المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    ولي العهد يتوج الهلال بكأس الملك    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    توجه ولي العهد بكأس الملك بعد ثنائية الدوري والسوبر.. الهلال ينهي الموسم باحتكار البطولات المحلية    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات لأول مرة تحت مسمى «رالي السعودية» ل 10 سنوات    حضرت العدالة .. وفاز الهلال!    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    اعتباراً من اليوم.. بدء تطبيق عقوبة مخالفي الأنظمة والتعليمات لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    جهود مُكثفة لخدمة الحجاج في المنافذ    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدينة الملك عبدالعزيز الطبية تنظم ورشة عمل عن جراحة الفم والوجه والفكين
نشر في المدينة يوم 27 - 09 - 2011

نظمت مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بجدة ثاني ورشة عمل بالمملكة لجراحة الفم والوجه والفكين على رؤوس بشرية ينظمها قسم الجراحة على مدى ستة أيام في تخصص جراحة الوجه والفكين اعتبارا من يوم أمس الأول، بمشاركة نخبة من الأطباء المتخصصين في هذا المجال بمختلف القطاعات الصحية بالمملكة ودول الخليج والدول العربية.
وتحدث الدكتور حامد حسن البارقي استشاري جراحة الوجه والفكين بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة رئيس اللجنة العلمية نائب رئيس الجمعية السعودية لجراحة الوجه والفكين، موضحا أن الهدف من اقامة الورشة هو الاطلاع على آخر المستجدات في العمليات الجراحية لمنطقة الفم والوجه والفكين واستعراض أحدث المواد الطبية المستخدمة في هذا المجال مثل أجهزة استطالة الفكين واستعاضة المفصل الصدغي وزراعات الأسنان، ومناقشة الطرق الجراحية المختلفة في علاج وترميم تشوهات الوجه الناتجة عن إصابات الحوادث.
وأشار إلى أن هناك العديد من الموضوعات التي ستناقش على مدى ستة أيام حيث تشتمل جلسات اليوم الاول على محاضرات وورشة عمل عن تشريح المجرى الهوائي وأنواع التخدير خاصة طرق التعامل مع ذوي المجاري التنفسية الصعبة المصاحبة لحالات الحوادث والأورام في منطقة الوجه والرقبة على رؤوس ورقاب بشرية، فيما خصص اليوم الثاني لمناقشة عمليات الأنف التجميلية بالتفصيل ويتضمن إقامة ورشة عمل مكثفة في كيفية تطبيق هذه العمليات الجراحية على رؤوس بشرية.
ويشهد اليومان الثالث والرابع مناقشة عدة موضوعات من أبرزها الطرق الجراحية في معالجة حالات إصابات وكسور الوجه ومنها كسور الفكين العلوي والسفلي وعظام العين وكسور عظام الجبهة، هذا بالاضافة إلى العمليات التجميلية مثل شد الوجه وتجميل الذقن والجفن. كما سيتم مناقشة طرق استئصال الاورام من منطقة الوجه والرقبة والمتضمنة اورام الغدد اللعابية والمفصل الصدغي، وكذلك مناقشة طرق شق الرغامي الطارئة وزراعة الاسنان.
وتم تخصيص اليومين الخامس والسادس لورش العمل المكثفة على رؤوس بشرية لتشريح منطقة الوجه والرقبة كاملة متضمنة جميع ما تمت مناقشته في الايام السابقة لهذا التجمع الطبي.
وبين د. البارقي أنه تم خلال الثلاث سنوات الماضية إجراء ما يقرب من 380 حالة في قسم جراحة الوجه والفكين بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة، تشتمل على تشوهات الوجه الخلقية مثل الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق، استئصال الأورام الحميدة والخبيثة كاستئصال كامل الفك وبنائه من جديد عن طريق استخدام طعم عظمي من نفس المريض، بالإضافة إلى عمليات ترميم الوجه بعد الإصابات الحادة التي تتسبب في تهشيم عظام الوجه وعدد كبير من عمليات تقويم الفكين الجراحي.
كما تحدث الشيخ الدكتور صالح محمد الفوزان عن ضوابط جراحات الوجه والفكين وتطبيقات أنواع الجراحات.
وكان الدكتور منصور القرشي العميد المشارك للدراسات العليا والشؤون الأكادمية بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية - جدة قد ألقى كلمة الافتتاح مشيرا إلى أن الشؤون الصحية بالحرس الوطني تساهم بقدر كبير ومتميز في تطوير المسيرة الصحية بالمملكة في مختلف جوانبها ومستوياتها الوقائية والعلاجية والتعليمية.
وقال: «ان بناء الإنسان بالعلم والمعرفة غاية وهدف، ومن هذا المنطلق كان ولا يزال هدف الشؤون الصحية بالحرس الوطني النهوض بالخدمات الصحية وتقديم الرعاية الطبية المتميزة لمنسوبي الحرس الوطني وعوائلهم والمواطنين كافة، والهدف من هذه المشروعات الصحية هو خدمة الوطن الغالي والمواطن».
وبين أن برنامج البورد السعودي لجراحة الفم والوجه والفكين تم الاعتراف به في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة لتخصص جراحة الوجه والفكين عام 2009 كاحد المراكز التدريبية لهذا البرنامج، وبدأ الابتعاث الداخلي منذ العام الماضي. واضاف: «نحن بصدد تفعيل برنامج الابتعاث الخارجي».
يذكر أن الهيئة السعودية للتخصصات الصحية اعتمدت 30 ساعة تعليمية لهذه الورشة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.