"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فلاتة: الاعتماد الأكاديمي والجودة يقطعان الطريق أمام “الشهادات المزورة”

طالب رئيس الجمعية العلمية السعودية للمناهج والإشراف التربوى الدكتور إبراهيم محمود فلاتة بتنمية الحوار داخل الأسرة فى البيت ثم المدرسة والمجتمع، وقال: إن الحوار يجعل الطالب يطرح ما لديه من أسئلة ويتعلم أدب النقاش وتقبل الرأي والرأي الآخر واحترام الآخرين، بالإضافة إلى أنه ينمي تفكير الطالب ومعرفة ما لديه من معلومات ونظريات وأفكار خاطئة لنصححها من خلال الحوار، ونغرس فيه النواحى الإيجابية ونعالج النقص فى المعلومات. وحذر فلاتة من انتشار ظاهرة المكاتب حول الجامعات التي تقوم بمهمة إعداد البحوث من مختصين لينال الباحث درجة علمية لقاء بحث لا يفقه فيه شيء، لافتًا إلى أن هذا خطر على مستوى العملية التعليمية وقال فلاتهة إن هناك جهودًا حثيثة لكشف جميع الشهادات المزورة فى المملكة وهناك شهادات تم اكتشافها فى بعض كليات البنات ويهمنا الآن ما تحرص عليه وزارة التعليم العالى على عنصر الاعتماد الأكاديمي والجودة في التعليم جاء ذلك في حواره مع “المدينة”.... فإلى نص الحوار.
* بداية ماذا عن دور الجمعية العلمية السعودية للمناهج والإشراف التربوي؟
** أنشأت الجمعية لتحقيق العديد من الأهداف العلمية، التي من أهمها تحقيق التواصل العلمي بين أعضاء الجمعية من خلال اللقاءات والندوات العلمية وتطوير الأداء العلمي والمهني لأعضاء الجمعية وتسيير تبادل الإنتاج والخبرة العلمية فى مجال المناهج والإشراف التربوي وتطوير الأداء العلمي والمهارات البحثية لطلاب وطالبات الدراسات العليا وتطوير الأداء المهني للمعلمين والمعلمات من خلال برامج التدريب أثناء الخدمة في مجال التعليم والتدريس، بناء شراكة وتحالفات علمية مع جمعيات علمية محلية وإقليمية وعالمية وتشجيع نشر المعلومات، إجراء الدراسات والبحوث التي تهتم بقضايا المناهج والإشراف التربوى في المجتمع السعودي.
تعزيز الوسطية
* كم عدد أعضاء الجمعية وما دورها في تعزيز الوسطية وحماية الأمن الفكري؟
** البداية كانت ضعيفة ب 100 عضو لكن بفضل الآن، وصل الأعضاء إلى300 والمنتسبين للجمعية هم أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية والمعلمين والمعلمات والمشرفين التربويين ومديري المدارس، أما عن دور الجمعية في حماية الأمن الفكري فالجمعية حريصة دائمًا على تخطيط أنشطتها وفعاليتها بما يتواءم ويحقق الكثير من أهداف السياسة العامة للتعليم في المملكة، ومن الطموحات التي وضعتها الجمعية تنظيم مؤتمر على مستوى المملكة يتناول مفهوم الأمن الشامل بجوانبه النفسية والاجتماعية والتربوية ودور المناهج في تعزيز الأمن الشامل في المجتمع السعودي، بالإضافة إلى تحقيق الاعتدال والوسطية.
معلم الابتدائي
* البعض ينظر لمعلم المرحلة الابتدائية بأنه ضعيف علميًا. هل أنت مع أو ضد هذا المفهوم؟
** من أهم أهداف الجمعية تقديم الاستشارات والبحوث لحل المشكلات التربوية، التي تهم المجتمع السعودى وسبق لنا ولازلنا نتعاون مع وزارة التربية والتعليم وجميع الجهات المعنية بالتعليم وأي مشكلة تربوية الجمعية مستعدة للمشاركة في حلها والجمعية قدمت الكثير من الاستشارات في مجال تطوير المناهج على المستوى الرسمي وساهم بعض أعضاء الجمعية في تطوير مناهج وحل مشكلات المناهج في المدارس الأهلية في محافظة جدة ولازالت الجمعية تقدم الكثير من الاستشارات والبحوث فيما يتعلق بتطوير المناهج وحل بعض المشكلات التي تواجه العملية التعليمية.
الشهادات المزورة
* ظاهرة الشهادات العلمية المزورة أصبحت لافتة للانتباه كيف تنظرون لخطورة هذه الظاهرة؟
** لا شك أن المسؤولين عن التربية والتعليم فى المملكة تنبهوا لهذه القضية، والآن تبذل جهودًا حثيثة لكشف جميع الشهادات المزورة فى المملكة، وهناك شهادات تم اكتشافها في بعض كليات البنات، ويهمنا الآن ما تحرص عليه وزارة التعليم العالى على عنصر الاعتماد الأكاديمي والجودة في التعليم، ولذلك لا بد أن تكون جميع الشهادات معتمدة من مؤسسات علمية مقننة مصنفة وفقًا للقوائم التي تعتمدها وزارة التربية والتعليم، سواءً للمبتعثين داخل وخارج المملكة وهي ظاهرة عالمية وليست في المملكة، والجمعية حريصة كل الحرص على وضع التعليم ولدينا خطة استراتيجية أعددناها قبل عامين، وتم رفعها لمقام وزارة التعليم العالي وتضمنت الكثير من الطموحات ومن ضمنها عمل البحوث والدراسات التي يراها المسؤولون في وزارة التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم، والجمعية وجدت كمنارة بحثية علمية لتطوير التعليم بشكل عام والمناهج بشكل خاص.
المكاتب المخالفة
* ما دور الجمعية في الحد من ظاهرة تواجد عشرات المكاتب حول جامعة أم القرى تقوم بإعداد الرسائل العلمية لمرحلتي الماجستير والدكتوراه؟
** ليس لدينا صلاحية لمنع هذه المكاتب، ولكن إذا كان هناك أي مشكلة ندرسها دراسة مسحية وعلمية ونتقصاها ونحاول نلفت نظر المسؤولين فى الجامعة للأمر.
* من خلال ترؤسكم لعدد من اللجان العلمية في الجامعية، هل ضبطتم رسائل علمية للحصول على الماجستير والدكتوراه؟
** هناك بعض المشكلات البسيطة والمجلس العلمي يتعامل معها بما يقتضي الحال، ونحمل هذه القضايا بما يتناسب مع اللوائح والأنظمة المعمول بها في التعليم العالي بعضها نلفت نظر الباحثين وبعضها تم رفعه لوزارة التعليم العالي لاتخاذ اللازم وبعضها المجلس العلمي تعامل معها ورفعت للجهات المختصة لاتخاذ القرار اللازم.
التقاعد في سن مبكرة
* هل تؤيد تقاعد الأستاذ الجامعى في سن محددة مثل الموظف في القطاعات الأخرى؟
** بداية المسؤولين فى المملكة حريصون على الاستفادة من قدرات وخبرات الأستاذ الجامعي وكثير من الجامعات السعودية تعمل على تمديد خدمة أعضاء هيئة التدريس بعد التقاعد الذين لديهم القدرة الصحية والاستطاعة والرغبة في مواصلة عطائهم العلمى مع الجامعة، والطلاب وهذه سياسة حكيمة جدًا تعمل بها الكثير من الدول المتقدمة لأن زيادة سنوات الخبرة تعطى الأستاذ الجامعى مزيدًا من الخبرة والتمكن والإبداع ويصبح ثروة ينبغى استغلالها.
* كيف يمكن تنمية الحوار بين أفراد الأسرة والمجتمع؟
** قضية الحوار من القضايا التي نهتم بها في المجال التربوى، أنا شخصيًا أحرص في كل المحاضرات، التي ألقيها أؤكد عن موضوع الحوار لأن الحوار يفتح آفاقًا كبيرة جدًا للطالب ويجعل الطالب يطرح ما لديه من أسئلة ويتعلم أدب تقبل الرأي والرأي الآخر واحترام الآخرين وأدب النقاش، بالإضافة إلى أنه ينمي تفكير الطالب ومعرفة ما لديه من معلومات، وإذا كانت لديه نظريات وأفكار خاطئة نصححها من خلال الحوار ونغرس فيه النواحى الإيجابية.
ثقافة التشدد
* البعض يتهم المناهج الدراسية في المملكة بنشر ثقافة التشدد وعدم قبول الآخر كيف تنظرون في الجمعية لهذه الاتهامات؟
** هذه شائعات مغرضة ضد المناهج السعودية ومحاولة النيل من الدور الريادي الكبير، الذي تقوم به المناهج السعودية، والمملكة له وزن على المستوى العربي والعالمي، لذلك تجد من يحاول النيل من الدور الريادي الكبير الذي تقوم به المملكة العربية السعودية والمتفحص لهذه القضية يجد أنه لا أساس لها من الصحة وعندنا الكثير من البحوث والدراسات التي أجريت في قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية حللت الكثير من الدراسات، ووجدنا أن المناهج السعودية تتسم بالاعتدال والوسطية في ضوء ما أشارت إليه الشريعة الإسلامية ومناهجنا من أفضل المناهج.
دور الأسرة
* ما هو دور الأسرة في حماية الأبناء من الأفكار المنحرفة بمختلف توجهاتها؟
** مع الأسف الشديد من خلال تتبعي للدراسات، هناك تقصير من الأسرة وهذا بسبب خضوع مجتمعاتنا العربية للتأثير السلبي للعولمة، لأن الهدف من العولمة هو إذابة الشعوب في بوتقة الفكر الغربي ونحن كأمة عربية وإسلامية لدينا تراثنا وتاريخنا لا نرضى بهذه الإذابة. فمن مساوئ العولمة التأثير في البنية الاجتماعية للمجتمعات الإسلامية والعربية وبعض التفكك، الذي نجده في المجتمعات العربية والأسرة إلا نتيجة هذا التأثير السلبى للعولمة.
* ظاهرة العنف الأسرى برزت بشكل واضح في المجتمعات العربية عامة ومجتمعنا أيضًا ما أسبابها وكيف العلاج؟
** هذه الظاهرة نلمسها وسببها عوامل كثيرة منها التأثيرات الخارجية والإعلام، الذي له تأثير كبير في سلوكيات الأبناء والعنف الأسري حصيلة عوامل كثيرة محلية وخارجية، فلذلك نحتاج لبذل المزيد من الجهود خاصة في المؤسسات التربوية التعليمية وطالما هناك تقصير في الأسرة ينبغي أن يكون للمؤسسات التعليمية دور كبير جدًا في حل هذه القضية من خلال تفعيل الدور التربوي للأبناء ومن خلال المساهمة في عمل بحوث لتقصي أسباب هذه المشكلة، ومن خلال عمل عدد من اللقاءات العلمية لمناقشة هذه القضية والوقوف على أسبابها واتخاذ الإجراء اللازم لحلها.
الغث والسمين
* هل معنى ذلك أن وسائل الإعلام تشكل خطورة على الأجيال؟
** لا شك أن وسائل الإعلام فيها الغث والثمين ومئات القنوات الفضائية، التي تبث السموم ومنها قنوات السحر من أخطر القنوات على فكر الشباب والناشئة فينبغي كمربين آباء في الأسرة ومعلمين في المدارس ومصلحين في المجتمع أن يكون لنا دور كبير جدًا في معالجة هذه القضايا وتقديم أساليب تربوية سليمة في معالجة السلبيات التي تأتي عن طريق الفضائيات.
* هل استخدام الضرب فى المدارس وتربية الأبوين مناسب فى ظل المؤثرات الخارجية الكثيرة؟
** الحقيقة الشدة لا تربى وهي مخالف لأسس التربية الصحيحة، وحتى فى الأسرة لا ينبغي الضرب، والدراسات أظهرت أن هناك تأثيرات نفسية تنعكس على نفس الطفل الذي يتعرض للضرب في الأسرة أو المدرسة، وأي خطأ ينبغي أن يعالج بطريقة إنسانية سليمة وأساليب تربوية دون اللجوء إلى العنف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.