نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرياض تستضيف المناسبتين.. مشاركة غير السعوديين في “الثاني”.. وبعض الجلسات مستنسخة من “الأول”
نشر في المدينة يوم 26 - 12 - 2011

فيما يلي قراءة ومقارنة بين الملتقيين، جاءت كالتالي:
* الملتقى الأول استمر لمدة 3 أيام، فيما يستمر الملتقى الثاني لمدة 4 أيام.
* تستضيف العاصمة الرياض ملتقيي المثقفين السعوديين الأول والثاني رغم مطالبة المثقفين السعوديين بتنقل الملتقى في مدن المملكة.
* بحسب ما نشرته «المدينة»، وبرغم أنه نفّذ عددًا لا بأس به من التوصيات، إلا أن أغلب توصيات الملتقى الأول لم تُنفذ.
* اقتصرت مشاركة الملتقى الأول على المثقفين السعوديين فقط، فيما شملت المشاركة في الملتقى. الثاني غير السعوديين، تلبية لأحد البنود التي أقرّتها توصيات الملتقى الأول.
* عدد المشاركين في الملتقى الثاني أكثر من المشاركين في الملتقى الأول.
* طول المدة بين الملتقيين والتي امتدت لسنوات برغم مطالبات المثقفين بانتظام انعقاد دورات الملتقى بحسب بعض المثقفين كل سنتين.
* أغلب الجلسات في الملتقى الثاني لا تعد إلا استنساخا للملتقى الأول، ومنها على سبيل المثال ما ورد في الملتقى الثاني من الجوائز الثقافية، وهي أشبه بجلسة في الملتقى الأول حتى وإن كانت أشمل في تناولها من خلال المحاضرة «الإعلام والتصنيع والجوائز التقديرية». في الوقت الذي تكررت فيه العديد من موضوعات الجلسات كالجلسة التي حملت العنوان نفسه في الملتقيين الأول والثاني ب «دور المرأة الثقافي» وكذلك «ثقافة الطفل» والتي تكررت أيضًا في الملتقيين فضلًا عن محاضرة عن «الفن التشكيلي»، في الوقت الذي تغيّرت فيه بعض المسميّات حتى وإن كانت ظاهريًا تحمل نفس الدلالة، ومنها: الموسيقى والفنون الشعبية في الملتقى الأول فيما ضمّن الملتقى الثاني عنوان «التراث الموسيقي والفنون»، وكذلك ما ورد في الملتقى الأول من جلسة ل «المكتبات وصناعة النشر» وهو ما تكرر في الملتقى الثاني بعنوان «المكتبات العامة».
* ضمن الجانب الآخر من الملتقى الثاني بعض المحاضرات التي أُدخلت عليه وكان بعضها ضمن التوصيات في الملتقى الأول، ومنها: محاضرة بعنوان «المراكز الثقافية»، و«العلاقات والاتفاقيات الدولية ثقافيًا»، و«الخبرات الثقافية والعربية الدولية»، و«المهرجانات الثقافية والأسواق القديمة».
* لم تحضر السينما والمسرح على طاولة ملتقى المثقفين الثاني باسمها الصريح برغم أن المسرح كان حاضرًا في الملتقى الأول بمحاضرة حملت اسمه، فهل اختزل الوقت لتناول قضايا المسرح والسينما في محاضرة واحدة؟!. ثم لماذا لم تردا باسمهما الصريح أسوة بحضور المسرح في الملتقى الأول!
* لوحظ على جدول الملتقى الثاني أسماء كانت شاركت في الملتقى الأول، مما يوحي باقتصار الملتقى على بعض الأسماء.
* استهداف الملتقى الثاني لبداية العام الميلادي الجديد للانطلاق في آخر أربعة أيام من شهر ديسمبر ابتداء من يوم الاثنين الموافق 26- 12- 2011، في الوقت اختلف فيه موعد الملتقى الأول عن هذا الموعد إذ انطلقت فعالياته في أواخر شهر ديسمبر من العام 2004.
وصيات الملتقى الأول
كان الملتقى الأول للمثقفين السعوديين الذي عُقد في الفترة من 11 إلى 13 شعبان 1425ه، قد خرج بمجموعة من التوصيات، منها:
1. وضع خطة طويلة الأجل لإنشاء مراكز ثقافية شاملة في مدن المملكة المختلفة على أن تشتمل تلك المراكز على بنية تحتية توفر كل التجهيزات اللازمة لمختلف أوجه النشاط الثقافي والفني من قاعات للمحاضرات ومسارح ومعارض ومكتبات متنوعة وتخصيص الاعتمادات اللازمة لذلك.
2. تحديث الأنظمة واللوائح والتنظيمات المتعلقة بالمؤسسات الثقافية المختلفة كالأندية الأدبية وغيرها بما يضمن لها ملاءمة التطورات الحديثة الجماعية ويساعدها على ارتياد آفاق جديدة في عالم الثقافة الواسع.
3. وضع استراتيجية تتبناها الوزارة تمكّن المؤسسات والهيئات الثقافية من دعم المثقف وتحقيق مشاركته الفعالة في بناء المجتمع والثقافة،
ومن هذه البرامج: صندوق الكتّاب والفنانين، وتفرغ الكتّاب والفنانين، ودعم المثقفين ذوي الاحتياجات الخاصة، ودعم التأليف، ودعم قيام الندوات والمؤتمرات
4. الاهتمام بواقع المؤسسات الثقافية والتخطيط لمستقبلها، والتخطيط للتنمية الثقافية لبعض المجالات المهمة، ومنها: الأندية الأدبية، المكتبات العامة، جمعية الثقافة والفنون، الفن التشكيلي، الفنون الأدائية (المسرح، السينما، التلفاز)، الموسيقى والفنون الشعبية، الصناعات الثقافية (الكتاب، الدوريات والمجلات الثقافية)، الجوائز العملية والثقافية، دور المرأة الثقافي، ثقافة الطفل، الأنشطة الثقافية، العلاقات الثقافية الخارجية.
5. التركيز على البرامج الخاصة بالأندية الأدبية حول: برنامج لتحويل الأندية إلى مراكز ثقافية شاملة، وبرنامج لافتتاح مراكز ثقافية شاملة في مختلف مدن المملكة، 6. وضع استراتيجية شاملة لجمعية الثقافة والفنون تركز على برامج منها: برنامج لتحويل فروع الجمعية إلى جمعيات مستقلة، وبرنامج لافتتاح جمعيات جديدة، وبرنامج لافتتاح مراكز فنية في مختلف مدن المملكة، وبرنامج لإنشاء مقرات للفروع، وبرنامج للنشاطات الداخلية للجمعية وفروعها، وبرنامج للنشاطات الخارجية للجمعية وفروعها.
7. وضع برامج خاصة بالفن التشكيلي .
8. إدخال تحسينات نوعية في مجال المسرح والسينما، منها: إنشاء أو تحديث إدارة تهتم بالمسرح والمسرحيين، وتقديم الدعم الكامل للفرق المسرحية ويشمل ذلك المال وتوفير المدربين والفنيين. وفي مجال السينما: تشجيع ودعم المبادرات في مجال إنتاج الأفلام القصيرة والروائية، وإدراج مواد عن السينما في برامج الدراسة.
9. تفعيل دور المرأة الثقافي من خلال: إنشاء مجلس خاص للشؤون الثقافية للمرأة يلحق بوزارة الثقافة والإعلام، وقيام مؤسسات ثقافية نسائية مستقلة ماديًا وإداريًا تتولاها النساء، وترشيح المبدعات والموهوبات للجوائز العربية والعالمية.
10. إنشاء المجلس الوطني للثقافة والهيئة العامة للكتاب وتحديث الأنظمة واللوائح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.