«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



232 ألف مراجع لمستشفى رفحاء على 100 سرير.. في انتظار فك الخناق الصحي
نشر في المدينة يوم 25 - 12 - 2011

ينتظر المواطنون في محافظة رفحاء ببالغ الصبر الانتهاء من المشاريع الصحية المستقبلية التي من شأنها فك الخناق عن مستشفى رفحاء المركزي الذي أسس قبل أكثر من 25 سنة بسعة 100 سرير وتسعة أسرة فقط للعناية المركزة، يراجعه الآن سنويًا أكثر من 200 ألف مريض.
ولم يشهد توسعة في طاقته الاستيعابية طوال السنوات الماضية ما جعله لا يحتمل الزيادة العددية في عدد السكان لمحافظة تضم نحو 100 ألف نسمة يتبعها 23 هجرة وقرية.
وعبّر عدد من المواطنين ل»المدينة» عن قلقهم فيما لو تعثرت المشاريع الصحية التي اعتمدت في وقت سابق في محافظة رفحاء أو طالها التأخر في التنفيذ، مُشيرين إلى أن المستشفى في حالته الراهنة ليس بإمكانه تلبية حاجة المرضى في ظل تواضع إمكانياته وضيق في قسم الطوارئ وعياداته الخارجية وقلة في طاقته الاستيعابية وأعطال مستمرة بأجهزته الطبية علاوة على ما يعانيه من ضعف في بعض كوادره الفنية وتكرر في الأخطاء الطبية وحالات لصرف أدوية منتهية الصلاحية.
هذا هو واقع الحال لمستشفى رفحاء المركزي كما صوره ل(المدينة) عدد من المراجعين الذين طالبوا المسئولين بالشؤون الصحية بمنطقة الحدود الشمالية بتحسين الخدمة الصحية المقدمة للمواطنين في رفحاء والعمل الجاد على متابعة تنفيذ المشاريع وتجهيزها بأحدث الأجهزة الطبية مع ضرورة وجود الكوادر الفنية العالية حتى ينعم المواطن بخدمة صحية لائقة.
خدمات متواضعة
ويقول المواطن عبد الله الشمري بأن الخدمة الصحية المقدمة للمواطن في رفحاء متواضعة جدا، مُشيرا إلى أن مستشفى رفحاء الذي أسس قبل 25 سنة ب 100 سرير ليس بإمكانه الآن استيعاب الكثافة السكانية وتزايد أعدد المرضى، لافتا إلى أن عدم وجود صالات انتظار للمرضى أمام العيادات أرق المراجعين وتسبب في تكدسهم وقوفا أمام أبواب العيادات.
فيما قال المواطن سعد العنزي بأنه تفاجأ ذات يوم بوجود طبيبين في عيادة واحدة خاصة للنساء لا تتجاوز مساحتها 4×4 يقومون بالكشف على النساء في حالات مزدوجة دون مراعاة لخصوصية المريض.
مركز السكر جاهز
فيما قال ل«المدينة» مدير مستشفى رفحاء المركزي عياد المعيلي بأنه تم الانتهاء من مبنى مركز السكر وجاري ٍالعمل على تأثيثه الطبي والمكتبي، مٌشيرا إلى أنه سيخدم أكثر من ثلاثة آلاف مريض سنويا حسب الإحصائيات المعتمدة لمرضى السكر في مستشفى رفحاء.
مشاريع تحت التنفيذ
وأضاف المعيلي بأن المشاريع الصحية الأخرى بدأ العمل فيها ويتوقع إنجازها في نهاية العام الجاري، مٌشيرا إلى أن مبنى الإسعاف والطوارئ بلغت تكلفته الإجمالية 7 مليون و396 ألف و565 ريالا ويتكون من ثلاثة أدوار بالإضافة إلى مبنى العيادات الخارجية والذي يتكون من دورين بلغت تكلفته الإجمالية 9 مليون و933 ألف و520 ريالا ويشتمل على 44 عيادة مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية بالإضافة إلى قسم للمختبر والصيدلية وقسم للأشعة. لافتا إلى أنه سيتم تطوير أقسام المستشفى الداخلية في حال الانتهاء من المشاريع القادمة كقسم الأشعة وتزويده بأجهزة رقمية وتوريد جهاز أشعة الرنين المغناطيسي وتطوير قسم المختبر.
أكثر من 232 ألف مراجع
وأضاف عياد المعيلي بأن طاقة المستشفى الاستيعابية الحالية 100 سرير وتسعة أسرّة فقط للعناية المركزة، مُشيرا بأن المستشفى تم تأسيسه قبل 25 سنة ولم يشهد توسعة في طاقته الاستيعابية خلال السنوات التي مضت، لافتا بأن المشاريع القادمة كفيلة بفك الخناق عن المستشفى وتقديم خدمة صحية لائقة، مُشيرا إلى أن العدد الإجمالي للمراجعين بلغ خلال العام الماضي أكثر من 232 ألف مريض موزعين على أقسام المستشفى في الإسعاف والطوارئ والعيادات الخارجية، لافتا إلى أن قسم الطوارئ وحده شهد زيادة في العام الماضي عن العام الذي سبقه ب 6000 مريض، وأضاف المعيلي بأن عدد المرضى المنومين خلال العام الماضي بلغ 5600 مريض، وأجريت 1328 عملية ما بين الصغرى والكبرى بمعدل أربع عمليات يوميا، وبلغ عدد المواليد 1510 مواليد فيما بلغت نسبة الوفيات داخل المستشفى 43 حالة وفاة.
ضيق العيادات
وقال المعيلي: لا شك بأن العيادات الخارجية في المستشفى ضيقة وتشهد عدد كبير من المراجعين بلغ عددهم في العام الماضي أكثر من 100 ألف مراجع ل 18 عيادة، مُشيرا إلى أن مبنى العيادات الخارجية مدرج من ضمن المشاريع وتم اعتماده، لافتا بأنه يعمل جاهدا على متابعة إنجاز المشاريع حتى ترى النور بإذن الله على أفضل صورة.
الكوادر
وحول نقص الكوادر الفنية قال المعيلي: إن المستشفى يفتقد لتخصص العناية المركزة، مُشيرا بأن المستشفى يحتضن 13 استشاريًا بمختلف التخصصات الطبية و46 أخصائيا يعملون بكافة العيادات إضافة إلى أطباء الإسعاف والطوارئ والمقيمين بالأقسام الداخلية.
وعن خطط الطوارئ ووسائل السلامة قال المعيلي بأن مستشفى رفحاء المركزي مجهز بأحدث وسائل السلامة وشهد خلال العام الماضي ثلاث خطط للطوارئ شملت خطة طوارئ المطار وخطة طوارئ السجن وخطة طوارئ المستشفى الداخلية والخارجية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.