العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النحّات جان: غياب التمويل العقبة الوحيدة أمام تزيين «العروس» بالمنحوتات
نشر في المدينة يوم 25 - 01 - 2012

أتاح معرض النحاتين السعوديين الذي احتضنته صالة الشيخ عبدالله القصبي للفنون والثقافة بالمركز السعودي للفنون التشكيلية بجدة وأختتم الأسبوع بعد عشرة أيام من العرض، الفرصة للجمهور للاطلاع على أعمال عدد من أبرز نحاتي المملكة، من بينهم النحات السعودي منصور جان، الذي تحدث عن هذه التجربة بقوله: لا شك أن المشاركة في مثل هذه المعارض المتميزة يساهم كثيرًا في زيادة خبرة النحات، فالدراسة الأكاديمية المتخصصة والممارسة العملية لفن النحت لا تكفي، ويأتي الاطلاع على خبرات الزملاء بالساحة الفنية وتنوع أساليبهم للتعامل مع الخامات المختلفة كعامل مهم في صقل خبرة النحات.
ويضيف جان:للأسف تعتبر المعارض المناسبة الوحيدة للنحات لعرض أعماله النحتية على شرائح كثيرة ومتنوعة من المتلقين والمتذوقين لفن النحت، والمفروض أن تتعدى المشاركة مجرد العرض، ولا ينشغل النحات بتسويق أعماله، بل يتفرغ للإبداع، فالنحات على مستوى العالم يجد كل تقدير لفنه، وتأتي الجهات ذات العلاقة من بلديات وأمانات لاقتناء أعماله، أو للتعاقد معه لتنفيذ أعمال جمالية بالميادين والأماكن العامة، وكنحات ليس من شأني أن أبحث عن الداعمين لتنفيذ أعمالي الجمالية، فهذا ليس دوري، فمثلاً لدي الموافقة الرسمية من أمانة محافظة جدة على تنفيذ أكبر قطعة نحتية بالعصر الحديث بكورنيش عروس البحر الأحمر، ولكن يبقى التمويل العقبة الوحيدة لتنفيذ المشروع.
واقع مؤسف
ويكشف منصورعن واقع النحاتين والتجاهل الذين يجدونه بقوله: الواقع يشير إلى أنه لا توجد جمعيات خاصة بنا نحن النحاتين، كما ليست لنا لجان رسمية نشارك فيها، ولا ملتقيات تجمعنا، والأدهى من ذلك وللأسف أن يتم الاعتذار عن ترشيح النحات للمشاركات الخارجية التي تمثل المملكة بسبب التكلفة العالية لمصاريف شحن القطع النحتية، أو البحث عن القطع الصغيرة التي لا تكلف، بغض النظر عن قيمتها الفنية !!
اهتمام بالمجسمات
ويختم جان حديثه متناولاً وضع المجسمات النحتية والتصور المستقبلي لها بعروس البحر الأحمر (جدة) قائلاً: أولى الدكتور هاني أبو راس أمين محافظة جدة اهتمامًا خاصًا بالفن التشكيلي؛ حيث اتخذ قرارًا بتشكيل لجنة فنية عاجلة للنظر في أمر المجسمات الجمالية، ودراسة كل ما يتعلق بها، وإصدار توصية بإمكانية الحفاظ على قيمتها الفنية والتاريخية والمادية في هذه المرحلة التي يتم فيها تطوير جدة للانتقال بها إلى مرحلة تحقيق حلم الأمير خالد الفيصل بالوصول بجدة للعالم الأول، حيث تحوي بين جنباتها أعمالاً لفنانين عالميين كهنري مور، وفيكتور فزاريللي، وعبدالسلام عيد، وعبدالحليم رضوي، وضياء عزيز، وربيع الأخرس، وصلاح عبدالكريم، ونبيل نجدي، وغيرهم.. وكل هذه الأعمال جديرة بأن يكون لها لجنة للاهتمام بها ورعايتها، وإصدار التوصيات التي تضمن سلامتها والحفاظ عليها؛ عليه فقد عقدنا العديد من الاجتماعات، وقمنا بتقييم الوضع، وقدمت كمتخصص في العمال الرخامية دراسة خاصة بالمحافظة على المنحوتات الرخامية والحجرية، وكيفية عمل الصيانة الطارئة والوقائية لها، والأساليب المثلى للصيانة الدورية والمواد المناسبة لكل مجسم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.