الامريكي لأن له القوة في سوق صرف العملات ويحفظ سعره.
محلات الصرافة تقدم تسهيلات
يكثر الطلب على محلات تحويل العملات في جدة أكثر من البنوك لسببين الأول: أن هذه المحلات تلبي رغبات الحجاج في تحويل حتى المبالغ البسيطة للحجاج، والثاني: تصرف للأشخاص «العملاء» فئات منوعة من العملة الورقية السعودية في الوقت الذي لا تتشجع البنوك فيه صرف تلك المبالغ وبنفس التنوع الورقي في العملات. وتعتمد معظم محلات الصرافة على الجانب الامني الشخصي من خلال حراس الامن، واجراء احترازي لمواجهة حالات السرقة، او السطو، ويؤكد الحارس الأمني أحمد الشريف: أنه بفضل الله، لم يحدث على مر الوقت الذي بدأت العمل فيه اي من عمليات السرقة أو السطو، فهناك دوريات امنية مستمرة تدعم حراسة تلك المحال التي تصرف العملات للزبائن، مشيرا إلى أن الوضع هنا مطمئن جدا.
ومن الجانب الاقتصادي: تجاوز حجم الأموال المهاجرة إلى خارج السعودية من قبل العمالة الأجنبية عن طريق القنوات البنكية 110 مليارات ريال (29.3 مليار دولار) خلال عام 2010، في حين أعلن تقرير صادر عن «مؤسسة النقد العربي السعودي» بلوغ حجم تلك الأموال ما يقارب 96.6 مليار ريال في عام 2009. حيث قدر متخصصون حجم العائد على سوق الصرافة بمكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة بأكثر من ملياري ريال خلال موسم حج المنصرم. وأن نسبة الزيادة هذا العام بلغت 25% قياسًا عن العام الماضي، فيما تركز الطلب على الريال السعودي أولًا ثم الدولار الأمريكي فاليورو. وقد تحسنت حركة محلات سوق الصرافة وارتفاع العائدات، مشيرًا إلى أن العمالة الاندونيسية والآسيوية وتحديدًا الباكستانية والبنجالية والهندية رفعت نسبة الإقبال على عملات بلدانهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.