أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللبان: المجسات الحجازية تحضر عند المِلكة.. والقنوات الفضائية سبب شهرتي
نشر في المدينة يوم 05 - 08 - 2011

اشتهر بقوة أدائه في الفنون الشعبية بالمنطقة الغربية، ودائمًا ما نراه مشاركًا في الحفلات الكبرى، يُرجع الفضل إلى الوسائل التكنولوجية في مجال الاتصال في تطور الفنون الشعبية خلال الخمس عشرة سنة الأخيرة، ويعزو أسباب شهرته إلى تمكنه من تكوين علاقات طيبة مع القنوات الفضائية، وتمتعه برصيد كبير من الخبرة في مجال الإنشاد، يرفض الاتصاف بالغرور ويعتبر شخصه متواضعًا، إنه المنشد الجسيس قائد فرقة البحارة «فيصل اللبان» الذي اشتهر بمدينة جدة «الرسالة» حاورته واستكشفت بعض جوانب عالمه الإنشادي في الحوار التالي:
* بداية كيف تصف حال المجس الحجازي بشكل عام في الفترة الأخيرة؟
- تطور وضع المجس الحجازي والفنون الشعبية والفضل يعود في ذلك بعد توفيق الله إلى وسائل التقنية من إنترنت ووسائل إعلام وقنوات فضائية وبالتحديد عندما بدأ تداول واستعمال الدش وشبكة الإنترنت بين عامي 1998م و2000م.
التطور للأفضل
* هل تطور المجس الحجازي خلال الفترة الأخيرة، أم أنه عاد للوراء كما يدعي البعض؟
- بالفعل تطور المجس الحجازي للأفضل عقب حرب الخليج وبخاصة في آخر 15 سنة وبالتحديد منذ 1995م وأصبح له شأن عظيم وخاصة في عام 2011م.
* ما أسباب بروز فيصل لبان في مجال المجسات والفنون الشعبية وإلى درجة إطلاق البعض عليه لقب المنشد الشعبي الأول بجدة؟
- الأسباب عديدة أولها الاهتمام بوسائل الإعلام، فإليها يعود الفضل في إشهار فيصل لبان، وتقديمه كمنشد مميز، لا تكفي الموهبة وحدها لإطلاق نجومية الشخص، فمن الممكن أن يكون الشخص سواء كان منشدا أو جسيسا أو قارئا أو مطربا مميزا من ناحية الموهبة وأكثر موهبة من المشهورين لكنه قليل الخبرة في مجاله، فلا يلفت وسائل الإعلام إليه وتوفر الخبر هو السبب الآخر في تمتعي بالشهرة بحيث أصبح الاسم ك »الماركة» عند البعض.
العلاقة بالقنوات
* هل تصف نفسك بأنك تعرف من أين تؤكل الكتف؟
- هذا الأمر حصل بتوفيق الله، فلقد سعيت إلى تكوين علاقات طيبة مع القنوات، التي منحت فيصل اللبان وضعًا جعله يشتهر قبل غيره وبالإضافة إلى الخبرة بالمجال والتخصص الأكاديمي لمرحلة الماجستير في دراسة الفنون، كل هذه العوامل ساهمت في بروز اللبان على المستوى العربي وليس على مستوى جدة والمملكة العربية السعودية فقط، والأيام القادمة ستعزز هذه الشهرة.
* يتساءل البعض عن المجسات الحجازية وأوقات إقامتها، اشرح لنا ذلك؟
- تطلب المجسات الحجازية عادة عند «المِلكة» في مناسبة خروج العريس من بيته لعقد القران، وهو في طريقه إلى بيت العروس عندها، تنشد المجسات الحجازية، أما في حفلات الزواج تنشد الفرق الفنون الشعبية وهي عدة أنواع.
الفنون الشعبية
* الكثير يتساءل عن أنواع الفنون الحجازية وكم عددها؟
- يوجد في المملكة العربية السعودية أكثر من 300 فن شعبي ولكل منطقة فنها الخاص بها، ففي جنوب المملكة وشرقها وشمالها وغربها تجد أنواعا وأشكالا من الفنون أبرزها «الخبيتي، الينبعاوي، الدوسري، الجنوبي» وقد اهتمت الكاتبة هند باغفار بالتأليف في مجال أنواع الفنون الشعبية ولها كتاب شهير عن الفنون الشعبية بالمملكة العربية السعودية.
* لماذا يشتد الطلب عليك في المحافل القوية؟
- لو نظرنا للحفلات الغنائية على سبيل المثال لوجدنا أن الفنان محمد عبده هو الأول بالمملكة العربية السعودية ولكن عندما نطلب اسما آخر ليمثل الحفل الكبير فقد يكون هناك صوت أجمل من محمد عبده وتكلفته أرخص ولكن مع مرور الوقت يتحول المنشد أو المغني إلى»ماركة» يحرص الجميع على الحصول عليها، لدرجة وصلت في أحد المرات إلى اشتراط شخص في زواج ابنته على أهل العريس أن يحضرني شخصيا في الزواج.
الأذان النشاز
* البعض ينعتك بالغرور، فما الأسباب؟
- رؤيتي في شاشات التلفزة في المقاطع المذاعة لي كفيلة بإصدار حكم موضوعي على شخصيتي، ولدي أكثر من 90 لقاء في قنوات فضائية وجميعها موجود على اليوتيوب والمشاهد لهذه المقاطع سيرى طريقتي في الكلام، التي لم تخلو من الضحك والابتسام، لأن طبيعة المغرور تدفعه إلى التحدث بكبرياء وأي شخص يجلس مع فيصل لبان ويخالطه أو يسافر معه سيدرك أنه إنسان متواضع، إضافة إلى ذلك أحرص عندما يزورني أي ضيف في المكتب على استقباله بنفسي، وعندما ينتهي أوصله إلى الخارج تقديرا له، وهذه التهمة لها تفسير واحد هو »صاحب النعمة محسود».
وعندما سجلت أذانًا ب 8 مقامات ووجدت الأذان في منتدى مزامير آل داود، فرحت أن المنتدى قام بتنزيله، لكنني وجدت أحد الكاتب يصف تسجيلي للأذان بأنه «نشاز» واعتبره من الأخطاء الفادحة التي ارتكبتها، وأنه لا يفضل سماعي.
أسعار الفرق
* بالنظر إلى خبرتكم في المجال كيف يمكن إجراء تقدير حقيقي للفرق وأشباه الفرق؟
- الشروط الأساسية بوجهة نظري للحكم على فرقة ما بأنها متميزة تتلخص في أن يكون للفرقة قائد (منشد) وألا يكون مجرد قائد إداري بل منشد والشرط الثاني أن تمتلك الفرقة مقرا لها.
* برأيك ما متوسط أسعار الحفلات بالنسبة للفرق الجيدة؟
- إن كانت الحفلات بمدينة جدة فإن متوسط الأسعار هو من 3 إلى 6 الآف، وأما إن وصلت إلى أكثر من 10 آلاف تكون حفلة قوية وتكون فيها الفرقة مجهزة بأكمل التجهيزات، ونحن في فرقة «البحارة» لدينا 8 باقات وتتراوح الأسعار بين 2-11 ألف وأقوى باقة يزيد برنامجها على 4 ساعات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.