نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



100 طلعة يومية ل “صهاريج الوقود” تبث الرعب على الطريق الساحلي
نشر في المدينة يوم 18 - 11 - 2011

أكثر من 100 طلعة يوميًا تقوم بها صهاريج نقل الوقود على الطريق الدولي الساحلي (جدة - القنفذة - جازان) فتراها تقتحم الطريق الساحلي في سباق ماراثوني يوميًا يبث الرعب في نفوس عابري هذا الطريق الحيوي الهام بعد أن دخلت الشركات المالكة لتلك الشاحنات في تنافس محموم لتوريد أكبر كم من الوقود يوميًا لكهرباء تهامة بمحافظة القنفذة محفزة قائدي تلك المركبات الثقيلة على التهور وسباق الزمن بعد أن تم تقدير إنتاجهم اليومي بعدد الطلعات اليومية لنقل الوقود لكل شاحنة من مصفاة جدة إلى كهرباء تهامة بالقنفذة.
«المدينة» رصدت آراء المواطنين والمسؤولين عبر هذا التحقيق:
بداية يقول عبدالله باسندوة إن صهاريج الوقود التي تصل لكهرباء تهامة بالقنفذة من مصفاة جدة تقدر بنحو 110 صهاريج يوميًا ولاشك أن هذا الكم الكبير من هذه المعدات الثقيلة تعمل على إرباك الحركة المرورية على الطريق خاصة إذا كان انطلاق عدد كبير من هذه الشاحنات في وقت واحد فنجدها تدخل في سباق محموم فيما بينها وفي سباق مع الزمن وهذا الأمر يشكل خطرًا حقيقيًا وحوادث مرورية مروعة التي عادة ما تكون تلك الشاحنات طرفًا فيها.
أقل كلفة
ويعدد الاقتصادي فايز إبراهيم الغامدي مزايا نقل النفط عن طريق الأنابيب ويرى أن هذه الطريقة أكثر أمانًا وتحقق درجة عالية من السلامة والوقاية من المخاطر فضلًا عن اختصارها المسافة التي تؤدي إلي اختصار الوقت وقلة التكلفة وانخفاض معدلات الحوادث المرتبطة بها إضافة إلى أن النقل عبر الأنابيب يعد أكثر انتظامًا. كما أن الأنابيب تتميز بتحملها لمختلف أنواع الضغوط والعمر الطويل وتحملها لظروف التآكل المختلفة. لافتا إلى الكثير من الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال باتت تنتج أنابيب بطول يصل إلى 16 متر مما يشكل توفيرًا كبيرًا في كلفة الإنشاء الابتدائية للعميل والمقاول.
ويتفق معه أحمد بن محفوظ الذي يرى أن نقل الوقود عن طريق البحر الأحمر يشكل الحل الأمثل للخروج من هذا المأزق وهذا الرعب اليومي على الطريق الدولي الساحلي فنقل الوقود بواسطة الناقلات من ميناء جدة إلى مرفأ القنفذة يعد حلًا اقتصاديًا مجديًا فكلا الميناءين يقع على البحر الأحمر والمسافة المقدرة بينهما ليست بالكبيرة فتجهيز مرفأ القنفذة بات ضروريًا لكي يقوم بدوره الاقتصادي والتجاري في خدمة المحافظة ولاشك أن إعادة الدور الحيوي لمرفأ القنفذة سيعمل على تنمية المحافظة وازدهار الحركة التجارية في المحافظة.
دور حيوي
ويؤكد محمد عبدالواحد إن إعادة الدور التجاري لميناء القنفذة سينهي هذه المعضلة ويقلل من التكلفة الباهظة لنقل الوقود فبناء هذا الميناء سيعمل على استقبال ناقلات النفط ومواد البناء والمواد الغذائية إلى ستصل بحرًا وهذا ما تنتظره المحافظة وما تتطلع إليه لبناء هذا الميناء الذي سيؤدي دورًا حيويًا وهامة في نمو الجانب التنموي في المحافظة وازدهار الحركة التجارية فيها. ويرى رديني المهابي ان الشركات المالكة لصهاريج الوقود التي تعمل على الطريق
الساحلي بين مصفاة جدة وكهرباء تهامة بالقنفذة بأنها السبب الرئيس في وقوع الحوادث على هذا الطريق حيث تطلب كل شركة من سائقي تلك المركبات الثقيلة نقل أكبر قدر ممكن من الوقود يوميًا من جدة إلى القنفذة وربط مرتباتهم بالإنتاج اليومي مما يدخل هؤلاء السائقين في تنافس محموم يضطرون معه إلى رفع معدلات السرعة بدرجة جنونية مثيرين الرعب في نفوس المواطنين من أصحاب السيارات الصغيرة التي تسير إلى جوار تلك الشاحنات ومتسببين في وقوع الحوادث المروعة نتيجة مخالفاتهم المرورية المستمرة.
تكاليف منخفضة
من جهته اعترف مصدر في كهرباء تهامة بالقنفذة (اعتذر عن ذكر اسمه) بخطورة نقل الوقود عن طريق الصهاريج مؤكدًا أن نسبة السلامة فيها ضعيفة جدًا كونها تسير دون رقابة على الطريق وتشكل خطرًا على حياة المواطنين الذين يسيرون خلف تلك الشاحنات وإلى جوارها وعزا تلك الخطورة إلى أن أي تسرب للوقود من أية شاحنة قد يؤدي إلى كارثة حقيقية على الطريق وأيد المصدر مطالب المواطنين بضرورة نقل الوقود عن طرق الناقلات في عرض البحر أو عبر الأنابيب لجدواه الاقتصادية وتكاليفه المنخفضة على المدى الطويل.
التنمية السياحية
وأكد عضو لجنة التنمية السياحية في محافظة القنفذة عبدالرحمن محمد حلواني أن إعادة تشغيل وبناء ميناء القنفذة يوجد حلولًا اقتصادية ويسهل من عملية نقل الوقود والسلع والبضائع بين موانئ جدة والقنفذة وجازان ويتيح المجال لنمو الاستثمارات في المحافظة واستقطاب المستثمرين في ظل تدشين سمو أمير منطقة مكة المكرمة لمئات المشاريع التنموية والسياحية في محافظة القنفذة مؤخرًا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.