البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نقد التجربة الانتخابية في أدبي جدة
نشر في المدينة يوم 17 - 08 - 2011

تجربة الانتخابات في الأندية الأدبية، جديرة بالنقاش حولها، والنقد لها، فالقبول دون نقد حالة لا تليق بالمثقف والأديب، لأن الحس النقدي سمة أساسية من سماتهما الابداعية، وما طروحاتهما، أيا كانت ثقافية أو أدبية إلا نتاج هذا الحس النقدي المرهف. من هذا المنطلق وبعد صمت المتابع لهذه التجربة، وترقب النتائج، ساهم ما نشرته المدينة يوم الثلاثاء 9 رمضان حول المرشحين والمرشحات لعضوية مجلس إدارة نادي جدة الأدبي في إنطاق الصمت، لتوضيح بعض المآخذ على التجربة في نادي جدة الأدبي ، أرجو أن يتسع لها صدر د. عبدالمحسن القحطاني باعتباره هو منظم هذه العملية الانتخابية والمسؤول عنها.
المأخذ الأول: نشرت المدينة في التاريخ المشار إليه سابقا، معلومات حول أبرز المتقدمين لعضوية مجلس إدارة نادي جدة الأدبي، موثقة بالصور، وهي معلومات لم ينفها النادي حتى تاريخ كتابة هذه المقالة، مما يؤكد صحة معلومات كاتب التقرير الزميل سيف المرواني، وهو أمر يتنافى مع المناخ الديمقراطي الذي تسعى إليه الوزارة، ويتنافى مع أبسط حقوق المتقدمين لعضوية الجمعية العمومية التي هي الأصل في هذه العملية التي شغلت الوزارة وانشغلت بها الأندية الأدبية وانشغلت بها الصحافة والمهتمون بهذه النقلة الحضارية.
كيف تقدم من تقدم للترشح لعضوية مجلس الادارة، ولم تعلن أسماء المقبولين والمقبولات ولم يبلغوا، بالقبول أو الرفض؟ ما أعلن ( رقم) مجرد، بدون أسماء، مما يوحي بأن المقربين أولى بالمعروف، وأن من أعلنت أسماؤهم جاهزون للترشح ومهيأون سلفا، بينما ضاعت الفرصة على آخرين لم يعرفوا أين موقعهم. كان الأولى نشر أسماء المقبولين والمقبولات في الصحف قبل إتاحة الفرصة لأشخاص بعينهم، بينما يحرم الآخرون من هذا الحق. تكافؤ الفرص مبدأ ديمقراطي أليس كذلك؟ إذن هذا أول إخلال بالديمقراطية يؤخذ على مجلس إدارة نادي جدة الأدبي.
المأخذ الثاني، فهو مخالفة المادة الثامنة من اللائحة التأسيسية الأخيرة ونشرتها واس في 7/ 5/ 2011م والتي تنص على: ( حقوق العضو العامل وواجباته) وتشترط لحق الترشيح لعضوية مجلس الإدارة وانتخاب أعضاء المجلس ( لمن مضى على عضويته ثلاثة أشهر اعتباراً من تاريخ قبول عضويته من قبل مجلس الإدارة) وحسب المواعيد المحددة لاجراء الانتخابات في نادي جدة الأدبي، التي حددت من قبل وزارة الثقافة والاعلام يوم السبت 24/11/1432ه، أي بقي على الموعد شهران تقريبا وحتى الآن لا نعرف من قبل ومن طرد من جنة نادي جدة الأدبي.
لا أضع نفسي مقياسا ولأني لم أبلّغ فهذا يعني أن آخرين لم يبلغوا ، لكن الواجب والمفروض أن يكون الاعلام إعلاميا، هذا هو النهج الديمقراطي، والمسار الصحيح لنقلة حضارية يخطوها نادٍ أدبي ثقافي بحجم وعراقة نادي جدة الأدبي هذا أولا، أما ثانيا لأني لا أتوقع ألا يتكرم نادي جدة الأدبي بقبولي ضمن جمعيته العمومية لأني متحققة بأحد شرطيه وهو الانتاج الأدبي، كما أني كنت ضمن أول لجنة نسائية شكلت فيه ، صحيح أن هذا ليس دافعا لقبولي لأن الشيخ جميل فارسي رغم أنه أحد أعضاء مجلس الادارة إلا أن شرطي العضوية لم يحيطا يإمكانياته، وهذا المأخذ الثالث الذي يؤخذ على د. عبدالمحسن القحطاني، لأن اللائحة أتاحت الاستثناءات ووضعتها بيد مجالس إدارات الأندية الأدبية، إلا أن د. القحطاني لا يريد استثناءات وفضل هذا العزوف الذي أدهشه كما صرح في ملحق الأربعاء الثقافي/ المدينة 3 رمضان 1432ه/ الأخيرة (رواد جدة يمتنعون عن عموميته) قال فيه: ( لم تجد كل النداءات والدعوات التي قدمها مجلس إدارة النادي الأدبي الثقافي بجدة مقرونة مع فترة تمديد التسجيل للجمعية العمومية لأكثر من مرة تفاعلا من قبل مثقفي عروس البحر الأحمر، حيث تحفظ سجلات النادي حتى الآن رقما خجولا لا يتناسب ومكانة جدة الثقافية والأدبية).
كيف يمكن للنادي عدم التقيد بمادة أساسية من مواد اللائحة التنظيمية وهي المادة الثامنة، بينما لا يستخدم حقا مكنته منه اللائحة وهو الاستثناء من شرطي التخصص والانتاج الأدبي، كي لا يصل به الأمر إلى هذا القدر من الجهد في تكرار الدعوة والمناشدة والخطابات والرجاءات وما أصاب رئيسه من الدهشة والاحباط، واعتباره، هذا العزوف تخاذلا، حسب الأربعاء والزميل سيف المرواني الذي لا أعرف هل تقدم بطلب عضوية أم أن الشروط لا تنطبق عليه؟!.
مخالفة مواد اللائحة، وتقليص الفترة الزمنية بين تسجيل الأعضاء في الجمعية العمومية، وبين أحقية الترشح (حتى الآن - حسب اللائحة - لا يحق لكل الأسماء التي أعلنت ترشحها الترشح لأن قائمة المقبولين لم تعلن، ولا يحق لعدد من المتقدمين هذه المعرفة (بالكوسة) بينما يجهل آخرون هذه المعلومة) يعني (جواز عتريس من فؤادة باطل!)
استخدام حق أباحته اللائحة كان يمكن أن يرفع العدد إلى أضعاف المتوقع، كم كاتب متألق من كتاب الصحف كان يطمح في الانضمام إلى نادي جدة الأدبي، لكن شرطي اللائحة، وإصرار نادي جدة الأدبي الثقافي على التمسك بهما، أبعدتهم عنوة عن مجرد التفكير في التقدم للعضوية. كم عدد كتاب وكاتبات الصحف في مدينة جدة؟ كان يمكن أن يهرعوا جميعا لخوض هذه التجربة بجسارة، لولا هذا الحائط الحديدي، مع أنهم أحق من كثيرين وكثيرات يحملون مؤهل اللغات، وبينهم وبين الثقافة ما صنع الحداد، فالكاتب لابد أن يكون مثقفا، والساحة التي تغطيها النشاطات الثقافية متسعة جدا تشمل كل نواحي الحياة.
أعتقد أن وزارة الثقافة والاعلام عندما غيرت مسمى الأندية الأدبية من ( ناد أدبي) إلى (ناد أدبي ثقافي) كان هدفها توسيع المجال للجميع، لا التضييق على الجميع ليتربع قلة على الكراسي مدى الحياة!
الأسماء التي رشحت نفسها كلها أسماء كبيرة أحترمها وأقدرها كثيرا لكنها لا تتوافق مع رؤية وكيل وزارة الثقافة للشؤون الثقافية د. ناصر الحجيلان الذي يتطلع إلى ضخ دماء جديدة خالية من الكوليسترول!

للتواصل مع الكاتب ارسل رسالة SMS
تبدأ بالرمز (27) ثم مسافة ثم نص الرسالة إلى
88591 - Stc
635031 - Mobily
737221 - Zain


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.