إتاحة باب الانتساب لنزلاء السجون الراغبين في إكمال دراستهم بالشرقية    جامعة الملك سعود توعي باضطرابات التخاطب والبلع    أسلحة أمريكية بمليارات الدولارات في الطريق إلى إسرائيل    تطويق جنوب غزة.. انتشار عسكري إسرائيلي شرق وغرب معبر رفح    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام و النبوي    الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    «هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    مدرب الأخدود: كنا نستحق الفوز على النصر    تيك توك تضع علامة على محتويات الذكاء الاصطناعي    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تجنب قضايا المقاولات    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستشفى العلا “اليتيم”.. عناية متعطلة وأجهزة معطوبة وكوادر تحتاج لتأهيل

طالب عدد من مواطني العلا مسؤولي وزارة الصحة النظر في تدني الخدمات الصحية المقدمة للأهالي وانعدام الكوادر الطبية والتمريضية والفنية بالمستشفى العام. وألمح المتحدثون الى عدم توافر التجهيزات والأجهزة اللازمة لتشخيص وعلاج الحالات المرضية وخاصة الحالات الطارئة، مؤكدين أن انعكاسات الوضع الصحي المتردي ضاعفت معاناة المواطنين والمرضى والمراجعين على حد سواء.
العناية المركزة
وقال خلف الجهني: إن المستشفى تحتاج لتدخل سريع لمعالجة مكامن الخلل الذي أصبح يمتد ليشمل الأقسام الحساسة كوحدة العناية المركزة التي هي أشبه بغرفة واحدة صغيرة تخلو من أي إمكانية للعزل الطبي في حالات الحالات المعدية، ويوجد بها بعض الأطباء ممن لا يتوافر لهم القدر الكافي من الخبرة والممارسة للحالات الحرجة، وكذلك بعض الممرضات قليلات الخبرة اللاتي يوضعن في قسم له حساسيته ووضعه الذي يجب أن يكون متميزا ولا سيما من حيث نوعية الأطباء العاملين فيه والذين لا يوجد بينهم استشاري واحد ويشاركه عبدالعزيز سليمان قائلا إن غرفة العناية المركزة تحتاج إلى عناية، فهي لا تتوافر على الكوادر الطبية المؤهلة للتعامل مع الحالات الحرجة فالوضع يقتصر على طبيب أخصائي غير مؤهل بشكل كاف وثلاثة أطباء من فئة (طبيب مقيم) وبخبرة مستجدة وحديثة.
تشخيصات خاطئة
بهجت رشدي يقول إن الأطباء العاملين بالمستشفى يعترفون بالإمكانات البسيطة والفقيرة التى يعملون بها وأن هذه الإمكانات تحول بينهم وبين العمل بشكل متميز. أما عبدالرحمن صالح البلوي فيقول: راجعت مستشفى العلا مصطحبا والدة زوجتي التي تبلغ من العمر 65 عاما والتي أصيبت بجلطة دماغية، وقام طبيب الباطنة بتحويل المريضة إلى عيادة النفسية، وقال الطبيب إن التحويل خاطئ والصحيح هو أن تراجع عيادة المخ والأعصاب ويقاسمهم الرأى ناصر العنزي قائلا إن التشخيص الطبي الخاطئ يأخذ بالمستشفى منحى خطيرا وبالأخص عندما يتعلق الأمر بحياة الإنسان أو وفاته.
حضانة الأطفال
وبدوره يعرض المواطن (عبدالعزيز علي البلوي) إلى تعرضه لموقف تجلى فيه كثير من الإهمال من جانب الطبيب المعالج على حد وصفه حيث يقول: راجعنا المستشفى بطفل حديث الولادة لم يتجاوز عمره شهرا، وأدخل الرضيع إلى قسم حضانة الأطفال بالمستشفى، وبعد ذلك لاحظت أم الطفل وجود ندبة وانتفاخ في رأس ابنها، فسألت الطبيب عن السبب، وأثار هذا الأمر حفيظته وقال لها: خذي ابنك واهتمي فيه أنت. وتشير أم عبدالرحمن الى تواضع الأحوال لدى الشركة “المشغلة” وقالت تنومت في أحد الأقسام العلويّة داخل المستشفى، وبدا الوضع كئيبا للغاية وبدت عدد من المرافق منعدمة، من حيث عناصر النظافة والاهتمام، حتى تشعر وكأنك لست بمستشفى، والحشرات تخرج من دورات المياه، وصنابير المياه فيها متهالكة للغاية. وقالت إن أي جولة رقابية ستوضح كل هذه الجوانب.
قسم الطوارئ
فضي حسين الرشيدي قال: راجعت قسم الطوارئ بهذا المستشفى بسبب ارتفاع في درجة حرارة طفلتي الصغيرة، وليتني لم أذهب، فقد عانيت أنا وطفلتي معاناة كبيرة بسبب فشل الممرضة في إدخال إبرة المغذي إلى يد الطفلة التي كانت تصرخ من شدة الألم في الوقت الذي لم تتوصل فيه الممرضة إلى الصورة الصحيّة المثلى في هذه الحالة. ويضيف: إن انخفاض كفاءة الممرضات أمر أصبح منتشرا ومعروفا في هذا المستشفى.
وهو الأمر الذي يؤكده المواطن (عبدالعزيز الجهني) الذي قال: بعد معاناة في إدخال إبرة المغذي في يد طفلي الصغير من قبل الممرضة، ظل الجرح ينزف من الطفل في الوقت الذي اشتغلت فيه الممرضة بتنظيف الدماء من على أرضية الغرفة، وتركت الجرح ينزف ويتساءل قائلا: أنا لا أدري هل يحدث هذا الأمر في مستشفى آخر كما حدث معي؟! ويشاركهم الرأى فهد مشوح قائلا: إن الوضع الذي رأيته في قسم الطوارئ لا يليق بأي مستشفى في أي مكان، ومما شاهدته بأم عيني قيام المواطنين بمساعدة عمال النظافة بالمستشفى وبصورة اجتهادية بإنزال وحمل أفراد عائلة كاملة مصابون بحادث مروري، وبشكل غير مأمون وغير صحي بما قد يسببه ذلك من تفاقم الإصابات وبالذات في حالات الكسور والإصابات الخطرة.
الأجهزة الطبية
ويردف فهد قائلا: إن القصور في هذا المستشفى لا يتوقف على قسم الطوارئ فقط بل يمتد ليشمل الكثير من الأقسام التي تعاني من عدم توافر بعض الأجهزة الطبية الحديثة، أما الإشكالية البارزة في هذا المستشفى فتتمثل بتدني المستوى العام للكوادر الطبية والتمريضية حتى إن الأمر يستدعي في كثير من الأحيان نقل المريض إلى المدينة المنورة لعمل أشعة مقطعية بسبب تعطل هذه الأشعة في المستشفى، حيث يستغرق إصلاحها فترة طويلة ويقول إبراهيم عبدالله إن دعم المستشفى باالاستشاريين سوف يسهم في علاج الحالات الحرجة، بما يقتضيه ذلك من توفير الكفاءات التي تستطيع الإشراف على هذه الحالات.
----------------------------
مدير القطاع الصحي: صيانة الأجهزة المقطعية والتعاقد مع أطباء أكفاء
مدير القطاع الصحي بالعلا حامد الشويكان قال: لقد قمنا بالتعاقد مع أطباء استشاريين في تخصصات القلب والعظام والنساء والولادة كما تم عمل صيانة لجهاز الأشعة المقطعية بمبلغ 260ألف ريال، مضيفا بأن كافة الأجهزة تعمل بشكل جيد، كما أوضح أنه تم عمل عزل سلبي في وحدة العناية المركزة، مشيرًا إلى أنه لا يوجد تجمع داخل العناية المركزة بل إن ذلك يتم خلال فترة التناوب في فترات الدوام بين العاملين والعاملات في المستشفى.
----------------------------
حقوق الإنسان : موضوع تدني العلاج ب “ العلا العام “ قيد المتابعة
عضو جمعية حقوق الإنسان بمنطقة المدينة المنورة سحر القرافي قالت إن الفرع تلقى مطالب المواطنين وشكاواهم من تردي مستوى العلاج بالمستشفى وتم تسجيل المعاملة والرفع بها إلى مدير الفرع وأشارت إلى أن الموضوع قيد المتابعة و سيحظى بالاهتمام اللازم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.