تأكيد سعودي- بريطاني على توسيع الشراكة الاقتصادية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    أمير منطقة تبوك ينوه بجهود و إمكانيات القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    عملية رفح أعادت مفاوضات الهدنة إلى الوراء    برنامج الغذاء العالمي يدعو لتمويل الاستجابة للفيضانات في أفغانستان    الحكومة العراقية توقع اتفاقية تعاون مع إيطاليا بقيمة 850 مليون يورو    نيابةً عن وزير الخارجية.. وكيل الوزارة للشؤون الدولية يشارك في اجتماع بشأن دعم الصومال    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    تحديد سعر سهم مستشفى فقيه عند 57.50 ريال    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدفعة ال 21 من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية "كاساو"    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    القادسية يحسم لقب دوري يلو    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تعاون مع فنلندا في النقل واللوجستية    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    الكويت في الصدارة مجدداً    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حزن أمة !

مساء الجمعة الماضية وفي ردهات الدور الرابع عشر في مستشفى نيويورك التذكاري كان الحزن العميق يغلف الأجواء.. المآقي تزدحم بالدموع التي ينجح بعضها في التسلل والانسياب على الأوجه.. ولكن الطابع العام هو الهدوء والسكينة والإيمان بقضاء الله والتسليم لإرادته.. في إحدى الصالات كان يجلس الأمير سلمان بن عبد العزيز، الرجل الذي أعاد تعريف معاني الوفاء وقيمه.. الرجل الذي لم يغادر المستشفى الذي كان يتلقى الأمير سلطان بن عبد العزيز فيه الرعاية الصحية طوال أربعة أشهر إلا مرتين.. مرة لعيادة الأمير محمد العبد الله الفيصل والأخرى عندما توجه إلى الرياض لأيام قلائل ليتلقى العزاء في زوجته الراحلة (أم فهد) يرحمها الله.. وجود الأمير سلمان وتماسكه في وجه مصاب وفاة أخيه الأمير سلطان كان مصدراً للطمأنينة ومبعثاً للراحة في نفوس الحاضرين.. بعد قليل يطل الأمير خالد بن سلطان وقد تجلت مظاهر الألم والحزن على وجهه ولكنه يقف بشموخ معبراً عن مشاعر شعب قادر على تحمل الصعاب واستلهام العبر من سيرة العظماء والسير على دربهم والاقتداء بنهجهم.. كان الحزن يخيم على الجميع ولكنه الحزن المتوج بالكبرياء والعزيمة والإرادة بمواصلة المسيرة.. حزن أمة لسان حالها يقول:
إذا مات منا سيد قام سيد قؤول لما قال الكرام فعول
لقد كان الأمير سلطان بن عبد العزيز رجل دولة.. وكان أميراً ووزيراً وقائداً عسكرياً وسياسياً مرموقاً ولكنني أكاد أجزم أن أحب ما يمكن أن يعرف به الأمير سلطان هو أنه كان تجسيداً للإنسانية.. من ينسى حديثه الأبوي البسيط للصبي المعاق الذي كان الأمير يحمله ويداعبه بحنان حتى أن هتف الصبي ببراءة الأطفال قائلاً: « أنا احبك « فأجابه الأمير « وأنا والله أحبك «.. ومن ينسى إطلالته البشوشة وابتسامته المضيئة التي كانت تزين وجهه حتى في أحلك الظروف وأصعبها وكأن ابن أبي سلمى لم يقصد سواه حين قال:
تراه إذا جئته متهللاً
كأنك تعطيه الذي أنت سائله
ولقد كان الأمير سلطان إدارياً فذاً شاهدته عن كثب عندما حظيت بعضوية مجلس إدارة المؤسسة العامة للصناعات الحربية قبل حوالي عشرين عاماً، ومنذ ذلك الحين والأمير يشرفني بمناداتي بلقب الزميل مردفاً ذلك بالإيضاح لمن يستوضح أننا كنا زملاء في مجلس إدارة المؤسسة.. كان الأمير يدير اجتماعات المجلس برحابة صدر، لا يسيطر على الاجتماع ولا يستأثر بالحديث فيه ويسعى إلى الاستماع إلى جميع وجهات النظر ولا يكتفي بإعطاء الفرصة لمن يرغب في الحديث بل يذهب إلى حث من لم يتكلم على إبداء رأيه، يجيد الإصغاء ولا يتسرع في الاستنتاج وكل هذه من سمات الإداري الناجح.
لئن رحل عنا الأمير سلطان بن عبد العزيز بجسده فإن ذكراه سوف تظل محفورة في ذاكرة التاريخ ومغروسة في وجدان الأمة ومحبته سوف تبقى راسخة في قلوب أبناء وطنه ومحبيه في كل مكان وإن عزاءنا هو في إخوانه وأبنائه وفي وطن لا تزيده الرزايا إلا عزماً ومضاء ولله الحمد من قبل ومن بعد، إنا لله وإنا إليه راجعون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.