وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    صّيف في الباحة تراها أروق    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخضيري: 30 جهة تكرس إمكاناتها لتنفيذ تعليمات “الحج عبادة وسلوك حضاري”
نشر في المدينة يوم 22 - 10 - 2011

أوضح الدكتور عبدالعزيز الخضيري، وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنتين التنفيذية والتحضيرية لأعمال الحج في تصريح ل»المدينة» أن 30 جهة تمثل القطاعين الحكومي والخاص إمكاناتها وطاقاتها البشرية والمادية لتفعيل رؤية إمارة منطقة مكة المكرمة الهادفة إلى تأكيد أن «الحج عبادة وسلوك حضاري».
مؤكدًا أن خطط الجهات المعنية تمثلت في تطبيق قاعدة سمو أمير المنطقة الأمير خالد الفيصل:»من لم يضف لعمله هذا العام فهو مقصر»، مؤكدًا انتشار مراقبين ميدانيين لضبط «الحملات الوهمية» وسد الطرق الترابية أمام المتسللين من المخالفين. لافتًا أن قطار المشاعر جاهز بطاقته الاستيعابية 90 ألف حاج في الساعة يوميًا.
وأكد الخضري أن جميع الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية، وكذلك المؤسسات الأهلية المعنية بخدمة حجاج بيت الله الحرام، عازمون على تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن لضمان أداء الحجاج شعائرهم التعبدية بسكينة وطمأنينة، والارتقاء بجودة تلك الخدمات لتعكس الوجه الحضاري للحج.
وأشار إلى أن القطاعات المشاركة في الحج بنت لها خبرات تراكمية طويلة من خلال عملها في مواسم الحج الماضية، لافتًا إلى أن «الحج حدث استثنائي في زمانه ومكانه، ولا يشبهه أي تجمع بشري آخر في العالم»، وشدد على أنه «لا يواجه أي بلد في العالم تحدي إدارة حشود تصل إلى قرابة ثلاثة ملايين نسمة يتجمعون في بقعة جغرافية صغيرة، ويلتزمون بمواقيت زمنية محدودة لأداء الشعائر».
وأضاف: أود أن أشير هنا إلى أن جميع العاملين في حملة «الحج عبادة وسلوك حضاري» التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة مطلع الأسبوع الماضي، أو في الجهات الحكومية والأهلية الأخرى المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن يعملون وفق قاعدة سنها الأمير خالد الفيصل، وهي «إذا كان عملك جيدًا في هذا العام، ولم تضف عليه شيئًا في العام المقبل فأنت حتمًا مقصر».
ولفت الخضيري إلى أن جميع العاملين في موسم الحج يدركون أن أي تقصير أو تهاون في أداء مسؤولياتهم تجاه الحجاج -مهما كان حجمه صغيرًا- خط أحمر غير مقبول.
وتناول مشاركة الأمن العام في تفعيل حملة «الحج عبادة وسلوك حضاري» من خلال استحداث وحدة جديدة لمتابعة منع دخول الحجاج غير المصرح لهم، وإحكام إقفال الطرق الترابية الموصلة إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وتكليف أكثر من 400 فرد بمتابعة تلك الطرق لمنع تسلل المركبات عبرها، وتفعيل نقاط الضبط الأمني على الطرقات القادمة من مناطق السعودية البعيدة إلى مكة المكرمة.
ولفت إلى مشاركة الإدارة العامة للمرور في تفعيل قرار منع دخول المركبات التي تقل حمولتها عن 25 راكبًا إلى المشاعر، بإنشاء نقاط فرز لمنع تسرب المركبات غير المرخص لها، ونقل وحدة الفرز والحجز على طريق السيل من منطقة الزيمة إلى مقرها الجديد بمحاذاة ميقات السيل، ووضع نقطة في طريق مكة - الهدا، وعدد آخر من نقاط المنع في عدد من مناطق المشاعر المهمة، ومنطقة العزيزية.
وقال: إن مديرية الدفاع المدني ستشارك في أعمال الحج في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر بقوة تضم نحو 22 ألف ضابط وفرد، و5900 آلية ومعدة متعددة الاستخدامات، و19 من طائرات أسطول الطيران الأمني المجهزة بأحدث التقنيات للعمل على مدار الساعة، وفي كافة الظروف المناخية، والاستعداد لمواجهة أكثر من 12 فرضية للأخطار المحتملة.
وبين وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة أن وزارة الحج دشنت خدمة ضيوف الرحمن ومساندة حملة «الحج عبادة وسلوك حضاري» من خلال برنامج الحج منخفض التكلفة، بمشاركة 21 شركة ومؤسسة، لتوفر خدماتها لحجاج الداخل بأسعار تتراوح من 1900 إلى 3900 ريال، تغطي خدمات السكن والنقل والإعاشة.
ولفت إلى إعلان الوزارة عن أسماء الشركات والمؤسسات المشاركة في البرنامج عبر موقع الإدارة العامة لشؤون حجاج الداخل على شبكة الانترنت، ليتمكن المواطنون والمقيمون من التعرف عليها وكيفية الالتحاق بها. ونوه بإعلان الوزارة أسماء الشركات المرخص لها لتقديم خدماتها لحجاج الداخل هذا العام، لمساعدة المواطنين والمقيمين في تلافي حملات الحج الوهمية، وإطلاقها حملة التفتيش والرقابة على مؤسسات وشركات حجاج الداخل في جميع المدن والمحافظات، وتكليفها أكثر من 100 مراقب ومفتش من منسوبيها لتنفيذ زيارات تفقدية، للتأكد من عدد من الاشتراطات والمواصفات الواجب توفرها قبل تسييرها الحملات.
وأفاد الخضيري أن وزارة الشؤون البلدية والقروية واصلت جهودها لتطوير البنية التحتية في مكة والمشاعر، خصوصًا في مجال النقل، بعد أن أكملت جاهزيتها لتشغيل قطار المشاعر بطاقته الاستيعابية الكاملة في هذا العام، والمقدرة ب500 ألف حاج بواقع 90 ألف حاج في الساعة.
إذ من المقرر أن يخدم حجاج الداخل ودول الخليج، وجزءًا من حجاج البر بمؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية، وكذلك 200 ألف حاج من حجاج مؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب آسيا.
وتناول الخضيري أعمال وزارات النقل والشؤون الإسلامية والكشافة والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، والخدمات الصحية والطبية وخدمات الخطوط السعودية، ومشاركة الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، مشيدًا بإطلاق الرئاسة نافذة إلكترونية جديدة خاصة بتقارير الحج، تشتمل على المعلومات الأرصادية التوقعية والتحذيرية المتضمنة حالة الطقس والرياح والحرارة والظواهر الجوية في كل من عرفات، منى، مزدلفة، مكة المكرمة، المدينة المنورة، وجدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.