وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسؤولو ومثقفو طيبة: خادم الحرمين قضى على التهميش وانتصر للمرأة

قال مسؤولون ومثقفون في المدينة المنورة أن قرار خادم الحرمين بمنح المرأة حق العضوية في مجلس الشورى والمجالس البلدية يعكس ثقته في الدور الذي يمكن أن تلعبه في دعم مسيرة التنمية. وأشاروا إلى أن هذا القرار يؤكد رفضه أي محاولات لتهميش المرأة وانتصاره لها، مشيرين إلى محاولات البعض لإقصاء المرأة من المشاركة المجتمعية طوال السنوات الماضية.
في البداية قال مدير جامعة طيبة بالمدينة المنورة الدكتور منصور بن محمد النزهة إن كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تحت قبة الشورى امس الاول جاءت محملة بالمعاني العظيمة والكلمات التي تصل إلى القلب مباشرة. واضاف: جاء قرار المليك بمشاركة المرأة في مجلس الشورى والمجالس البلدية اعتبارا من الدورات القادمة تأكيدا لاهتمامه بكل فرد من افراد المجتمع وكما قال فإن للمرأة المسلمة في تاريخنا الإسلامي، مواقف لا يمكن تهميشها، منها صواب الرأي، والمشورة، منذ عهد النبوة إلى يومنا هذا. وهو الأمر الذي سينعكس إيجابا بكل تأكيد على تفعيل دور المرأة والاستفادة من علمها وفكرها وخبرتها ورأيها فيما يخدم المجتمع. وأكد أهمية أن يسعى الجميع وفي مختلف المجالات لأداء الأمانة وأن يكونوا عند ثقة خادم الحرمين الشريفين وأن نساهم جميعًا في تحقيق تطلعاته.
نصير للمرأة
وقال د. عبدالله الطائفي مدير عام الشؤون الصحية بالمدينة ان خادم الحرمين نصير للمرأة السعودية ونحن لدينا من السيدات ممن لديهم الكفاءة والمقدرة لمجاراة الرجال في كل الأعمال ونحن مع هذا القرار الذي يخدم المرأة السعودية ويرفع من مكانتها لتساهم في نهضة البلاد في كل المجالات وثمن قرار خادم الحرمين الشريفين بمشاركة المرأة في مجلس الشورى والترشح في المجالس البلدية واعتبره دعمًا لا محدود وتفعيلًا لدورها والسعي لإعطائها حقوقها كاملة منوهًا بتشديد خادم الحرمين الشريفين على التمسك بالتعاليم الإسلامية الحنيفة والأخلاق الحميدة المتوارثة.
من جهتها قالت د. فاطمة داوود رئيسة لجنة العنف الأسري بصحة المدينة المنورة ان قرار خادم الحرمين الشريفين للمرأة السعودية أن ترشح نفسها لعضوية المجلس البلدي ومشاركتها في مجلس الشورى دليل على انه نصير المرأة السعودية ولا ننسى عندما ذكر في أحد خطاباته عندما عن عرق النساء أن النساء لم نجد منهم غير كل خير. ولا شك أن وجود المرأة في هذين الجهازين البلدي والشورى يؤكد مدى قوة المرأة السعودية وتحملها المسؤولية.
وقالت د. إيمان الفضيلي استشارية الغدد الصماء بمستشفى الملك فهد: أشكر خادم الحرمين على سعيه الحثيث وإصدار الأوامر الملكية السديدة لرفعة وعزة المرأة السعودية في المجالات الحياتية كافة، وأضافت أن المرأة السعودية باتت الآن مشاركة في كل المجالات داعمةً للوطن واعربت الدكتورة أمل البيحاتي استشارية أمراض الدم بمستشفى الملك فهد عن سعادتها بالأوامر الملكية التي أعلنها خادم الحرمين الشريفين لتفعيل دور المرأة في مجلس الشورى والمجالس.
اهلية كاملة
اما منسقة حملة بلدي بالمدينة المنورة أمل عبدالله زاهد قالت: لاشك أن إقرار مشاركة المرأة في مجلس الشورى، والمجالس البلدية كناخبة ومرشحة قرار مبهج طال انتظاره وأتمنى أن تليه قرارات أخرى تعزز مشاركة المرأة وتساهم في تمكينها من أداء دورها الكامل في تنمية الوطن ونهضته جنبا إلى جنب مع أخيها الرجل. وفي تقديري أن أهمية هذا القرار تتجلى في كسر طوق نقص الأهلية الذي عانت منه المرأة طويلا رغم وصولها لأعلى الدرجات العلمية، واضافت أن المشاركة السياسية تعني الاعتراف بأهلية المرأة الكاملة وهو ما أتوقع أن يساهم في كسر الكثير من الحواجز والعوائق التي وقفت كسد منيع في وجه المرأة لتقصيها وتبعدها عن لعب الدور المنوط بها في تنمية بلادها، واعربت عن شكرها لخادم الحرمين على هذا القرار الداعم للمرأة والساعي لتمكينها من حقوقها السياسية. ونحن في حملة بلدي نطالب وزارة الشؤون البلدية والقروية بتفعيل هذا القرار، كما نأمل ونطالب بتعيين عضوات في المجالس البلدية في الدورة الحالية أن يتسنى للوزارة تفعيل قرار خادم الحرمين الشريفين القاضي بمشاركة المرأة الكاملة ترشحا وانتخابا.
فيما رأت وكيلة عمادة التعليم عن بعد بجامعة طيبة الدكتورة فدوى فاروق عمر أن قرارات خادم الحرمين دائما تصب في صالح المرأة في كل ما يشمل مناحي حياتها العلمية والعملية ويظهر ذلك جليا في تكريمه لعدد كبير من العالمات على المستوى العالمي اللاتي اثبتن قدرة المرأة السعودية وجديتها من خلال إحرازهن جوائز عالمية واشارت إلى أن المليك دائما يفخر بالمرأة السعودية ويقدر انجازاتها ويتعامل معها برأفة وحنان الأب الرحيم. كيف لا وهو الذي يفخر دوما بان المرأة أمه وأخته وزوجته وابنته
واوضحت أن خادم الحرمين يرفض تهميش دور المرأة في المجتمع ولا يفتأ يتشاور مع علماء الأمة وهيئة كبار العلماء في كل ما يمكن أن يحفظ كرامتها. اما الشاعرة نادية البوشي قالت ان قرار خادم الحرمين الشريفين يأتي تأكيدا لاهتمامه بشؤون المرأة ومنحها حقوقها رغم اختلاف الأقاويل ولا غرابة في ذلك، فنحن ننعم بقيادة رائد لإصلاح حقيقي في كنف خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله، ولا غرابة في أن تحصل المرأة السعودية على كل حقوقها في عهده الميمون. ورأت أن القرار يمثل تصحيحا لنظرة سلبية لإمكانياتها وقدرتها على الإنجاز وخدمة الوطن في كل المجالات داعية الله أن يحفظ مليكنا المحبوب وفقه الله وأعانه على قيادة سفينة الإصلاح والتغيير نحو مستقبل أجمل وأكدت الإعلامية الدكتورة روعة صالح أن خادم الحرمين الشريفين يأتي دائما بالخير العميم الذي يتفيأ ظلاله أبناء شعبه الأوفياء. وللمرأة النصيب الأكبر اذ لم تبرح مكانتها عند خادم الحرمين الشريفين بتفعيله القرارات الحكيمة التي تخدم مصالحها بما يتوافق مع ثوابت الشرع الصحيحة مشيرة بأن الوالد الغالي خادم الحرمين الشريفين لا يزال يسعى في كل حين الى تعزيز دور المرأة في خدمة المجتمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.