جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جستنيه: الوقف العلمي يدعم أبحاثًا جامعية بمليون ريال لخدمة المجتمع
نشر في المدينة يوم 03 - 12 - 2011

أوضح مساعد الرئيس التنفيذي للوقف العلمي بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور أسامة بن رشاد جستنيه أن الفرصة متاحة للجميع للمساهمة في دعم الوقف العلمي، سواءً من منسوبي الجامعة أو خارجها؛ وذلك بهدف دعم الأبحاث التي تخدم المجتمع وتعالج مشكلاته. وقال إن طرق المساهمة المتنوعة تتمثل في التبرعات النقدية أو العينية أو الاستقطاع الشهري من الراتب أو المساهمة بالعلم أو الخبرة والوقت في دعم اعمال الوقف. واشار إلى مشاركة الوقف في دعم ابحاث علمية باكثر من مليون ريال مشيرا إلى جواز تقديم اموال الزكاة لدعم البحث العلمي.
** كيف جاءت فكرة انشاء برنامج الوقف العلمي بجامعة الملك عبدالعزيز وماالهدف منه؟
جاءت الفكرة بمبادرة بعض رجال الأعمال من أهالي جدة وبعض أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وذلك لما للوقف من دور مشهود في تاريخ الحضارة الإسلامية الذي قامت على أساسه النهضة العلمية، ولمواجهة هذا التحدي الكبير الذي يواجه الأمة في الوقت الراهن تم تأسيس الوقف العلمي لدعم الأبحاث التي تخدم المجتمع وتعالج مشكلاته، ثقة منا في أن الخير في هذه الأمة إلى يوم القيامة، وهي أمة مأمورة بفعل الخير كما قال الله تعالى (فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ)، سورة البقرة 148 وفي مقدمة أعمال الخير الإنفاق على البحث العلمي أمل الأمة في التقدم والتطوير. وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال «ما تصدق الناس بصدقة مثل علم ينشر، وكما قال الإمام عبدالله بن المبارك: (لا أعلم بعد النبوة أفضل من بث العلم).
** هل تقتصر المشاركة في برنامج الوقف العلمي لمنسوبي الجامعة ام يحق لغيرهم من خارج الجامعة المشاركة في البرنامج؟
المشاركة في دعم برامج وأنشطة الوقف العلمي مفتوحة للجميع، سواء من منسوبي الجامعة أو غيرهم، لذا أنتهز هذه الفرصة لأحث الجميع للمساهمة بما تجود به أنفسهم لدعم هذه السنّة (سنّة الوقف).
** كيف يتم الإسهام في برنامج الوقف العلمي؟
يمكن لأي فرد أو منظمة الحصول على شرف المساهمة في نشر وتطوير العلم والمعرفة، ودعم البحث العلمي والارتقاء به لخدمة وطننا الغالي وأمتنا الإسلامية، والامتثال لتعاليم الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم حين قال (ما تصدق الناس بصدقة خير من علم يُنشر) وذلك من خلال عدة قنوات ووسائل تتمثل في التبرعات النقدية من خلال تقديم التبرع مباشرة إلى مقر الوقف العلمي الكائن في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، أو بالإمكان إيداع التبرع النقدي أو تحويله إلى أحد حسابات الوقف العلمي التالية:- البنك الأهلي التجاري: 13690909000402 - مصرف الراجحي: 471608010200004 والتبرعات العينية مثل (البيت - قطعة أرض - محل تجاري - سيارة - ممتلكات...الخ) حيث يقوم الوقف العلمي باستثمارها وتنميتها والصرف من عوائدها على أنشطة البحث العلمي. كما تشمل برنامج الاستقطاع الشهري حيث يقوم المتبرع بتحديد مبلغ معين من راتبه يتبرع به شهرياً للوقف فيكون له صدقة جارية وخير دائم في ميزان حسناته ويمكن لأي فرد أو منظمة المساهمة بالجهد البدني أو الفكري أو تكريس جزء من الوقت للمشاركة في دعم أنشطة الوقف وتحقيق أهدافه الطموحة وأود هنا أن أشيد بالسادة أصحاب أعضاء مجلس النظارة ولجنة الاستثمار من رجال أعمال الذين أوقفوا وقتهم وبذلوا جهودًا كبيرة في سبيل دعم وتطوير هذا الوقف العلمي.
زكاة المال لدعم الوقف العلمي
** هل يمكن دفع زكاة المال لبرنامج الوقف العلمي؟
هذا السؤال أرسلناه إلى الشيخ عبدالله الجبرين - رحمه الله - عند تأسيس الوقف العلمي، وقد أجاب رحمه الله بأنه يجوز صرف أموال الزكاة لدعم الوقف العلمي إن لم يتيسر دعمها من التبرعات والهبات.
** هل انتم راضون عن حجم المشاركة في البرنامج؟
أعتقد أنه ما زال هناك حاجة إلى المزيد من الدعم للرُقي بهذا الصرح إلى ما نصبو إليه وحتى يمكننا أن نعود لتاريخنا الذهبي لقناعة الأمة في تلك الفترة بأهمية البحث العلمي ولا يمكن لأي أمة الآن أن ترتقي إلى المصاف العليا إلا بدعم الأبحاث بمختلف توجهاتها.
** كيف يتم صرف اموال الوقف العلمي وكم حجم المبالغ التي تم صرفها على الأبحاث العلمية حتى الآن؟
الآلية التي يسير عليها الوقف العلمي هي تحويل الأموال الموقوفة إلى لجنة الاستثمار لتقوم هي بدورها في اختيار الفرص المناسبة والاستثمار الآمن، وما ينتج عن هذه الاستثمارات يصرف جزء منه لدعم الأبحاث العلمية ويعاد استثمار الجزء الآخر، وقد تم دعم الأبحاث بأكثر من مليون ريال حتى الآن.
** هل يتم دعم الابحاث العلمية خارج المملكة من اموال الوقف العلمي؟
من حيث المبدأ ليس هناك ما يمنع ذلك حيث ان الهدف هو دعم الأبحاث التي تخدم بلادنا الغالية والأمة الإسلامية بشكل عام، وقد تمت الاستفادة من باحثين من العديد من الجامعات السعودية.
** ما الآلية التي يتم عن طريقها تحديد الأبحاث العلمية التي يدعمها البرنامج؟
هناك لجنة علمية مختصة تقوم سنويًا بإعداد خطة الوقف العلمي لدعم الأبحاث والمجالات التي سيتم دعمها، كما أن هذه اللجنة هي المخولة باعتماد الأبحاث المدعومة بعد انتهائها.
** ما الرسالة التي تود توجيهها للقراء في ختام اللقاء؟
أتمنى من كل قلبي أن نتعاون جميعًا للنهوض بهذا الوقف حتى نتمكن من اللحاق بركب الامم المتقدمة وتكون بلادنا وأمتنا منارة للعلم يستضيء بها العالم اجمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.