وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسعار الحطب ترتفع 20% و“السمر” على رأس القائمة
نشر في المدينة يوم 31 - 12 - 2011

أدت موجة البرد التي تشهدها محافظة الطائف هذه الأيام مع دخول موسم المربعانية، وكذلك عشاق الرحلات البرية للاستمتاع بالأجواء الدافئة، مستخدمين الحطب في عملية الطبخ وعمل الشاي والقهوة، إلى رفع أسعار الحطب بنسبة 20 في المائة عما كانت عليه خلال الأيام الماضية قبل دخول البرد، وكذلك إقبال كثير من المواطنين في استخدام الحطب في التدفئة بالمنازل حيث لا يخلو بيت او استراحة الآن من موقع مخصص للتدفئة بموقع يسمي المشب، كذلك إقبال كبير من المطابخ على شراء الحطب في عملية طبخ الذبائح في المندي للتزود بالحطب حيث وصلت أسعار حمولة السيارة إلى 700 ريال، ارتفاعا من 400 ريال، قبل دخول موجه البرد.
«المدينة» قامت بجولة على محلات بيع الحطب في الطائف والتقت بعدد من البائعين ومواطنين لشراء الحطب والفحم لعملية التدفئة.
يقول محمد حكيم احد الباعة: إن سعر الحطب في الطائف شهد مع بدء دخول فصل الشتاء، ارتفاعًا ملحوظًا حيث إن أسعار حمولة الوانيت التي كانت في الأيام الماضية ب 300 ريال، ارتفعت إلى 400 ريال نظرا إلى زيادة الطلب عليه.
وعن كيفية الحصول على الحطب قال: انا بائع، وصاحب العمل هو الذي يتولى عملية جلب الحطب إلى المحل، ونحن فقط نقوم بتنظيفه من الاشواك وتقطيعه على شكل ربط تتكون من اعواد كبيرة وصغيرة وحسب طلب المشتري والبعض يشتري حملة سيارة وهي تتراوح ما بين 400 إلى 700 ريال حسب الحمولة، ونوعية الحطب فلدينا السمر وبعض القرض والكثير يقبل على السمر أما القرض فهو قليل وشبه معدوم وسعره مرتفع.
أما المتسوق محمد المالكي فيقول: نلاحظ خلال هذه الأيام ارتفاع أسعار الحطب مقارنة بما كانت عليه خلال الفترة الماضية، وعن الانواع التي يفضلها قال: هناك عدة انواع وحسب رغبة كل مشتر فهناك من يفضل القرض وهو متواجد بالجنوب لانه يطول في الاشتعال، وهناك السمر واغلب الطلب عليه وهو متواجد بكثرة وبخاصة في الصحاري وبعض الجبال ويكون سهل الحصول عليه.
وقال: اننا نأخذه في الاستراحة للتدفئة ومنها للطبخ فنحن نستخدم السمر، وانا زبون دائم، مشيرا إلى انه وقبل البرد اخذت حمولة ب 350 ريالًا أما الآن فزادت إلى 400 ريال، وأضاف: موضوع السعر مرتبط بالعرض والطلب.ويقول ابو الكلام محمد «بائع» إنهم يعملون في البيع بالكوم حيث يتم تفريغ حمولة الشاحنة في موقعنا هنا بسعر لايقل عن «10000» ريال ونقوم بعمل الربطات اللازمة والتوزيع بين الأحجام والأنواع المختلفة ومن ثم نعرضها للزبائن الذين يتوافدون علينا من بعد العصر ليستفيدوا منها في الطبخ وعمل الشاي والتدفئة في الاستراحات والبر، وفي بعض الأحيان نقوم بشحن كميات إلى مناطق المملكة الأخرى التي يزيد فيها استهلاك الحطب أكثر من الطائف.ويضيف ابو الكلام: دخول الشتاء هذا العام رفع العائدات قياسًا بالعام الماضي، وهو ما يؤكده الإقبال على الحطب القادم من عدة مواقع معروفة مثل وادي نعمان وطريق الجنوب وطريق مكة الطائف السيل الكبير وكذلك طريق الرياض. ويقول خالد النفيعي «بائع» إن هناك إقبالًا هذا العام يزيد على معدل البيع تتراوح ما بين 20 إلى 30 في المائة عن العام الماضي، وأضاف: ربما كانت الأجواء الباردة والمبكرة هذا العام هي التي أدت إلى زيادة الإقبال على الحطب للتنزه في منتزهات الطائف وعلى طريق مكة الطائف، وشجعت الكثير من المحبين للنزهات والرحلات البرية على شراء كميات كبيرة من الحطب والطلعات البرية وعشاق التخييم والمخيمات التي تنتشر في كل مكان في الطائف وفي مكة وغيرها وشرق مكة المكرمة باتجاه مكة المكرمة الطائف وقال: إن الكثير من الباعة يقول انه يقدر قيمة الشاحنة الكبيرة الواحدة بأكثر من 15 ألف ريال لبيعه على عشاق البر والأجواء الشتوية الباردة.تركي الثبيتي يقول: إن لكل موسمًا وضعه الخاص فالبرد نستخدم فيه الحطب وبكميات كبيرة خاصة وان الطائف دائما أجواؤها باردة ويشتد البرد في فصل الشتاء ونحن نشتري الحطب من محلات البيع حيث إن حمولة السيارة تتراوح ما بين 400 إلى 500 ريال، واحيانا تكون القيمة اكبر من هذا، واضاف الثبيتي: نحن نستخدم الحطب للتدفئة في أماكن وجودنا بالاستراحات وهو يعطي مناخًا شتويًا ويقبل البعض على اشعال الحطب والالتفاف حول الموقد، مشيرا إلى انه في حال اشتعال الحطب وتحوله إلى جمر تكون التدفئة قوية دون دخان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.