النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    انطلاق بطولة الروبوت العربية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمم المتحدة تؤكد نجاح “التعاون الإسلامي” في مواجهة الجفاف
نشر في المدينة يوم 04 - 11 - 2011

إدارة أم إرادة إنسانية؟ سؤال فرض نفسه بقوة مع نجاح إدارة الشؤون الإنسانية التابعة لمنظمة التعاون الاسلامي والتي شكلها الأمين العام للمنظمة أكمل الدين احسان أوغلي عام 2008 في مواجهة أخطار الجفاف.
وبعد ثلاث سنوات فقط من مباشرة عملها، أصبحت الإدارة الإنسانية رقما صعبا لا يمكن تجاوزه، إذ أبدت فاليري آموس، مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية رغبة منظمتها في توسيع نطاق العمل مع منظمة التعاون الإسلامي، في كل من الصومال ومناطق أخرى من العالم، خاصة بعد أن وقعت «التعاون الإسلامي» اتفاقا مع برنامج الغذاء العالمي في أكتوبر 2010، وافتتحت مكتبا لها في العاصمة الصومالية في مارس الفائت، أي قبل أشهر من الإعلان الرسمي عن كارثة المجاعة في الصومال.
ويقول مسؤولون في الأمانة العامة للتعاون الإسلامي في جدة، إن التحدي الأكبر الذي واجه العمل الإنساني في العالم الإسلامي تمثل في الجمود الذي طرأ على منظومة الإغاثة الإسلامية بعد أحداث 11 سبتمبر، وما أسفرت عنه من قيود قانونية حدت من حركة الأموال لديها وبالتالي قدرتها على تلبية احتياجات البؤر المنكوبة.
لكن المنظمة نجحت في توسيع دائرة نشاطها الإنساني من قطاع غزة إلى اليمن وباكستان وإندونيسيا وغيرقستان والنيجر ودارفور وصولا إلى أفغانستان وغيرها من الدول الإسلامية، كما عقدت العديد من مؤتمرات المانحين، بيد أن تفردها في الصومال كان نقطة تحول جذبت انتباه المجتمع الدولي بإمكانية أن تشكل شريكا أساسيا في عمليات المساعدة ضمن مجتمعات تعاني من الكوارث والتوجس السياسي والتدهور الأمني، الأمر الذي يجعل من الانخراط الإنساني لمنظمات الإغاثة التقليدية في كثير من البقع الإسلامية محفوفا بخطر الاصطدام والطرد.
ثقة عالمية
يقول السفير عطاء المنان بخيت، الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية في المنظمة، إن الاهتمام الدولي الكبير بعمل المنظمة في الصومال بات يعكس ثقة عالمية في دورها كموّجه ومحرك للعمل الإنساني في العالم الإسلامي، وأيضا كضمانة تكفل موضوعية العمل الإنساني. ويلفت بخيت إلى أنه يمكن ملاحظة هذا الاهتمام في عدة محطات من بينها اجتماع مجموعة الاتصال الدولية حول الصومال في الدنمارك، في 29 سبتمبر الماضي، والذي أشاد بدور «التعاون الإسلامي» الإنساني في الصومال، بالإضافة إلى مداخلة المبعوث الأمريكي الدائم لدى الأمم المتحدة والتي طالبت بإضافة فقرة تنوه بالدور الذي لعبته «التعاون الإسلامي» في الصومال إلى مقترح تقدمت به كل من كينيا وبولندا إزاء تعزيز العمل الإنساني في مواجهة موجة الجفاف في القرن الإفريقي، في أحد اجتماعات الجمعية العامة بالأمم المتحدة».
ويزيد أن المنظمات الدولية لم تكتف بالإشادة البيانية بدور المنظمة بل باتت تطرق أبوابها للمزيد من التعاون، لافتا إلى أن راج شاه، مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الذي أشاد بالمنظمة في اجتماع خاص بالصومال في مقر الأمم المتحدة في 24 سبتمبر الماضي، قام بإرسال وفد إلى مقر الأمانة العامة بجدة في 9 أكتوبر الجاري، لبحث أوجه التعاون بين الجانبين.
وبقدر ما كان الصومال منطقة غير آمنة بالنسبة للمنظمات الدولية، فقد شكلت حالة التماهي بين المجتمع الصومالي المسلم ومنظمة التعاون الإسلامي، منفذا للمنظمات الإسلامية وغيرها من العاملة تحت مظلتها، تلج من خلاله إلى الكيانات الصومالية الأكثر تعقيدا من الناحية الجيوسياسية.
الاختبار الصعب
يقول السفير عطاء إن المنظمة واجهت اختبارا صعبا في الصومال عندما أطلقت حملتها في أول أغسطس الماضي، لافتا إلى أن ضعف مؤسسات الدولة، والمنظمات الوطنية الإنسانية في الصومال كان تحديا حال دون انسياب البيانات الدقيقة لحقيقة الوضع هناك، لكن المشاكل الأساسية التي جعلت من مهمة تحالف «التعاون الإسلامي» والمنظمات المنخرطة فيه شائكة تمثلت في الوضع الأمني المتردي خاصة مع تغير مناطق الصراع والنفوذ بين حكومة شيخ شريف من جهة، وحركة شباب المجاهدين من جهة ثانية، وهو ما يجعل من عملية النفاذ إلى مناطق متقلبة بالضرورة، بطيئة ومقيدة للعاملين في المنظمات الإنسانية.
ويضيف أن الغياب شبه الكامل للمنظمات الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة، في مقابل الاحتياجات الإنسانية الهائلة في الصومال، عقد مهمة المنظمات الإنسانية العاملة تحت لواء تحالف «التعاون الإسلامي»، لافتا إلى أنه برغم هذه الصعاب فإن المنظمة نجحت في توزيع المساعدات التي حشد لها اجتماع وزراء الخارجية الإسلامي حول الصومال في اسطنبول في أغسطس الماضي، والتي بلغت قيمتها 350 مليون دولار. وأوضح أن النجاحات كانت متراكمة مع حشد مؤتمر المياه في الصومال في القاهرة في سبتمبر الماضي، 82 مليون دولار لحفر آبار مياه في 11 إقليمًا من الأقاليم الصومالية، فضلا عن عقد شراكات مع منظمات إغاثة إسلامية كان أبرزها الاتفاق مع الحملة الوطنية السعودية لإغاثة الشعب الصومالي في الرياض 19 الشهر الجاري.
وتعمل نحو 27 منظمة من مختلف الدول الأعضاء في المنظمة تحت مظلة تحالف «التعاون الإسلامي»، إضافة إلى منظمات تمثل الأقليات المسلمة في كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وجنوب إفريقيا. ويؤكد الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية أن المنظمة تهدف خلال الأشهر المقبلة إلى عقد مؤتمرات تناظر مؤتمر المياه، حيث تعتزم المضي بقوة فيما أسمته «فترة التعافي» التي من المفترض أن تتبع الحملة الطارئة لتقديم المساعدات المباشرة، ويشير عطاء المنان إلى أن عملية إعادة النازحين واللاجئين في المخيمات الصومالية المختلفة تعد مسألة أساسية في مرحلة التأهيل خاصة أن الموسم الزراعي بات يواجه ضررا كبيرا في ظل غياب مئات الآلاف ممن نزحوا إلى مناطق قريبة من مقديشيو.
ويبقى السؤال عن قدرة منظمة التعاون الإسلامي التي استفادت من شهري رمضان وشوال في حشد دعم الحكومات والرأي العام لملايين المسلمين لمنكوبي الصومال، وإمكانية ديمومة هذه القدرة لتواكب حجم الكوارث التي تواجه دولا إسلامية عديدة في ظل حقيقة أخرى تقول إن 230 مليون شخص يعانون الفقر في العالم يعيشون عمليا في الأقطار الإسلامية!.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.