رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القحطاني: تغطية مصليات العيد بالدوريات لتلافي الاختناقات المرورية
نشر في المدينة يوم 27 - 08 - 2011

أكد مدير مرور جدة العميد محمد حسن القحطاني أن إدارته جندت الطاقات البشرية كافة من ضباط وأفراد لتوفير أفضل الخدمات المرورية لأهالي وزوار جدة، مؤكدًا أن جميع المصليات والمساجد قد تمت تغطيتها بعدد كاف من الدوريات لتلافي أي اختناقات مرورية والحد من الحوادث والحفاظ على الأرواح. وعن التفحيط قال العميد القحطاني إن التفحيط لم يعد ظاهرة فمواقع المفحطين أصبحت مرصودة من قبل رجال المرور كما ان هناك متابعة على مدار الساعة من قبل المرور السري. وعن المدن الترفيهية واستعدادت المرور قال القحطاني انه سيتم تغطية منطقة الكورنيش والملاهي بدوريات مرورية منها الثابتة والمتحركة لتحرك العدد الأكبر من المواطنين اليها.. جاء ذلك فى حواره مع «المدينة» فإلى نص الحوار..
برنامج متكامل
* ماذا عن الخطة المرورية التي سيتم تنفيذها خلال العيد فى محافظة جدة؟
** سوف نقوم بتنفيذ برنامج متكامل لإجازة عيد الفطر المبارك والذي يبدأ من فجر يوم العيد ويستمر حتى نهاية إجازة العيد للسيطرة الشاملة على الحركة المرورية في جميع أنحاء المحافظة، وجندت الادارة الطاقات البشرية كافة من ضباط وأفراد لتوفير أفضل الخدمات المرورية لأهالي وزوار المحافظة وسوف تغطى جميع المصليات والمساجد بعدد كافٍ من الدوريات لتلافي أي اختناقات مرورية قد تعطل حركة وصول المصلين، كما نأمل من الإخوة المتجهين للمصليات والمساجد عدم الوقوف الخاطئ وقفل المداخل والمخارج المؤدية إليها والوقوف في الأماكن المخصصة والتي سوف يقوم رجال المرور بتوجيههم لها، وسوف يتم توحيد الاتجاه في بعض المصليات إذا تطلب الأمر ذلك من قبل الدوريات المتواجدة لضمان سلامة انسيابية الحركة المرورية.
الملاهي و«الترفيهية»
* ماذا عن المدن الترفيهية وأماكن الاحتفالات؟
** الخطة المرورية تتركز على جميع المحاور الرئيسية المؤدية لمنطقة الكورنيش (كطريق الملك عبدالعزيز - شارع حراء - شارع صاري - شارع الأندلس - شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز - طريق المدينة) وتغطيتها بعدد كافٍ من دوريات المرور والتي سوف تشهد حركة مرورية عالية، كذلك تغطية منطقة الكورنيش والملاهي بدوريات مرورية منها الثابتة والمتحركة لأهمية هذه المنطقة والتي تعتبر مقصدا رئيسا لأهالي المحافظة وزوارها لوجود المنتزهات وأماكن الترفية، وستشهد هذه المنطقة حركة مرور عالية على مدار الساعة لذا نأمل من مرتادي هذه المنطقة الالتزام بالأنظمة المرورية وضبط النفس حفاظا على سلامتهم وعدم الوقوف في أماكن عشوائية ويتسبب في تعطيل حركة السير. أما عن المهرجانات فهناك تنسيق مع الأمانة وتم تغطية هذه المواقع بشكل كامل من قبل الدوريات، أما المتجهون لمنطقة شرم أبحر الشمالية عبر طريق الملك عبدالعزيز الذي سيشهد حركة سير عالية وكثافة في المركبات لذا نأمل من الإخوة المتجهين لهذه المنطقة الاتجاه لطريق المدينة شمالا حتى كوبري أبحر لتخفيف الضغط على طريق الملك.
أسباب الاختناق
* الخطط المرورية تقام كل عام إلا أن الزحام والاختناقات المرورية موجودة ما هي الأسباب؟
** الموقع المتميز لمدينة جدة باعتبارها بوابة الحرمين الشريفين وتستقبل الكثير من الزوار والمعتمرين على مدار العام القادمين من الداخل والخارج وقد حباها الله بمزايا فريدة مثل البحر ومراكزها وأسواقها التجارية الضخمة جعلها تتبوأ مكانة سياحية وتأتي في مقدمة المناطق السياحية في اجتذابها للسياح والزوار لذلك هناك حركة مستمرة بالمحافظة هذا جانب والجانب الآخر ان المحافظة تشهد الكثير من المشاريع لتحسين شبكة الطرق ومشاريع البنية التحتية والتي تؤثر سلبا على الحركة المرورية وتشهد هذه المواقع حركة سير عالية وحشود من المركبات تفوق مستوى استيعابها وقد تم دعم هذه المواقع بعدد من الدوريات لمتابعة حركة السير بها وسوف نرى النتائج الايجابية لهذه المشاريع عند اكتمالها ودخولها في الخدمة.
مخالفات المرور
* المخالفات المرورية المتمثلة فى التفحيط والخروج من النوافذ أثناء السير وقطع الإشارة ما الذي فعلتموه للحد منها؟
** هناك تواجد ميداني مكثف لرجال المرور للحد من هذه الظواهر السلبية وجهود مبذولة للمساهمة في معالجة المشكلة المرورية والحد من الحوادث والحفاظ على الأرواح والممتلكات والتركيز على البرامج التوعوية والإجراءات الوقائية للحد من الخسائر البشرية ورفع مستوى السلامة المرورية، وخلال العام الماضي تم ضبط أكثر من (2 مليون) مخالفة من قبل رجال المرور وكان التركيز على المخالفات التي لها تأثير مباشر على السلامة العامة وتشكل خطرا على مستخدمي الطريق مثل تجاوز السرعات المحددة على الطرق، بالإضافة لتجاوز الإشارة الحمراء وعكس الاتجاه وعدم إعطاء الأفضلية، ومن خلال الإحصاء وجدنا أن الشباب هم الفئة الأعلى الذين يرتكبون المحالفات المرورية وهم الفئة المستهدفة في برامجنا التوعوية، أما التفحيط فلم يعد ظاهرة كالسابق لان مواقعهم أصبحت مرصودة من قبل رجال المرور ومتابعة على مدار الساعة من قبل دوريات المرور السري التي كان لها الأثر الكبير في القضاء على هذه الظاهرة، ولكن هناك حالات فردية يتم متابعتها وضبطها ويتم تطبيق النظام بحقه.
برامج التوعية
* ما الذي قامت به إدارة المرور لتوعية سكان جدة خلال الأعوام الماضية؟
** برامجنا التوعوية مستمرة طوال العام وعلى سبيل المثال أسابيع المرور الخليجي والعربي التي تقام سنويًا وآخرها اسبوع المرور الخليجي الذي أقيم هذا العام وكان شعاره (لنعمل معًا للحد من الحوادث المرورية)، وقد أقيم معرض بهذه المناسبة بمشاركة القطاعات الحكومية والقطاع الخاص بأحد المراكز التجارية بمحافظة جدة والذي استقطب الكثير من المتسوقين، بالإضافة إلى الكثير من الفعاليات والمناشط كإلقاء المحاضرات من قبل ضباط المرور في مدارس التعليم العام والجامعات والكليات والدوائر الحكومية والشركات، كذلك توزيع البروشورات التوعوية من قبل رجال المرور في الميدان على قائدي المركبات.
صديق المرور
ومن ضمن برامجنا التوعوية كذلك برنامج صديق رجل المرور، حيث انطلق البرنامج هذا العام من بداية شهر شعبان ولمدة شهر ومساندة إخوانهم رجال المرور في عدد من المواقع، وقد تم إعداد برامج تثقيفية وتدريبية للطلاب المشاركين بالبرنامج قبل بدء المشاركة الميدانية وتعريفهم بأنظمة المرور والمهام المنوطة برجل المرور، ويتلخص عمل الطلاب في تنظيم وقوف المركبات بمواقف المراكز التجارية بمتابعة من رجال المرور حفاظًا على سلامتهم، وتخلل البرنامج زيارات لأقسام المرور ومدارس تعليم القيادة للطلاب المشاركين للاطلاع على الأعمال التي يقدمونها للجمهور، متمنيًا أن تتحقق جميع الأهداف المرجوة لأبنائنا الطلاب من هذا البرنامج والذي يعد محكًا حقيقيًا لتوعيتهم من خلال المحاضرات التوعوية والتدريب الميداني الذي يكسبهم خبرة ودراية في التعامل مع المواقف المرورية المختلفة ومساندتهم الفعالة لإخوانهم رجال المرور في الميدان.
برنامج «سلامتي»
ومن ضمن البرامج التوعوية البرنامج الشامل للسلامة الأمنية والمرورية (سلامتي) الذي أطلقه الأمن العام بمشاركة جميع القطاعات الحكومية لمدة عام كامل وكان على أربع مراحل شهر لكل مرحلة وكان يهدف لتوفير الأمن والسلامة المرورية وله محوران، المحور الأول يختص بالجانب «التوعوي» وهو رفع شعور المجتمع بالمسؤولية الأمنية والمرورية وكذلك تفعيل منهجية العلاقة التفاعلية بين رجل الأمن والمواطن والمقيم من خلال إلقاء المحاضرات والندوات وتوزيع البروشورات للتعريف بهذه الحملة وأهدافها، اما المحور الثاني «وقائي ضبطي» وذلك بتكثيف التواجد الميداني الأمني والمروري والعمل على الحد من المخالفات المرورية التي تؤثر على السلامة العامة، ومن نتائجها ضبط أكثر من (129937) مخالفة، ونتيجة لضبط المخالفات فقد انخفضت نسبة الحوادث خلال فترة الحملة، وقد تم عمل مقارنة لكل مرحلة من المراحل بالشهر الذي يقابلها في العام الماضي للحملة وجدنا أن هناك انخفاضا في نسب الحوادث.
تنسيق قائم
* هل هناك تنسيق مع الدوائر الحكومية الأخرى خاصة أمانة محافظة جدة؟
** هناك تنسيق قائم ومستمر مع الدوائر الحكومية ذات العلاقة لتنسيق الجهود ومناقشة الأمور المشتركة والقضايا المختلفة وهناك عدة لجان مشتركة مع أمانة محافظة جدة تختص بمعالجة الكثير من الأمور سواءً التخطيطية والتنظيمية ومن ضمنها اللجنة المرورية المشكلة بالأمر الوزاري ما بين إدارة المرور وأمانة المحافظة وفرع وزارة النقل تجتمع بمعدل مرتين أسبوعيا تناقش وتدرس جميع المشاريع والملاحظات على شبكة الطرق وإيجاد الحلول المناسبة لها، وهناك شعبة الدراسات والسلامة المرورية بمرور محافظة جدة تقوم بمتابعة جميع المشاريع والتأكد من جميع التحويلات المرورية وتوفر جميع وسائل السلامة بها لضمان سلامة مستخدمي الطريق وانسيابية الحركة المرورية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.