وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    السعودية.. الجُرأة السياسية    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عصائر ومواد غذائية منتهية الصلاحية في حراج الصواريخ

أسعار قد تصل إلى ربع القيمة الحقيقية، تجذب المستهلك العادي، وصاحب الدخل المحدود، أما البضاعة فهي مواد غذائية، ومواد تنظيف، ومعلبات منتهية الصلاحية، هذا الذي يمكن للمستهلك اكتشافه بالصدفة لو أنه قرأ تاريخ الإنتاج، وانتهاء الصلاحية، ويساعد في انتشار تلك المواد التي تجد رواجًا في سوق الصواريخ «الحراج» بسبب عدم وجود إنارة تتيح للمشتري التحقق من تواريخ الصلاحية.
فما يمكنك شراءه من على قارعة الطريق في الحراج، موجود مثله بالضبط في محلات السوبر ماركت، ولكن الفرق أن صلاحية العبوة منتهية، أو على وشك الانتهاء.
ويزاول بائعون مخالفون، وأفارقة بيع تلك المواد الغذائية المجهولة المصدر، وربما تكون من أحد صناديق القمامة بجوار السوبر ماركت الكبيرة، أو الهايبر.
إنها ظاهرة متسعة الانتشار، والغريب في الأمر أن هناك إقبالًا من بعض زوار حراج الصواريخ، فقد تجد سائل تنظيف، وصابون وجه، ويصل الأمر إلى عبوات الأرز التي تباع بنصف الثمن الذي يمكنك قراءته على استيكر السعر في أحد محلات السوبر ماركت. وفي الوقت الذي يؤكد فيه متسوقون من أن هذا الأمر قديم والسواد الأعظم من الرواد يعلمونه، ولا يوجد رقابة من الأمانة، أو لجنة الغش التجاري التابعة لوزارة التجارة، يؤكد مصدر في الأمانة أن هناك حملات تفتيشية وجولات مكثفة لمصادرة البضائع المغشوشة وغير النظامية، مشيرًا إلى أن الحملات أسفرت عن مصادرة أطنان من تلك البضائع.
وينتشر في سوق الصواريخ الكثير من المتجولين لبيع العصيرات الباردة التي لا يعرف مصدرها وبيع الفواكه وهي في الغالب مواد مغشوشة.
ويقول المواطن يوسف الغامدي: أرى البضاعة التي يتجولون بها غير صحية ومجهولة المصدر، لا سيما التي تباع على الأرصفة، من خلال باعة أفارقة، يقدمون منتجات غذائية، ومواد تنظيف.
ويضيف: أستغرب من العمالة الأجنبية أن تبيع مثل هذه البضائع لأن وضعهم في بلادهم غير مستقر صحي وأنهم غير مبالين بالأنظمة ولا الشروط التي تضعها وزارة التجارة أو الأمانة والذي يزيد من الأمر سوءًا أنني أرى أطفالاً يتبضعون من تلك العربة السارية في وسط الطرق ولا سيما، وأن طريقة عرضها غير صحية.
أما محمد العمري فيقول: أنا أضع اللوم على الجهة التي تعنى بالمراقبة من وزارة التجارة ووضع غرامات مالية وكذلك الأمانة، ويتساءل «لماذا لا تكون هناك حملات تفتيشية مستمرة، ومصادرة تلك البضائع التي تهدد حياة الناس، وتصيب بالأمراض».
* من جهته أكد عضو لجنة ضبط الغش التجاري بفرع وزارة التجارة بجدة، أحمد معبر: أن الفرع يقوم بجولات مكثفة، وحملات لمصادرة تلك البضائع، وإعدامها لمنع تكرار المخالفة، مشيرًا إلى أن تلك الحملات أسفرت عن ضبط أطنان من المواد المنتهية الصلاحية وغير الصالحة للاستخدام الآدمي.
وقال المعبر: مصدر تلك البضائع من العمالة الأجنبية وبعض الأشخاص من دول أفريقيا وأن الثقة التي تمنح لهؤلاء العمالة هي ثقة عمياء والمفترض ألا نمنح لهؤلاء العمالة تلك الثقة وبالخصوص جانب البيع في البضائع المكشوفة والمغشوشة.
وأضاف: النساء الأجنبيات من الجنسية الآسيوية والأفريقية هن اللائي يعملن في هذا المجال كخلية نحل، ولا يهتممن بالنظافة أو الاهتمام بالأطعمة، مشيرًا إلى أن هناك غرامات مالية تصل إلى 10000 ريال و5000 ريال لمن يتم القبض عليهم يزاولون بيع الأطعمة المغشوشة وتلك الغرامات المالية تقررها لجنة عليا من وزارة التجارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.