«هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيعة الخير .. والسلام .. والنماء - دعم هيئة كبار العلماء وهيئة الأمر و التحفيظ والمساجد ومراكز الدعوة ومنع المساس بالعلماء
نشر في المدينة يوم 29 - 05 - 2011

حَفل العام الحاليّ بعددٍ من الأوامر الملكية السامية التي حرصت على تحقيق أسباب العيش الرغيد للمواطن، وتمكين سبل الاستقرار وترسيخ نعمة الأمن واللّحمة الوطنية. ولم تغفل هذه القرارات والأوامر الجانب الأهم والركن الأكبر الذي تأسست عليه هذه البلاد، وهو ركن الشريعة الغراء، فجاءت عدة أوامر ملكية داعمة للهيئات الدينية بالمملكة، وحارسةً لجناب علماء الأمة الأكابر.
وفي تفاصيل تلك الأوامر فقد أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أيده الله بأن تلتزم وسائل الإعلام بعدم المساس أو التعرض لسماحة مفتي عام المملكة وأعضاء هيئة كبار العلماء بالإساءة أو النقد مؤكداً أهمية التقيد بذلك والحرص عليه.
وفي جانب دعم الفتوى الشرعية المعتمدة، الصادرة عن العلماء المؤهلين، أمر حفظه الله بإنشاء فروع للرئاسة العامة لإدارة البحوث العلمية والإفتاء في كل منطقة من مناطق المملكة، وإحداث (300) وظيفة لهذا الغرض، واعتماد مبلغ (200.000.000) مائتي مليون ريال لتلبية احتياجات هذه الفروع.
وفي جانب دعم الفتاوى الجماعية المدروسة المؤصلة، أمر الملك عبدالله بإعداد دراسة بشأن إنشاء «المَجْمع الفقهي السعودي»، ليكون مُلتقىً علمياً تُناقَشُ فيه القضايا والمسائل الفقهية، تحت إشراف هيئة كبار العُلماء.
أما في مجال العناية ببيوت الله وإعمارها، فقد أمر الملك عبدالله حرصاً منه على أن تظهر المساجد بما يليق بها بتخصيص مبلغ (500.000.000) خمسمائة مليون ريال لترميم المساجد والجوامع في كافة أنحاء المملكة.
واستمراراً لعناية المملكة بكتاب الله تعالى، وارتياحاً من القيادة «للعمل المبارك الذي تضطلع به الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم»، فقد أمر الملك عبدالله بتخصيص مبلغ (200.000.000) مائتي مليون ريال لدعم جمعيات تحفيظ القرآن الكريم، تحت إشراف وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.
ودعماً لاستمرار منهج الدولة في حمل أمانة الدعوة إلى الله تعالى بالحكمة والموعظة الحسنة بعيداً عن أساليب الغلو والتطرُّف، جاء الأمر الملكي بتخصيص (300.000.000) ثلاثمائة مليون ريال لدعم مكاتب الدعوة والإرشاد بوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.
أما فيما يخص شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واعتزازاً برفع شعارها ودعم رجالها ورعاية أعمالها، فقد أمر خادم الحرمين الشريفين باعتماد دعم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمبلغ (200.000.000) مائتي مليون ريال لاستكمال بناء مقرات لها في مختلف مناطق المملكة.
‪ويشيد الشيخ عبدالله بن صالح الفواز مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة المدينة المنورة بما جاء في القرار الملكي لدعم هيئات الأمر بالمعروف، وما نص عليه من «الإيمان بأهمية شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأثرها العظيم في سلوك المجتمع المسلم والحرص على دعم هذه الفريضة الإسلامية التي أولتها المملكة ما تستحق من العناية والرعاية، والاعتزاز برفع شعارها ودعم رجالها ورعاية أعمالها».
ويقول الفواز: هذه الكلمات التي سطرها التاريخ بماء من ذهب، قالها خادم الحرمين الشريفين –حفظه الله ورعاه – وليس ذلك بمستغرب من خادم الحرمين الشريفين وحكومته الرشيدة -أيدها الله- والتي تولي شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر جلّ الاهتمام والرعاية منذ تأسيس هذا الكيان المبارك على يد المغفور له –بإذن الله- الملك عبدالعزيزرحمه الله وأبنائه البررة من حكام هذه البلاد رحمهم الله جميعاً في تبنّي ودعم هذه الشعيرة واعتبارها ركناً أساسياً من أركان هذه الدولة المباركة.
ويواصل الفواز: يستمرّ هذا الاهتمام والرعاية والدعم على يد قائد مسيرتنا خادم الحرمين الشريفين وولي عهده وسمو النائب الثاني –حفظهم الله– حيث يؤكد في كل محفل حرصه البالغ على دعم شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من خلال الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بما يؤهلها لمواكبة التطورات التي تشهدها هذه البلاد المباركة وبما يلبي طموحات وتطلعات قيادتنا الرشيدة تثميناً لدور هذا الجهاز المبارك الشرعي والوطني بما يحفظ على هذه البلاد عقيدتها وأخلاقها، ويسهم في ترسيخ دعائم الأمن الفكري والأخلاقي.
و قال مدير عام فرع الرئاسة العامة بمنطقة مكة المكرمة المكلف سليمان بن عبد الله الرضيمان:
لقد وجّه مؤسس هذه البلاد المباركة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود بإنشاء هيئة للأمربالمعروف والنهي عن المنكر . فاهتم ملوك مملكتنا الحبيبة بها، ويعيش منسوبوها حالياً في أزهى عصورهم في هذا العهد الميمون عهد خادم الحرمين الشريفين رعاه الله وأعزّ به الإسلام والمسلمين ، ونحن نجد دعماً منقطع النظير ومساندة مستمرة وعناية لا توصف من قادة هذه البلاد وولاة أمرها .ولن ينسى الشعب السعودي ((جمعة الخير)) والتي أصدر فيها المليك عدة قرارات تاريخية نزلت كالغيث العميم فأدخلت البهجة والسعادة في النفوس وجعلت الكل يرفع أكفّ الضراعة للمولى سبحانه وتعالى بأن يحفظ لنا خادم الحرمين الشريفين ويسبغ عليه نعمة الصحة والعافية . حيث أصدر حفظه الله أمره الملكي بدعم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمبلغ (200) مليون ريال ذلك تلبية لاحتياجاتها البشرية والمادية.
أسأل الله أن يجعل ذلك في موازين خادم الحرمين الشريفين يوم القيامة كما أسأله أن يحفظ لنا بلادنا من حقد الحاقدين وكيد الكائدين إنه وليّ ذلك والقادرعليه .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.