"SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض الرياض ينطلق اليوم بمشاركة عربية كبيرة .. والهند ضيف الشرف
نشر في المدينة يوم 01 - 03 - 2011

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يفتتح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة معرض الرياض الدولي للكتاب عند الساعة الرابعة والنصف من عصر اليوم بمركز معارض الرياض الدولي.
ويعد معرض الرياض الدولي للكتاب ملتقى ثقافياً وحضارياً كبيراً يشارك فيه أكثر من 700 دار نشر من ثلاثين دولة يعرضون أكثر من (300) ألف عنوان ، وتحل الهند هذا العام ضيف شرف على المعرض.
وقد عبر معالي وزير الثقافة والإعلام عن سعادته بالرعاية الكريمة لخادم الحرمين الشريفين لهذا المعرض واهتمامه بنجاح فعالياته ودعمه المستمر للثقافة والمثقفين والنشر والناشرين الذين استبشروا بعودته لأرض الوطن لمواصلة ما يقدمه حفظه الله من دعم في كافة المجالات.
وأكد الوزير أن معرض الرياض للكتاب يعد من الفعاليات المتميزة التي تشهدها المملكة عل مستوى الثقافة والأدب، مشيرًا إلى مشاركة عدد كبير من المثقفين والمثقفات السعوديين والعرب في برنامج المعرض والذين سيقدمون محاضرات وأمسيات سيكون لها نتائج إيجابية في المشهد الثقافي العربي.
وكان الدكتور خوجة قد وجّه بدعوة أكبر عدد من المسؤولين والشخصيات والمثقفين لحضور المعرض وبرنامجه اليومي. كما وجّه أيضًا بدعوة عشرة من الأدباء والمثقفين من كل نادٍ من الأندية الأدبية بالمملكة بالإضافة إلى رئيس النادي وتخصيص جناح مستقل بمساحة كبيرة داخل المعرض يتم تقسيمه على الأندية الأدبية المشاركة لتعرض من خلاله إنتاجاتها من الإصدارات الأدبية والثقافية المختلفة.
برنامج ثقافي حافل
من جانبه أشار وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الإعلامية المكلف بوكالة الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور عبدالله الجاسر إلى أن معرض الرياض الدولي للكتاب يحظى بأهمية خاصة من خادم الحرمين الشريفين وبمتابعة دائمة من معالي وزير الثقافة والإعلام، منوهًا بأهمية هذا المعرض وما يقدمه من فعاليات ثقافية متنوعة وهادفة طوال أيام إقامته، مؤكدًا على أن المعرض يحظى في دورته لهذا العام ببرنامج ثقافي حافل يشارك به مجموعة كبيرة من المثقفين والمثقفات السعوديين والعرب، لافتًا إلى أن جمهورية الهند ستكون ضيف الشرف للمعرض.
تكريم مبدعين
الجدير بالذكر أن معرض الرياض الدولي للكتاب يشهد هذا العام مشاركة أكثر من 700 دار نشر من 30 دولة وبما يقارب 300 ألف عنوان بعدد من اللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والفارسية والتركية.
وتقرر أن يكرم المعرض هذا العام ثلاثة من المبدعين السعوديين الراحلين، وهم: الدكتور محمد عبده يماني والدكتور غازي القصيبي والشيخ أحمد المبارك (يرحمهم الله)، كما تكرّم اللجنة الثقافية للمعرض ثمانية وعشرين محققًا للتراث العربي وذلك بوضع أسمائهم على ممرات المعرض المختلفة وهم: من السعودية: عبدالرحمن المعلمي وحمد الجاسر وأحمد عبدالغفور عطار وأحمد الضبيب وعبدالعزيز المانع وعبدالرحمن العثيمين وعبدالله عسيلان وعياد بن عيد الثبيتي ومحمد العقيلي وعبدالعزيز الفيصل، ومن مصر: أحمد شاكر ومحمود شاكر وعبدالسلام هارون والسيد أحمد صقر ومحمد أبوالفضل إبراهيم ومحمد علي النجار وعبدالستار فراج ومحمد عضيمة، ومن العراق: محمد الأثري وبشار معروف ويحيى الجبوري، ومن سورية: صلاح الدين المنجد وأحمد النفاخ وشعيب الأرناؤوط، ومن فلسطين: إحسان عباس، ومن الأردن: ناصر الدين الأسد، ومن تونس: حسن عبدالوهاب ومحمد الحبيب بن الخوجة، ومن المغرب: محمد بن تاويت الطنجي ومحمد بن شريفة، ومن السودان: محمد علي الريح، ومن لبنان: رمزي البعلبكي ومن ليبيا: الطاهر الزاوي.
كما سيتم تكريم عدد من دور النشر السعودية الرائدة وهي: الدار السعودية للنشر ودار اليمامة ودار العلوم ومكتبة الثقافة ومكتبة الكمال ودار المريخ.
منصات للمؤلفين والمؤلفات
يقيم معرض الرياض الدولي للكتاب هذا العام ورش الحوار الوطني التي يشرف عليها مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، وكذلك العروض العلمية التي ستقدمها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
من جانب آخر، يشهد معرض الرياض الدولي للكتاب طلبات متزايدة من قبل المؤلفين والمؤلفات بهدف المشاركة في توقيع مؤلفاتهم بالمعرض. وأوضح رئيس اللجنة الإعلامية للمعرض محمد عابس أنه تم تخصيص منصتين للرجال ومنصتين للسيدات بهدف استيعاب العدد المتزايد من الطلبات.
المشاركين والمشاركات
سيُخصص اليوم (الثلاثاء) للافتتاح الرسمي للمعرض، فيما تنطلق يوم غدٍ (الأربعاء) الفعاليات الثقافية، وبصفة عامة تشهد فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب هذا العام برنامجًا ثفافيًا حافلًا ومتنوعًا، فهناك محاضرات، وندوات، وأمسيات قصصية وشعرية، ويشارك في هذه الفعاليات عدد كبير من المثقفين والمثقفات السعوديين والعرب، لعل من أبرزهم: (من السعودية): الدكتور عبدالله الغذامي والدكتور تركي الحمد والشيخ أبوعبدالرحمن بن عقيل وليلى الأحيدب، و(من العرب): العالِم المصري الدكتور أحمد زويل والأديب المصري يوسف زيدان والأديب البحريني قاسم حداد والشاعرة الإماراتية ميسون القاسمي، وغيرهم. ويشهد اليوم التاسع من أيام المعرض (الخميس 9 مارس) إقامة حوار مفتوح مع وزير الثقافة والإعلام بحضور المثقفين والمثقفات السعوديين والعرب.
الجدير بالذكر أن المعرض يستمر لمدة عشرة أيام حتى 6/4/1432ه الموافق 11 مارس 2011م ويقام على هامش المعرض برنامج ثقافي متكامل يومياً بعد صلاة المغرب وبعد صلاة العشاء يشارك فيه أكثر من (80) مفكراً ومثقفاً وأديباً من داخل المملكة وخارجها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.