استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أزمة المياه تطل برأسها في الطائف والأهالي يطالبون ب “الجدولة”
نشر في المدينة يوم 09 - 07 - 2011

بدأت أزمة المياه تطل برأسها مجددًا على أحياء الطائف القديمة تحديدا والتي يتجاوز عددها 20 حيًّا من خلال إيقاف الضخ عن هذه الاحياء لأسبوع وأكثر، الأمر الذي أجبر الأهالي للجوء إلى وايتات المياه غالية السعر. وطالب عدد من سكان أحياء البخارية واليمانية والريان، الشهداء والشمالية وغيرها وزارة المياه والكهرباء بضرورة النظر إلى الاحياء القديمة بخلاف الأحياء الجديدة كون غالبية خزانات هذه الاحياء صغيرة لا تتجاوز سعتها 20 طنًا مع اكتظاظ السكان في هذه العمائر، مؤكدين أن وزارة المياه لا تقوم بإشعار المواطنين عن مواعيد الضخ للأحياء، مما يوقع الناس في الكثير من الحرج.. «المدينة» التقت عددًا من الاهالي واستمعت إلى انطباعاتهم.
وارجع مصدر مسؤول في فرع وزارة المياه بالطائف المشكلة الى زيادة الاستهلاك في الفترة الاخيرة.
توقف الضخ
عيد الزهراني من سكان جبل البازم قال: اننا نستغرب توقف الضخ للمياه كل هذه الفترة مع إدراك وزارة المياه ان الخزانات في هذه الاحياء قديمة جدة ولا تستوعب الكميات التي تكفي حاجة سكان العمائر لأسبوع أو أكثر، ولذلك فمن المفترض أن يتم ضخ المياه كل 3 ايام او خمسة ايام على الاكثر، فالآن اصبحت الوايتات امرا معتادا في الاحياء القديمة وشاركه عبدالرحمن الكناني قائلا إن توزيع المياه يحتاج الى اعادة تنظيم بالطائف، حيث ان الازمة بدأت تظهر مؤخرا فليس من المعقول ان تعيش الطائف أزمات مياه متكررة مع المواسم مثل الصيف ورمضان والحج، فالكميات التي وصلت الى الطائف كميات كبيرة ولذلك لا بد من التوزيع العادل والمنظم للمياه، وطالب الكناني بجدول واضح ومعلن لآلية توزيع المياه في محافظة الطائف.
الصيف ومتاعبه
عبدالله الغامدي أحد سكان الفيصلية قال: تفاجأنا بانقطاع المياه من منازلنا رغم مرور عدة اشهر وعند الاتصال بالمصلحة قالوا نحن في الصيف والاستهلاك كثير رغم انه يوجد منازل خزاناتها صغيرة لا تكفي لعدة أيام من انقطاع المياه من منازلهم. ويقول محمد إبراهيم إن من المؤسف أن تعيش الطائف على تخدير المسؤولين بأن الأزمة سوف تنتهي في العام المقبل ونحن الآن في العام الذي قال عنه الوزير. وعادت المشكلة من جديد في عملية التدوير ويأخذ أكثر من أسبوع وهي بالفعل مدة قليلة والمشكلة تكمن في الخزانات.
محمد علي يقول: كل عام تعود لنا مشكلة تدوير المياه بعدما كانت مستمرة في التدفق ونخشى من استمرار الوضع على ما هو عليه خلال الفترة المقبلة، مما يجعل المحافظة تعيش معاناة شح المياه مرة أخرى خاصة أن الطائف تستقبل موجة كبيرة من سياح الداخل والخارج ويشاركه علي محمد سعد قائلا: إن مشكلة المياه في الطائف قلت عن الأعوام الماضية وكانت الماء لدينا تتدفق باستمرار ومن نحو ثلاثة أسابيع انقطعت عنا وجلبنا عدة وايتات لان الخزان صغير ولا يأخذ أكثر من احد عشر طنا، متسائلا متى تنتهي معاناة الاحياء القديمة والأحياء المرتفعة ذات الخزانات الصغيرة مع المياه.
المشكلة قائمة
يقول حسين الدغريري إنه من غير المعقول أن تظل مشكلة المياه بالطائف قائمة دون حلول رغم وعود المسؤولين بأن مشكلة المياه قد انتهت، وقال: نعاني أشد المعاناة من انقطاع المياه لمدة سبعة أيام أو أكثر وخاصة العمائر التي تحتوي على عدد من الشقق، وشاركه سلطان الحارثي احد سكان الشهداء يقول إن المعاناة مستمرة خاصة في الصيف وعملية تدوير المياه وكل سبعة ايام في حي هذه مشكلة فالبعض تنتهي المياه من خزانه خلال يومين والبعض لا يقدر ان يجلب مياهًا لبيته كل يومين او ثلاثة ايام لعدم توفر المادة وخاصة ان الوايت ب 75 ريالا ناهيك عن الاشياب التي كانت بالقرية وكانت تسهل علينا ولها اكثر من شهر وهي مقفلة وأخيرا ألغيت تماما وفرحنا بان الأزمة سوف تنتهي ولكن عادت مع عملية التدوير التي فرضتها مصلحة المياه بالطائف مؤخرا متناسين صغر الخزانات بالبيوت بالاحياء القديمة.
الشعيبة 3
عبدالرحيم بخاري احد سكان البخارية أكد أن المياه كانت تتدفق بكميات كثيرة خاصة بعد تشغيل الشعبية ثلاثة أما الان فصبها ضعيف جدا وما ادري ايش السبب في هذا الانخفاض وليست البخارية كلها فيها هذا الوضع فبعض البيوت المياه تصب على طول وبعضها بعد عدة أيام مع العلم إذا كان السبب الصيفية فنحن لا نشاهد مصيفين كثر وشاركه على محمد صالح من سكان الشهداء الشمالية المياه مشكلتها كبيرة وخاصة البيوت الأرباع أو النصف فتكون الخزانات فيها صغيرة جدا والجمس الصغير يملأ الخزان وانقطاعه لمدة سبعة أيام يسبب أزمة حقيقية ولا يقدر إن يزود خزانات بالسطوح خوفا من الانهيار بسبب ثقل الخزانات ناهيك عن البعض لا يقدر ان يشتري خزانا اضافيا لقلة دخله المادي وهذه مشكلة فمتى تنتهي المعاناة .
ابو عبدالرحمن قال ان المياه تنقطع لعدة ايام وتختلف من حي الى حي قبل كذا كانت تنقطع اكثر من خمسة عشر يوما وقبل اشهر استمرت والآن عادت ولا ادري ما السبب في ذلك هل يوجد صيانة مثلا او عادة كل صيفية مع العلم ان المياه متوفرة وبكثرة فبعض الاحياء لا تنقطع منها المياه حتى لو كان هناك ازمة نأمل من ادارة العين تدارك الوضع خاصة الاحياء القديمة ذات الخزانات ذات السعة الصغيرة والتي تخدم عددا كبيرا من الشقق والسكان .
استيعاب الخزان
سفر الجعيد صاحب مكتب عقار يقول فيه بعض الاحياء مقطوعة منها المياه لمدة سبعة ايام والمشكلة لا تكمن في الانقطاع تكمن في استيعاب الخزان لان البيوت القديمة مساحتها 8×10 والبعض 10×12. ولا يسمح له بالحفر في الشارع او وضع خزانات امام باب السكن وانا اتساءل ماذا اختلف هذه الايام عن الايام السابقة في عملية تدوير المياه من جديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.