جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مراجعو “ضمان جدة” يشتكون.. ومدير الفرع يطلب التواصل مع الوزارة

شهد مكتب الضمان الاجتماعي بمنطقة مكة المكرمة /جدة/ يوم أمس ازدحاما شديدًا من قبل المراجعين الذين اشتكى كثيرون منهم من روتين الإجراءات وتعقيدها - حسب وصفهم. وبالمقابل وضع مدير المكتب حراسة مشدّدة على باب مكتبه لمنع دخول أي مراجع إليه، حيث كلّف أحد حراس الأمن في الإدارة بالوقوف عند الباب لمنع دخول المراجعين، الذين وجدوا أنفسهم في شد وجذب مع الموظفين وتعالت أصواتهم في ظل طوال فترات مراجعتهم للفرع. واكتفى الموظفون بعبارة واحدة وكأنها متفق عليها “راجع المدير إذا ما اقتنعت”، وهكذا يجد المراجعون بما فيهم كبار السن أمام باب المدير مغلق وعليه حراسة مشددة. ولم يكن قرار المنع مقصورًا على المراجعين فقط، بل أننا في “المدينة” لم نتمكن من مقابلته عندما اتجهنا إلى مكتبه حيث تجمع عدد من المراجعين أمام طاولة سكرتيره الذي كان يعمل جاهدًا على تلبية مطالبهم وخدمتهم. وعندما طلبنا لقاء مدير الفرع اكتفى بإرسال قصاصة (ورقة صغيرة) يبلغ فيها مدير مكتبه بالاعتذار عن لقاء الإعلاميين بحجة أنه لا يملك صلاحية التحدث لوسائل الإعلام وطلب منا التواصل مع الوزارة في الرياض. وشكى عدد من المراجعين من المعاملة التي يجدونها من موظفي الفرع، مشيرين إلى أنهم امضوا شهورًا في المراجعة من أجل الحصول على إعانة مقطوعة أو مساعدة أو التسجيل في الضمان، وفي كل يوم يقدمون طلبًا جديدًا ونماذج حديثة، مما جعلهم مراجعين دائمين للفرع بشكل شبه يومي على مدى شهرين تقريبا - وفقا لإفادتهم.
نساء في الخارج
“المدينة” رصدت من خلال جولة ميدانية الحال الذي كان عليه فرع الضمان الاجتماعي في المطار القديم بجدة، وكان أول ما يشدك هو تواجد عدد كبير من النساء خارج الفرع بعد أن مُنعن من الدخول إلى مقر الفرع لحضورهن في غير الأيام المخصصة لهن ليبقين تحت اشعة الشمس الحارقة أملًا في الوصول إلى من ينصت لهن وينهي معاناتهن.
زحام وترقب
كما رصدنا لدى دخولنا الفرع الزحام الشديد والتواجد الكثيف للمراجعين الذين كانوا يبحثون عن أي موظف يتسلم طلباتهم وينهي معاملاتهم، فيما كان آخرون ينتظرون دورهم للحصول على برنتات خاصة من الضمان او اوراق تحويل لإجراء الكشف الطبي واكمال طلبات التقديم على المساعدات، ولم يكن الزحام يختص بكبار السن بل تواجد العديد من الشباب الذين كانوا يحملون أوراقهم لتقديمها بحثا عن المساعدة كونهم بلا وظائف ولديهم تقارير طبية تشير إلى عجزهم عن العمل.
4 أشهر للحصول على مساعدة
هاشم الحارثي وعوض مسفر المالكي قالا: إنهما أمضيا اكثر من 4 أشهر لإكمال طلبات الحصول على اعانة سبق ان حصلا عليها قبل بضع سنوات.
الحارثي قال: إنه حصل على اعانة قبل ثلاث سنوات وطلب منه الآن تقديم معاملة وأوراق جديدة من أجل الحصول على الاعانة، وطالب بتسهيل الاجراءات والتخفيف على المراجعين خاصة وان معهظمهم من كبار السن والمرضى.
فيما أوضح المالكي أنه يعيل أسرته المكونة من 8 أفراد، ويستأجر منزلا بمبلغ 1800 ريال شهريا، وقد حصل قبل عامين على مساعدة مقطوعة، وعندما عاد للحصول عليها ثانية طلب منه موظفو الإدارة تقديم معاملة جديدة وبنفس الطريقة السابقة، مشيرًا إلى أنه أمضى حتى الآن 4 أشهر لتلبية اشتراطاتهم وطلباتهم التي لا تنته.
راتب محدود
وذات الشكوى يرددها مسلم المعلوي قائلا: "تم رفض طلبي الذي قدمته من اجل الحصول على مساعدة مالية بسبب أن مرتبي الشهري 3100ريال"، وتساءل: هل يكفي هذا الراتب اسرة كبيرة تسكن في منزل بإيجار شهري قدره 1500ريال ؟ كم يتبقى من الراتب ليصرف على افراد الأسرة وحاجاتها الرئيسة ؟.
وأضاف: "كل يوم احضر للفرع ولكن دون جدوى حيث أجد نفسي في طابور طويل، ليفاجأني الموظف بطلبات ومواعيد جديدة". ونفس الوضع تكرر مع عابد الهلالي الذي قال: إنه أمضى 4 أشهر في مراجعة مستمرة للفرع من أجل الحصول على مساعدة مقطوعة، وفي كل مرة تتجدد الطلبات والمواعيد.
عاجز عن العمل
محمد الزهراني شاب عاجز عن العمل ويعيل أسرة كبيرة حضر إلى مقر الفرع - حسب قوله - لتقديم أوراقه والحصول على اعانة، وأفاد أنه أحضر الطلبات التي حددها له الموظفون وهي (برنت من الاحوال المدنية، حساب بنكي، عقد إيجار المنزل، وصورة من برنت خاص بالضمان، ومصروفاته إذا كان من المستفيدين).
ويروي علي البركاتي معاناته مفيدا أنه تم رفض طلب ضمه للمستفيدين من الضمان والمساعدات بسبب عدم وجود تقرير طبي يشير إلى إصابته بمرض دائم.
وقال: لم أحضر التقرير مثل الآخرين الذين يقدمون تقارير بإصابتهم بأمراض اكتئاب وغيرها من الأمراض النفسية، ولكني فصلت من عمل بعد مطالبتي بصرف خارج دوام.
شكوى من الباب المغلق
وشكى كل من فايز أحمد أبو ريال وسليم الهذلي من طول الانتظار، وأشارا إلى أنهما هنا منذ السابعة صباحا ولم يجدا أي موظف يستمع لمشكلتهما، واشتكيا كذلك من سوء معاملة بعض الموظفين، واستمرار إغلاق باب مدير الفرع ومنعهم من الوصول إليه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.