حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(3220) سبحة.. و(130) لوحة سيارات تعبر بالعسيري إلى «جينيس» العالمية
نشر في المدينة يوم 25 - 01 - 2012

بجمعه (3220) سبحة، و(130) لوحة للسيارات استطاع السعودي محمد يحيى العسيري تدوين اسمه في موسوعة «جينيس» العالمية المهتمة بتدوين الأرقام القياسية.
العسيري وصل إلى الموسوعة بعد أن شارك بمجموعته في عدة مهرجانات محلية ودولية مثل مهرجان «رود شو» في الكويت ومهرجان السفر للبحر المتوسط في القاهرة 2004 و 2005. كما شارك في مهرجان «أيام سعودية» في لندن وأيضا في «أيام سعودية» في مدينة مانشستر، بجانب مشاركته في مهرجان الجبيل التراثي الثاني والثالث والرابع والخامس. وأيضا مهرجان سوق السفر العربي في دبي 2006 -2007 كما شارك في العديد من فعاليات الهيئة العامة للسياحة والاثار والتي تسعى الى الاهتمام بمثل هذه الحرف من خلال دعمها ورعايتها.
العسيري تحدث ل»الأربعاء» حول هذه الهواية قائلًا: حبي لهواية السبح واتقاني لفنون صنعها منذ كنت في الثالثة عشرة من عمري، دفعني إلى جمعها، فصار لدي متحفي الخاص بها، حيث أملك حاليًا مجموعة خاصة من صنعي استخدمت فيها الصندل والعاج وشجر الزيتون واليسر وهو من الشعب المرجانية البحرية، فضلًا عن مجموعة خاصة مصنوعة من الكهرمان
بجانب ذلك أقوم أيضًا بجمع لوحات أرقام السيارات من مختلف المناطق، كما أقوم بجمع الدلال القديمة والعملات النقدية الورقية والمعدنية، وبطاقات الهواتف التي قمت أخيرًا بشراء مجموعة خاصة منها في مزاد خاص.
42 مشاركة
العسيري حرص على المشاركة في المعارض الخاصة بالمقتنيات داخل المملكة وخارجها، حيث بلغت عدد مشاركاته نحو 42 مشاركة. وطموحاته الكبيرة جعلت من الوصول إلى الشهرة العالمية هدفًا نصب عينيه منذ سنوات، فانطلق صوب هدفه الذي وصل إليه مرتين في نفس العام ليضمن اسمه في موسوعة جينيس العالمية برقمين ويحرز لقب أول شخص في الشرق الأوسط يدخل الموسوعة مرتين لعام 2007 م.
رحلة مع السبح
بدأت انطلاقته الحقيقية لكثير من هواياته التي تدل على حبه للماضي وارتباطه به، فالتحق بالمدرسة وأنهى دراسته إلى المرحلة المتوسطة وأحب النشاط الكشفي الذي أعطاه بداية خيط النجاح في حرفة العقد والربطات فبدأ يدقق في هذه الحرفة ويتعلمها شيئًا فشيئًا، وبداية كان يقوم بعمل السوط الذي يستخدم للخيول، ففي تلك الأيام كان هناك من يتفنن في صناعته، ولكن العسيري أبدع في صناعة العديد منها وبأشكال مميزة حتى أصبح الكثير يعرف السوط الذي يصنعه فيعرف أن هذا سوط العسيري وهو ابن الثالثة عشرة من العمر حتى وصل إلى الثامنة عشرة التي نقلته إلى مرحلة عشق لحرفة أخرى وهي شك السبح وهذه الحرفة أدق من حيث العمل فيقوم فيها بعمل الربطات الجمالية التي يتفنن في أشكالها وتداخل العديد من ألوان الخيوط فيها فيميز تلك السبح عن غيرها مما جعل الكثيرين من المهتمين بالسبح يعشقون تلك الفنون التي تزين سبحهم ويميزها عن غيرها. وارتبط هذا الفن لدى محمد حتى بالعمل عندما التحق بشركة أرامكو مشرفًا على الشحن الثقيل والذي يعتمد على إجادة الربط للحمولات الثقيلة وتلقى دورات في الربط وعمل في البحر 13 عامًا. وقد تأثر بقدامى (النواخذة) في المنطقة وتعلم منهم الربط الخاصة بالبحر والتقى بشخص بريطاني قدم له كتابا اسمه الكتاب الأصفر في فن العقد والربطات عندما وجده مولعًا بهذا الفن وجمع الكثير من السبح التي خصص لها مؤخرًا جناحًا مصغرًا في منزله وجعله متحفًا شخصيًا جمع الكثير من النوادر والتراثيات والعملات القديمة بالإضافة إلى إبداعاته في فن شك السبح التي بلغت آلافًا من مختلف الأنواع، ويعد أكبر متحف يجمع نوادر السبح فقد حصل على لقب أكثر شخص يقتني السبح الشخصية في موسوعة جينيس بعدد 3220 سبحة والرقم الثاني كان عن امتلاكه لأكثر من 80 لوحة سيارة قديمة لعام 2007 م مما جعله أول شخص في الشرق الأوسط يحرز لقبين في موسوعة جينيس للأرقام القياسية. كما أعد الكثير من الأجنحة التراثية في معارض المدارس وكلية البنات بالدمام. حب العسيري للتراث وللمشاركات الوطنية جعله يشارك في مهرجان الجنادرية للتراث في عامه الثاني وتواصل معه بشكل سنوي مما جعل اللجان المشرفة على التراث في المملكة تدرج اسمه مع المشاركين في تمثيل المملكة خارجيًا فقد كان له الكثير من المشاركات الخارجية باسم الوطن فقد شارك في معرض لندن عام 2004 م ومعرض مانشستر عام2005م والقاهرة عامي 2004 و2005 م ومعرض الكويت 2006م وفي معرض سوق السفر بدبي2007 م إلى جانب الكثير من المشاركات المحلية في اليوم الوطني بالرياض ومهرجان الجبيل التراثي ومعرض أرامكو البدو وسحر الصحراء وشارك في حفل أهالي المنطقة الشرقية لاستقبال خادم الحرمين الشريفين عام 1427ه وقد كان حريصًا على مشاركة ابنه فهد معه في جميع المشاركات الخارجية والمحلية حيث نقل هذا الحب والعشق للتراث إلى ابنه الذي تعلم منه سر الحرفة وأصبح مولعًا بها مثل أبيه وقد سجلت أغلى سبحة قام بشكها مبلغ أربعة آلاف ريال من حجر الكهرمان وقد شارك في معرض لندن ومهرجان الجنادرية بأكبر سبحة يبلغ وزنها 75 كج من خشب المقنو ومطعمة بالصدف ذات الطابع الإسلامي في النقوش وقام بتعليقها في سقف متحفه، كما أنه يحتفظ بأغلى السبح ومنها سبحة رئيس اللجنة العليا للسياحة الأمير سلطان بن سلمان، وسبحة أخرى اشتراها بمبلغ تجاوز 35 ألف ريال، ومن النوادر التي يحتفظ بها صحن نحاسي للملك سعود بن عبدالعزيز -يرحمه الله.
وينوي العسيري المشاركة بنوادر الأحجار التي ضمنها متحفه إذ يبلغ عددها أكثر من 200 حجر مميز وقد حظي برعاية من رئيس اللجنة العليا للسياحة بتوجيه سموه بتصريح لمتحفه ليكون معتمدًا من الهيئة العامة للسياحة، ويتمنى أن يكون له متحف أكبر من متحفه الشخصي ليكون أحد المعالم السياحية للمنطقة الشرقية يقصده زوار المنطقة والسياح الذين تستقطبهم المنطقة على مدار العام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.