القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    النفط يعاود الارتفاع    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حملات محو الأمية تعيد “المسنين” إلى مقاعد الدراسة في الليث
نشر في المدينة يوم 17 - 02 - 2012

أعادت حملات محو الأمية التي انطلقت في محافظة الليث العديد من كبار السن إلى مقاعد الدراسة لمحو أميتهم بهدف تعلم الدين والصلاة وخرجت الحملة بالعديد من المواقف والمفاجآت التي فجرها الدارسون والتي تنوعت بين عدم معرفة بعضهم سابقا لكيفية القراءة والكتابة معتبرين أنفسهم قبل الدخول في الحملات أنهم في الطريق الصحيح.
وكشفت الجولة التي قامت بها «المدينة» على مركز مدرسة الملك فهد لتعليم الكبار برفقة مدير تعليم الكبار بمحافظة الليث مدة الثعلبي حرص العديد من الدارسين على تعلم القراءة والكتابة بشكل صحيح واتضح ذلك مع الدارس مبارك الرحماني الذي كان برفقة سبعة أشخاص مع معلمهم وكان منهمكا في قراءة أحد الدفاتر الموجودة لديه وما كتبه له المعلم من توجيهات يريد تنفيذها.
الرحماني كان أكثر تفاؤلا حينما كتب على سبورة الفصل (الدولة تهتم بمحو الأمية) طاردا بهذه العبارة العديد من حواجز الخجل الموجودة لدى العديد من الشباب اليوم الذين حرمهم الخجل والنظر إلى الناس خوف الازدراء من إكمال الدراسة وكأنه يقول من فاته هذا المشروع فهو خسران. وحمد الله على أن هيأ له من يعلمه أمور دينه وسور القران الكريم حتى يتفقه في دينه.
بجوار مبروك يجلس خالد الفهمي الذي حرص على مواصلة الدراسة رغم تقدمه في السن ولكن حبه للدراسة لم يمنعه من مواصلتها ولم يثنه عن مواصلة دراسته أي عائق بعد أن أدرك قيمة العلم وما يقدمه له من معارف عديدة.
أما إبراهيم المولد والذي كان أكثر تحديا عندما طلب منه معلمه الكتابة على السبورة فخرج ليكتب عبارة «اتق الله حيثما كنت» مشيرا بذلك أنه نهل منهلا غزيرا من هذا المركز بعد أن كان لا يجيد كتابة كلمة واحدة ليقوم بكل اقتدار ويكتب هذه الجملة وغيرها من العبارات والواجبات
وعلى غير بعيد يجلس الدارس عبدالله السبعي ويقرأ درسا كاملا دون تلعثم ويبين أن ظروف الحياة شغلته عن الدراسة في السابق ولكنه تدارك الأمر فيما بعد وقام بالالتحاق بهذا المركز ليعوض ما فاته.
واشار مدير المركز عبيد القاسمي إلى أنه يحرص في تعليمه للطلاب ما ينفعهم لافتا إلى أنهم يسعون إلى الجودة في عملهم.
بينما ذهب مدة بن علي الثعلبي إلى القول ان هذه الحملات شهدت إقبالًا منقطع النظير من قبل الأهالي للتسجيل بها والانخراط في برامجها مؤكدا ان أعداد المراكز قد وصلت إلى ما يقارب 26 مركزًا وبلغ عدد الدارسين المسجلين فيها ما يقارب 288 دارسا حتى الآن وأن هناك أكثر من 20 برنامجًا تعليميًا لمجتمع بلا أمية يدرس بها ما يقارب 190 دارسا وتتنوع هذه البرامج وفق مناهج وزارة التربية والتعليم إضافة إلى أن الدارسين يتلقون برامج مهنية وأعمالا لا منهجية، الهدف منها الترفيه عن الدراسة ومده بالخبرات التي تعود عليه بالنفع لاحقا.
وأضاف أن أبرز ما تحتاج إليه هذه الحملات هو محاربة الغياب والانقطاع وذلك بتقديم المساعدات للدارسين سواء المساعدات المالية أو النقل حتى يتحفز الطالب لحضور مثل هذه البرامج التي أنفقت عليها الدولة مشكورة الكثير والكثير مثنيا على حرص بعض الدارسين على الحضور من مسافات بعيدة وفي ظل وجود تحفيز لهم سيكون العدد أكبر بإذن الله تعالى.
راي التعليم
من جانبه قال مدير التربية والتعليم بالليث محمد الحارثي ان هذه الحملات تأتي في إطار جهود وزارة التربية والتعليم للقضاء على الأمية في المجتمع ونشر المعرفة والتعليم في كافة القرى والهجر التي تتبع للمحافظة وفق منظومة من البرامج والفعاليات التعليمية بهدف الوصول إلى أكبر عدد من المستفيدين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.