تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أشيعوا بهجة الأمكنة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مساعد رئيس لجنة الظواهر السلبية: إحالة مخالفي العربات بالحرم للشرطة.. وتحويل 60 مريضاً نفسيًا للعلاج

قال مساعد رئيس اللجنة الميدانية المشتركة لمكافحة الظواهر السلبية بالمنطقة المركزية محمد غدران الغامدي: إن اعضاء اللجنة يتعرضون للاعتداء على ايدى مخالفين اغلبهم أفارقة. وأشار الى أن اللجنة ضبطت 7254 حالة مخالفة ما بين متسولين ودافعي عربات وغيرهم هذا العام بالاضافة الى 39 الف حالة خلال الاعوام الثلاثة الماضية. وأشارأن اللجنة رصدت خلال الأشهر السبعة الماضية نحو 60 حالة لمرضى نفسيين تم احالتهم الى الشؤون الصحية لمعالجتهم مشيرا الى ان آليات ومعدات اللجنة تحتاج الى تطوير. ولفت إلى أنه يتم احالة مخالفي دفع العربات إلى الشرطة في حالة تكرار المخالفة فإلى نص الحوار.
* بداية نودّ تسليط الضوء على لجنة مكافحة الظواهر السلبية؟
- اللجنة الميدانية المشتركة لمكافحة الظواهر السلبية بالمنطقة المركزية تتكون من 8 جهات الحكومية تعمل تحت اشراف إمارة منطقة مكة المكرمة، ومنها وزارة الحج وامانة العاصمة المقدسة وادارة جوازات العاصمة المقدسة ومكتب مكافحة التسول وادارة المجاهدين وهذه الجهات تدعم اللجنة بعدد من المراقبين والمراقبات والاليات مثل الحافلات لنقل المخالفين ودراجات نارية ودوريات مشتركة تقوم بمكافحة الظواهر السلبية بشتى انواعها
واللجنة بدأت منذ نحو ثلاثة اعوام ب (35) فردا وتم دعمها فيما بعد ليصل الى (70) فردا يعملون خلال العام ، وخلال شهر رمضان المبارك يتضاعف العدد حيث يتم دعمنا ب 30 شخصا من الامن العام ونحو(300) من امانة العاصمة المقدسة و(25) من وزارة الحج ويدعمنا مكتب التسول بعدد يتراوح من 8 إلى 14 شخصا و(18) من ادارة الجوازات و(40) من المجاهدين ، وآلية العمل لاعضاء اللجنة تتم من خلال ورديات على مدار الساعة.
7 الاف مخالفة
* وكم عدد الحالات التي تم القبض عليها خلال عمل اللجنة؟
o عدد الحالات التي تم القبض عليها منذ بدء العام حتى الان (7254) حالة ما بين تسوّل ودافعي عربات وغيرهم وتم معالجة (480) حالة ممن يقومون بدفع العربات وتحويل بعضهم الى الضمان الاجتماعي اما اجمالي ما تم القبض عليه خلال الثلاث سنوات الماضية فبلغ (39) الف حالة.
* ماهي أبرز الظواهر السلبية التي تكافحها اللجنة؟
- الظواهر التي تواجه اعضاء اللجنة تشمل التسول والبيع العشوائي ودفع عربات بدون تصاريح وقصور في بعض الاعمال من قبل بعض الجهات.
وعمل اللجنة يستمر على مدار العام ويمتد عملها الى خارج المنطقة المركزية لمكافحة أي ظاهرة تراها.
* لشهر رمضان خطة عمل خاصة ما ابرز ملامحها ؟
- تم تقسيم المنطقة الى خمس مناطق هي اجياد والمسيال و الرحاب (شارع ابراهيم الخليل) والشبيكة والغزة وكل موقع يتواجد به فرقة مزودة بالاليات والاجهزة اللاسلكية
* اعمال الجهات الحكومية الميدانية هل تقع تحت مجهر اللجنة ؟
- اللجنة كلفت بمتابعة جميع ما يؤدى في المنطقة المركزية بشكل عام ورصد أي ملاحظة داخل الحرم وساحاته وخارجها، وهناك استمارات مع رؤساء الورديات يتم من خلالها رصد أي مخالفة مثل تسرب المياه او الحفريات وغيرها من الملاحظات ، و نقوم بجمع هذه الاستمارات يوميا ويتم رفعها لوكيل الامارة واللجنة المختصة المعنية بمتابعة الخطة التشغيلية بالحرم والمنطقة المركزية والتي يرأسها وكيل الامارة.
القضاء على الظواهر السلبية
* هل استطاعت اللجنة القضاء على كافة الظواهر السلبية ؟
- استطعنا القضاء على كافة الظواهر السلبية بالرغم من اتساع المنطقة المركزية والمشاهد يحكم بنفسه على خلو المنطقة المركزية من الظواهر السلبية التي كانت منتشرة في السابق.
* ما أكثر الظواهر التي تواجهونها بالمنطقة المركزية ؟
- اكثر الظواهر التي نواجهها خصوصا في شهر رمضان المبارك دفع العربات بطريقة عشوائية وبلا تصريح حيث ينهال طلاب المدارس بكثرة خلال الشهر الكريم على شراء عربات من الصيدليات من اجل العمل والربح ،و هذا المظهر يشوه المنظر العام ويعيق حركة الناس ويتم التعامل معهم واتخاذ الاجراءات النظامية بحقهم .
* وما الاجراءات التي تتخذونها بحقهم لاسيما وأنهم صغار سن وطلاب مدارس ؟
- بالنسبة للسعوديين وهم يشكلون 95% عند القبض عليهم تدرس حالتهم من قبل الباحث الاجتماعي ومن خلال البحث يتم احالته الى الجهة المعنية فان كانت ظروفه المادية صعبة يتم تحويله الى الضمان الاجتماعي والمستودع الخيري والجمعيات الخيرية لمساعدته في التغلب على ظروفه وبعضهم يحال الى مكتب العمل اذا كان يحتاج الى وظيفة واذا كان فقط من باب الفراغ الذي يعانيه ومتكرر المخالفات يتم احالته لقسم الشرطة.
إحالة المخالفين للشرطة
*هل تقومون بتوقيفهم في موقع اللجنة حتى يتم تحويلهم لجهات الاختصاص ام ماذا ؟
- نحن لايوجد لدينا توقيف وانما هناك غرفة للتجميع نجمع فيها المخالفين لمدة ساعة مثلا ثم نفرزهم ومن ثم يتم نقلهم للجهات المختصة.
* كيف تتعاملون مع صغار السن اذا تكررت مخالفاتهم؟
- صغار السن الاقل من 17 عاما لانوقفهم بل نحيلهم الى مكتب مكافحة التسول لدراسة حالاتهم واستدعاء اولياء امورهم وبحث ظروفهم .
* وكيف تتعاملون مع من هم في سن 18 فما فوق ؟
- هؤلاء يحالون الى اقسام الشرط حيث يتم توقيفهم لمدة ثلاثة ايام وان كرر المخالفة يتم توقيفه 15 يوما واذا كررها مرة اخرى يتم الرفع لولي الامر للتوجيه في امره .
* وما الاجراءات المتخذة ضد المخالفين الاجانب ؟
الاجانب يتم ترحيلهم واحيانا اذا لم يكن لدى الجوازات استعداد لاستقبالهم نستدعي كفيل المخالف لاول مرة اذا كانت اقامته نظامية ويكتب تعهدا على نفسه بعدم تكرار المخالفة واذا تكررت يتم ترحيله اما المنتهية اقامتهم فيحالون الى الترحيل مباشرة
* الا تواجهون مشكلة امام عصابات التسول وهل تستطيعون القضاء عليها؟
- اللجنة بصفة عامة تقبض على كل من تجده يتسول لكن كمواجهة لتنظيم عصابات التسول ليس لدى اللجنة الامكانية للقيام بالبحث عنهم ومتابعتهم في مواقعهم لكن اعضاء اللجنة في جولاتهم لا يتركون متسولا بل يتم القبض عليه فورا ويصل عدد المقبوض عليهم الى 20 حالة في عملية واحدة ، ويعد الافارقة اكثر الجنسيات تسولا.
الأعمال التطوعية
* هل تقع الاعمال التطوعية التي تقدم خلال شهر رمضان المبارك تحت نظر اللجنة؟
- هناك تنظيم للاعمال التطوعية داخل ساحات الحرم من جانب المستودع الخيري ولجنة السقاية والرفادة اما خارج الساحات فيمنع منعا باتا جميع التبرعات في الطرقات لما تسببه من مضايقات للمارة ، وبصفة عامة أي عمل تطوعي نلاحظ عليه ملاحظة يتم التعامل معه بالطرق النظامية وابلاغ المسؤولين.
* هل تم تأهيل موظفي اللجنة ؟
- نحن نؤكد دائما من خلال التعميدات الخطية واجتماعاتنا باعضاء اللجنة على ان يكون التعامل راقيا وعدم استخدام الاساليب الفوقية في التعامل مع المخالفين وغير المخالفين ولم نتلق أي ملاحظات عن تجاوزات أي من اعضاء اللجنة حتى الان.
* المرضى النفسيون يشكلون خطرا على العمّار والزّوار وقاصدي بيت الله الحرام ما دور اللجنة في درء خطرهم ؟
قبل نحو ثمانية اشهر كان هناك انتشار للمرضى النفسيين داخل المنطقة المركزية وفي الحرم وساحاته وتحت الجسور ولكن صدر توجيه سمو امير المنطقة بمعالجة وضعهم فتم الاجتماع مع الجهات المختصة كالشؤون الصحية وشرطة العاصمة المقدسة والجوازات ونتج عن هذه الاجتماعات آلية لمعالجة وضع هؤلاء المرضى شفاهم الله ، وقد تم رصد مواقع تواجدهم وتجميعهم ومن ثم ارسالهم الى الشؤون الصحية ممثلة في قسم الصحة النفسية حيث يتم علاجهم ومن ثم تسليمهم لذويهم ونتابع هذه الحالات بحيث اذا عاد أحد من المرضى النفسيين مرة اخرى نعيده ونطلب عدم اطلاقه بل تحويله للمصحة النفسية لعدم مقدرة أهله على السيطرة عليه
* وبلغة الارقام كم حالة تم رصدها كمرضى نفسيين ؟
- رصدنا نحو (60) حالة تم تسلميهم للشؤون الصحية وتم ابلاغنا باتخاذ كافة الاجراءات وتحويلهم للمصحات النفسية بمكة والطائف وجدة ونأمل متابعة حالتهم وعدم اطلاقهم الا بعد التأكد من سلامتهم وتعافيهم
الصعوبات الميدانية
*ماهي اهم الصعوبات والمعوقات التي تواجهونها في عملكم الميداني؟
- نواجه صعوبات من اهمها كبر المنطقة المركزية واتساعها وتضاريسها وما تحتويه من مبان خالية تتطلب متابعتها ، كما نعاني من الافارقة حيث يقاومون اعضاء اللجنة اثناء القبض عليهم مخالفين وتعرض عدد من الزملاء للاعتداء منهم اضافة الى قذف السيارات بالحجارة كما نعاني من توقف ادارة الجوازات عن ارسال المتعهد الذي كان ينقل المخالفين من خلال الحافلات
* مقاومة المخالفين لاعضاء اللجنة الا يتطلب ايجاد دعم خصوصا من الجهات الامنية ؟
نحن نحتاج الى دعم متواصل من كل الجهات على مدار العام وليس فقط في شهر رمضان
* وماذا ينقص اللجنة من آليات وكوادر؟
الكوادر مكتملة لكن هناك صعوبة في تجديد آليات اللجنة من سيارات واجهزة قديمة ومستهلكة بل منتهية نهائيا ونتمنى من الجهات المعنية تجديد وتوفير هذه الاليات ، والادارات الحكومية المشاركة معنا متعاونة ونقدم لها جل شكرنا .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.