"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



15% زيادة في أسعار الدواجن المبردة في السوق المحلية
نشر في المدينة يوم 16 - 08 - 2011

سجلت أسعار الدواجن المبردة في أسواق المملكة ارتفاعات جديدة خلال الثلاثة اشهر الاخيرة في منافذ البيع والتسويق تراوحت بين 10 إلى 15في المائة، وعزا عاملون في قطاع تجارة الدواجن السبب إلى زيادة أسعارالأعلاف بمعدلات كبيرة محليا وعالميا.
وقفز سعر كرتون الدجاج المعروف ب «المسحب» بأسواق الجملة من 97 إلى 155 ريالا زنة 10 كيلو، بزيادة تفوق ال50 في المائة عن السعر المتداول قبل الزيادة.
وزادت فروقات الأسعار بنسب كبيرة سواء للدواجن المجمدة والمبردة في السوق المحلية فيما برر منتجو الدواجن ارتفاع أسعار الدواجن إلى ارتفاع أسعار الأعلاف عالميا وبلغ سعر الدعم المقدم من الدولة خلال العام الماضي بما يعادل 23% وتبعه زيادة مقدارها 50في المائة من تكلفة طن الأعلاف إلا أن ارتفاع أسعار الأعلاف عالميا أثرت بشكل كبيرعلى مستوى الارتفاع نظرا لارتفاع الطن لكل صنف لمستوى أعلى حيث وصل سعر الذرة الصفراء إلى 2800 دولار للطن فيما وصل كسب الصويا إلى 1250 دولارًا بينما ارتفعت أسعار الأنواع المختلفة من الدواجن المستوردة خلال السبعة أشهر الماضية.
علي الزهراني مسؤول بإحدى مزارع الدواجن اكد ان ارتفاع اسعار الأعلاف اثر بدرجة كبيرة لسببين هو أن الأعلاف ارتفعت خلال الشهور الأخيرة رغم ان زيادة الدعم الذي يصل إلى في 50في المائة إلا ان عدم توافر الاعلاف في المملكة أدى إلى لجوء معظم المنتجين إلى الإستيراد حيث وصل الطن من الصويا لمستوى قياسي ووصل الصوص الصغيرة إلى3 ريالات بعد ان كان ب95 هللة وفي المقابل زادت اسعار الذرة الصفراء والرفيعة وكسب الصويا وفول الصويا وقصب السكر والنخالة والقمح والحبوب بمختلف اشكالها ووصل سعر 700 جرام إلى 12 ريالاً بعد أن كان يباع ب10,5 أي بزيادة تصل إلى 15%، فيما يتزايد السعر كلما ارتفع الحجم ريالا ونصف بعد ان كان سابقا اقل بنسبة 15في المائة واشار الزهراني إلى أن نسبة الاكتفاء الذاتي من الدواجن في المملكة تراجعت من 70% إلى أقل من 45%.
ارتفاع اسعار الاعلاف
بدوره شدد مدير المبيعات في إحدى شركات الدواجن رفض نشر اسمه ان أسعار أعلاف الدواجن الرئيسية سجلت ارتفاعاً بلغ 50% في المتوسط خلال الفترة من شهر مايو من العام الماضي وحتى يوليو الماضي ، ما أدى إلى ارتفاع سعر الدواجن بنسبة تصل لدى بعض الشركات إلى 15% خلال تلك الفترة.
واكد أن سعر طن الذرة الصفراء في الأسواق العالمية بلغ أكثر من 2800 دولار للطن بنسبة30 في المائة فيما وصل سعر منتج فول الصويا إلى 1250 دولاراً بنسبة زيادة قدرها 50في المائة خلال عام فقط.
واشارإلى أن رفع الأسعار سببه زيادة سعر الأعلاف عالمياً بمقدار الضعف، ما تسبب في عدم قدرة مشاريع الدواجن على تحمل تلك الارتفاعات من دون رفع الأسعار التي لا تضر بالمستهلك، حتى تستطيع تغطية تكاليف مختلف المشاريع التي تعتمد على الأعلاف المستوردة.
واعتبر أن أسعار الدواجن في المملكة الأرخص مقارنة بالأسواق العالمية الأخرى، إذ ترتفع الأسعار في مختلف الأسواق العالمية بأكثر من 30% مقارنة بالمملكة، إذ يباع كيلو الدجاج المبرد بنحو 12.5 ريال في المملكة، ويزيد بأكثر من 30% في الأسواق الأخرى، نافياً أن تكون الزيادة باتفاق بين المنتجين.
مشيرا إلى ان هناك عوامل مثل ارتفاع تكاليف الشحن والنقل ، إضافة إلى تكاليف العمالة من ضمن الاسباب التي أدت إلى ارتفاع اسعار الدواجن، هذا بالاضافة العوامل المناخية والتي تسببت في نفوق الكثير من الدواجن ، وانخفاض الإخصاب لديها، إضافة إلى ارتفاع أسعار الإيجارات بنحو 100%، ما حمّل الشركات مصاريف مضاعفة.
من جانبه اكد الدكتور حامد دوعان رئيس جمعية جدة لمنتجي الدواجن انه لا توجد حلول لهذه المشكلة إذ لا زالت الجمعية تخطو خطوتها الأولى، مؤكدا وجود اجتماع للأعضاء لمناقشة صناعة الدواجن وتطوير الجمعية مكتفيا بما قاله عن دور الجمعية القادم . وكانت عدد من الشركات المحلية للدواجن أعلنت في وقت سابق عن تخفيض أسعار منتجاتها تجاوباً مع الأمر الملكي القاضي بزيادة دعم الأعلاف ومدخلاتها بنسبة 50 في المائة عما هو معمول به حالياً، في تنفيذ الإجراءات اللازمة لتطبيق التخفيض، حيث تم تخفيض 5 ريالات من سعر كرتون الدجاج بمختلف الأحجام، وذلك منذ مطلع الأسبوع الجاري وتدرس غيرها من الشركات خفض أسعارها بعد قرار زيادة دعم الأعلاف دون تطبيق فعلي إلى الآن ، فيما تضررت المزارع الصغيرة واضطربعضها إلى الاغلاق فيما تراجعت هوامش الربح لأخرى .
وكانت قد طرأت على صناعة الدواجن تطورات أخرى تضاف لزيادة أسعار الأعلاف عالميا مثل زيادة اسعار النقل إضافة لتزايد درجات الحرارة الأمر الذي أدى لنفوق اعداد كبيرة من الدواجن وهو الامر الذي أدى لزيادة خسائر منتجي ومربي الدواجن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.