الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العميد.. بطل العرب الوحيد .. جولة آسيوية حصيلتها خمسة تعادلات وثلاث هزائم عربية
نشر في المدينة يوم 04 - 03 - 2011

خرجت الفرق العربية المشاركة في دوري ابطال اسيا لكرة القدم لهذا الموسم بنتائج متواضعة جدا من الجولة الاولى التي اقيمت في اليومين الماضيين، وكان الاتحاد بطل عامي 2004 و2005 صاحب الفوز الوحيد فيها.
واسفرت المباريات الاخرى للفرق العربية عن خمسة تعادلات وثلاث هزائم.
شهدت الجولة ايضا مواجهتين عربيتين-عربيتين انتهتا بالتعادل، الريان القطري مع الشباب 1-1، والجزيرة الاماراتي مع الغرافة القطري صفر-صفر.
وتحن الفرق العربية الى اللقب في هذه المسابقة بعد ان نسجت معها علاقة خاصة في النسخات الثلاث الاولى بنظامها الجديد، لكن مؤشرات الجولة الاولى تجعل سقف الطوحات متواضعا، الا اذا تداركت الفرق التي تصنف في خانة "المرشحين الدائمين" للقب وضعها بسرعة في الجولات المقبلة.
العين الاماراتي كان اول من دون اسمه في سجلات هذه البطولة عام 2003، خلفه الاتحاد السعودي عامي 2004 و2005، الى ان سحبت فرق شرق اسيا البساط من تحت الفرق العربية فاحتكرت الالقاب الخمسة الاخيرة عبر شونبوك الكوري الجنوبي (2006) واوراوا رد دايموندز الياباني (2007) وغامبا اوساكا الياباني (2008) وبوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي (2009) واخيرا سيونغنام ايلهوا الكوري الجنوبي (2010).
كان اتحاد جدة قريبا من اللقب الثالث له والرابع للعرب حين بلغ نهائي نسخة عام 2009 لكنه خسر امام بوهانغ ستيلرز الذي مثل القارة الاسيوية في العام قبل الماضي ببطولة العالم للاندية في ابوظبي ووصل فيها الى الدور نصف النهائي.
سعوديا، كانت بدايةالاتحاد واعدة ضمن منافسات المجموعة الثالثة اذ انه استفاد من عاملي الارض والجمهور وقدم اداء جيدا توجه بفوز على بيروزي الايراني بثلاثة اهداف مقابل هدف حاصدا بالتالي اول ثلاث نقاط له ستجعل لاعبيه يخوضون المباراة الثانية في ضيافة بونيودكور الاوزبكي بمعنويات مرتفعة.
فرحة الاتحاد عوضت خيبة الهلال الذي كان سقط بين جمهوره امام فولاذ اصفهان الايراني بهدف مقابل اثنين، علما بأن محترفه السويدي كريستيان ولهامسون خطف هدف تقليص الفارق في الوقت بدل الضائع.
الهلال الذي تضعه الترشيحات دائما في طليعة المنافسين على اللقب سقط في المحطة الاولى، وسيشد الرحال في الجولة الثانية الى قطر لمواجهة الغرافة في اعادة لمباراتهما المثيرة في اياب ربع نهائي العام الماضي على الملعب ذاته.
توجه الهلال في حينها الى قطر بفوز مريح ذهابا في الرياض بثلاثية نظيفة، لكن حصل ما لم يكن في الحسبان وفرض الغرافة وقتا اضافيا بعد ان سجل نتيجة مماثلة في الوقت الاصلي، لا بل انه سجل هدفا رابعا وكان على بعد ثلاث دقائق من تحقيق الانجاز ببلوغ نصف النهائي قبل ان يخطف الهلال هدفين في الوقت القاتل وينتزع بطاقة التأهل منه في سيناريو ما يزال عالقا في الاذهان.
ويمكن القول ان النصر العائد الى هذه البطولة للمرة الاولى منذ عام 1999 حين مثل القارة في بطولة العالم للاندية في البرازيل انتزع تعادلا ثمينا من مضيفه باختاكور الاوزبكي بهدفين لكل منهما ضمن المجموعة الثانية، لكنه سيخوض اختبارا صعبا عندما يستضيف الاستقلال الايراني بعد اسبوعين.
وعاد الشباب السعودي بتعادل مع الريان القطري بهدف لكل منهما، ويتعين عليه ايجاد حل سريع لمسألة اهدار الفرص امام المرمى قبل استضافته ذوب آهان الايراني في الجولة الثانية.
نتائج الفرق الاماراتية في الجولة الاولى كانت غير مشجعة على الاطلاق واسوأها للعين البطل الاول لهذه المسابقة في نظامها الحالي اثر سقوطه على ارضه وبين جمهوره بهدف امام كلوب سيول الكوري الجنوبي ضمن المجموعة السابعة.
العين هو اول فريق من منطقة غرب اسيا يخوض الدور الاول في مجموعة من شرق القارة منذ انطلاق المسابقة، اذ تأهل على حساب سريويغايا الاندونيسي بفوزه عليه 4-صفر في الدور التمهيدي الثاني.
وتضم المجموعة ايضا هانغزهو غرينتاون الصيني الذي فاز على ناغويا غرامبوس الياباني 2-صفر.
الوحدة سقط على ارضه في فخ التعادل امام بونيودكور الاوزبكي بهدف لكل منهما، وسيخوض اختبارا صعبا جدا في الجولة الثانية في طهران ضد بيروزي بعد اسبوعين.
ويعاني الوحدة كثيرا محليا هذا الموسم، كما انه فشل في رد اعتباره امام بونيودكور الذي تغلب عليه مرتين في النسخة الماضية 2-1 في ابوظبي و4-1 في طشقند.
الجزيرة القريب من لقبه الاول في تاريخه في الدوري الاماراتي تعثر ايضا بتعادل سلبي مع ضيفه الغرافة القطري في المجموعة الاولى، ويتعين عليه استعادة توازنه بسرعة لان مباراته المقبلة ستكون صعبة جدا في ضيافة فولاذ اصفهان الايراني الذي اسقط الهلال السعودي في عقر داره.
فريق الامارات الذي يشارك في بطولة خارجية للمرة الاولى في تاريخه كونه بطل الكأس المحلية في الموسم الماضي (هبط في نهايته الى الدرجة الثانية)، تحلى بالشجاعة في بداية مباراته مع ذوب اهان الايراني ضمن المجموعة الرابعة فتقدم عبر المغربي نبيل الداوودي في الشوط الاول، لكن الواقعية فرضت نفسها في الثاني بهدفين لاصحاب الارض.
اقتنعت الفرق القطرية الثلاثة المشاركة في البطولة بالتعادل في الجولة الاولى وهي الريان والغرافة والسد.
الريان لعب على ارضه وتعادل مع الشباب السعودي بهدف لكل منهما في المجموعة الرابعة، علما بأن الاخير اهدر عددا من الفرص في الشوط الثاني، وسيحل ضيفا في الجولة الثانية على الامارات الذي يشكل الحلقة الاضعف في هذه المجموعة.
اما السد فعاد من ايران بتعادل مع الاستقلال بهدف لكل منهما ايضا ضمن المجموعة الثانية القوية التي تضم ايضا النصر السعودي وباختاكور الاوزبكي الذي يحل عليه ضيفا في الجولة الثانية.
الغرافة تعادل مع الجزيرة الاماراتي سلبا في ابوظبي ضمن المجموعة الاولى، وعليه الاستعداد جيدا لمباراته المنتظرة مع الهلال بعد اسبوعين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.