"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استدراك ما سقط سهوًا
نشر في المدينة يوم 16 - 03 - 2011

لعل دوافع الكتابة هي أول ما يتوارد إلى الذهن عند قراءة نص من النصوص، وبالذات القصصية منها، وتزداد أهمية الدوافع عندما يكون الجديد في الأمر مجيء الكاتب من خارج الدائرة التقليدية القارة لمنتجي النصوص في العادة، فتنشأ أسئلة مثل: ما الذي يمنع أن تكون للفرد كراسته الخاصة؛ ليعبّر عن لحظات شديدة الخصوصية بالنسبة لأصحابها، تكشف زاوية نظر مختلفة لا يقدمها إلا هم، وتُرسخ ترابط تزايد الوعي العام مع مزاج الانتقاد والرغبة في محاورة المحيط والمشاركة في التعبير والقرار، على المستويات الاجتماعية كافة، وبما يسجل من جانب آخر ذلك التطور الذي حصل في نظرية التلقي والاستقبال، ودور القارئ المشارك والراغب في الكتابة، بعد تضاؤل الحواجز بين عمليتي القراءة والكتابة، وبخاصة بعد أن أتاحت وسائل التقنيات الحديثة فرصة الكتابة للجميع، ولم يعد الفرد محشورًا في خانة المتلقي المستكين، مما يذكرنا بمقولة (كانت) فيلسوف المثالية: «إن مما يناقض طبيعة الإنسان، أن يستخدم على أنه مجرد وسيلة».
هذه المقدمة ربما تكون ضرورية لتكون مدخلًا إلى قراءة إحدى المجموعات القصصية الصادرة مؤخرًا، ففي مجموعته «سقط سهوًا»، التي كتب مقدمتها الدكتور سعد البازعي، يجد القارئ عند تركي بن محمد السديري، انسيابية تعبيرية تلقائية، تذهب عباراتها مباشرة إلى عمق المعنى، متخففة من التوسل بالتكلف أو الحذلقة الكتابية، فتغري بالقراءة الحرة، المنفتحة على آفاق دلالية متنوعة، تتضافر في مجموعها، لتنسج قولًا كليًا ينطلق أساسًا من ثنائية الفرد ومحيطه الاجتماعي، وهذا القدر من الإحساس بالمحيط يتجلى في اختيار تعابير لغوية واضحة لا تنزع إلى المراوغة، بحيث تصبح اللغة المباشرة هنا حاجة تعبيرية، وأداة من أدوات القص.
والراوي لا يقتصر على سرد الأحداث تاركًا للدلالة أن تنبثق منها بطريقة تلقائية، بل يقوم ومن خلفه الذات الكاتبة بالانفعال بالأحداث عاطفيًا، ويظهر أثر الانفعال في الكتابة؛ فتتشكّل الأفكار والمواقف والمشاعر وطرائق التعبير كما هي، بدون فلسفة أو تأنق يبتعد بها عن طبيعتها الواقعية كجزء من حركة الحياة، فتظل محتفظة بقدر معتبر من النظرة النافذة، والتقاط المعنى مما يعترض طريق الفرد، حيث تنبع الكتابة من البسيط والعادي واليومي، أي من أقصى درجات العمق الإنساني، وبخاصة حين يشعر بنوع خاص من الاغتراب إزاء محيطه، أو لا يستطيع قبول بعض ما يراه أو يصادفه في الواقع، وإن كان الأمر لم يصل به إلى درجة اللا منتمٍ أو (الآوت سايدر) حسب تعبير (كولن ولسن)، بل يمكن اعتباره أحيانًا فردًا متذمرًا يفتقد لتجاوز، أو للتكيف مع ما لا يمكن التكيف معه، من وجهة نظره الخاصة، وإن كان في عمومه لا يخرج عن دائرة ما (سقط سهوًا)، أي ما يمكن استدراكه وهذا أحد الدوافع الأساسية للكتابة.
ولهذا فإن القارئ لمثل هذه المجموعة يجد نفسه أمام نموذج لا يعني اغترابه النوعي عن المحيط غربته أمام ذاته، أو هز الثقة بها، بل يزيد الاعتداد بقناعاتها، واعتبارها معيارًا تقاس عليه سلوكيات آخرين لا يخالج الراوي تحديدًا شك في خطأهم المرحلي، مما يجعله أحيانًا جزءًا من الحدث، أكثر مما هو مقولة سردية، والغربة هنا غربة ذات طبيعة خاصة، ولهذا فإن صراع الإنسان هو صراع نفسي داخلي بالدرجة الأولى، من جهة، ويسجل اعترافًا بالظروف المحيطة ودرجة من الاستسلام لها، من جهة ثانية، وهو ما تعكسه درجة الانفعال بها.
وشخصيات المجموعة تستمد واقعيتها، أو وقائعيتها من ردود أفعالها المتوقعة الناجمة عن دوافعها ومشاعرها وأفكارها الخاصة، فلا تلجأ إلى الافتعال أو التكلف، ويتضح من خلالها الفرق بين من يكتب انطلاقًا من صوالين النخبة، وما يكتب من صفوف الناس، فيعكس مباشرة مفاعيل آلة الحياة الدائرة التي لا تأبه لمشاعر الفرد، مما يُجلي درجة اهتمام الشخصيات ووعيها وموقفها من فكرة عدم السعادة البشرية التي تصاحب التقدم، وشيوع حالات القلق والتذمر، حسب (دوركايم). وما دونه (تونيز) من تحول الإنسان في هذا العصر من العلاقات المباشرة إلى العلاقات غير المباشرة مع أناس لا يعرفهم أو يعرفهم بدرجة غير كافية، أو بدرجة أكثر مما يجب أو ما هو موضوعي.
من هنا تصبح الكتابة أحيانًا ملاذًا من ازدحام الحياة وجلبتها، وجزءًا من الحاجة إلى لحظات يهرب فيها الإنسان إلى ما يجلب السعادة، ولكن ما تلبث هذه اللحظات أن تضيع في زحمة الحياة مرةً أخرى كما ضاعت (القصيدة الحلم) في قصة بالعنوان ذاته، أو تتلاشى اللحظات السعيدة في ضجيج ترس الحياة الدائر، ولا تعود مرةً أخرى إلاّ بشق الأنفس كما في قصة «سقط سهوًا». أما في قصة «ظاهرة صوتية» فإن الثوابت والمتغيرات تتجاور بشكل سافر؛ فالظاهرة الصوتية العربية من الواضح أنها ما زالت من الصفات المستدامة، في حين جاء دخول النساء إلى الطائرة وهن مجللات بالسواد، ونزولهن في باريس مكللات بالبياض، دلالة على ما لم يعد يحتاج إلى برهان، أي عن درجة عمق المتغيرات التي توجه خيارات الناس العاديين، بما يمكن أن يسمى «الظاهرة الواقعية»، كرد فعل على «الظاهرة الصوتية»، فالظاهرة الصوتية تحاول ترسيخ واقع مزيف، في حين تؤكد «الظاهرة الواقعية» على الراهن الحقيقي الذي لا يريد كثيرون الاعتراف به، مما يسبب هذا التناقض والازدواج الذي يعيشه المجتمع، وهنا تحضر الكتابة لتمثل ضدية للكلام المجاني الذي تمثله الظاهرة الصوتية وردًا عليها.
وفي خضم التساؤلات المريرة والخيبات والمنغصات التي يفرضها مثل هذا الوضع، يحاول أبطال القصص المحافظة على توازنهم لينهض السرد بدوره في تصحيح الأوضاع المختلة، من خلال التنويع بين زوايا الرؤية بالمراوحة بين استخدام الضمير الأول والضمير الثالث مثلًا، كما في قصة «رسالة إلى متطفلة». ورغم الشكوى من المحيط التي توحي ظاهريًا بالغربة، إلاّ أن المفارقة تكمن في أن هذه الشكوى في العمق إنما تعكس حاجة ماسة إلى الالتحام بالمحيط في ظل شروط جديدة، تمليها الذات المتطلبة، فعندما كان البطل وحيدًا في البيت صارت ليلته «ليلة موحشة» مليئة بالشكوك والهواجس «في زمن الضجر»، وهما عنوانا قصتين من قصص المجموعة، وحتى حين يهرب بطل قصة «إرهاب» إلى أحد الكثبان الرملية خارج المدينة ويبدأ في التسرية عن ذاته بالتطلع إلى النجوم واستذكار الأشعار، لا يلبث أن تحاصره ذكريات الشعارات الجوفاء والإرهاب والمتناقضات التي يعيشها محيطه العربي الكبير.
ولا تغفل المجموعة أن تنبه إلى الصورة النمطية للمرأة، فوجودها في المجموعة ظل شاحبًا، فهي إما متطفلة أو «حرة الروح مغتصبة الجسد»، إلاّ إذا استثنينا المرأة الزوجة، وبالذات كما بدت في قصة «رسالة إلى متطفلة» يقول البطل: «سأبقى وفيًا لزوجتي التي أعطتني من الحب والحنان والإخلاص ما يغنيني ويكفيني في هذه الحياة». وكأن هذه هي الرسالة الخلاصة التي كان لا بد أن تصل إلى من يحسن أن تصل إليه، كما وصلت إليها الذات الكاتبة سلفًا، بما أن عملية السرد أساسًا ما هي إلا عملية استرجاع لما هو سابق على لحظة الكتابة.
هذه الخلاصة صارت بمثابة لحظة يقين تقابل كثيرًا من لحظات الشك، أو ضياع الحدود بين الصفات والفوارق حيث ترد في القصص عبارات مثل: «لا طويلة ولا قصيرة لا سمينة ولا نحيفة».. في وصف امرأة. أو: «اختلط الحابل والنابل والغث بالسمين».. في الحديث عن الشعر. أو: «دمعة انحدرت من عينيه لم تكن دمعة حزن وليست دمعة فرح لكنها دمعة على أي حال».. كناية عن اختلاط الأمور وتشوش الرؤية، ولهذا يدعو في قصة «ليلة موحشة»: «اللهم ارزقني إيمانًا كإيمان العجائز».. في استعادة للعبارة المنسوبة للإمام الجويني، لتعكس حالة عدم اليقين الذي يجري ترميمه بمحاولة استعادة لحظة من لحظات الإيمان المطلق.
ولكن كل هذه المعاناة لم تمنع الفرد الواعي في العموم من تجاوز الهم الذاتي، والانشغال بشجون الشأن العام، إذ ينفتح اتساع النظرة إلى إدخال التاريخ في عالم المتخيل، كما في قصة: «الحجاج والمتنبي وعنترة.. في الهايد بارك».. للبحث عن عالم «لا تطغى فيه المادة على الأخلاق، ولا تحجب الخرافة الحقيقة». مما يدل على أن الإلحاح على تدوين الهموم الذاتية وإن بدا في ظاهره وكأنه تقريري ومباشر ومؤشر إليه بوضوح، ولكنه في العمق يختزن رؤية خاصة تطرح اسئلة مربكة عن الأسباب الغائرة والمناخات التي أفرزت هذه الأنماط من السلوكيات السلبية المتآزرة في مواجهة الفرد المعاصر؛ فتكون الكتابة في مجموعها الكلي نوعًا من استدراك ما سقط سهوًا، في خضم الفوضى واختلاط المعاني، حيث تظهر فاعلية العنوان، وهيمنته على طريقة القص؛ مما يبرز أن دور الفرد هنا ليس دور المصلح الاجتماعي الذي يمليه (قانون الواجب)، بل ينطلق من (قانون الحق)، أي من حقه في أن يعيش داخل مجتمع متحضر، وإن كان يقوم بهذا الدور في تواضع شديد، إذ يستعيد عبارة «بيجا فيتا» كاتب رحلة «ماجلان» عندما يقول: «أنا لا أنفع في شيء، ولكن يمكن أن أكتب لكم تاريخ الرحلة يومًا بيوم». ومن هنا عرفنا أسرار الرحلة، وهو ما يماثل ظهور كاتب هذه المجموعة من بين صفوف الأغلبية الصامتة مدونًا جانبًا من لحظات رحلة الحياة، رافضًا أن يكون واحدًا من ضحايا السأم الذي تولده المدينة، حسب عبارة «جورج واطسون». وإن لم يَدَّع أنه يتوفر على العبارات والأساليب أو الحلول المرتبة ترتيبًا بديعًا، ولكن هذا لم يصرف نظره عن حقائق الواقع اليومية العصية أحيانًا على مثل تلك الترتيبات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.