آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضعف الدعم يدفع “شباب الجرافيتي” إلى بخاخات السباكة
نشر في المدينة يوم 21 - 02 - 2011

على الرغم من الحضور الذى حققه هذا الفن عالميا ، الا ان شباب “ الجرافيتي “ الذين يرسمون على الجدران باستخدام نوع خاص من البخاخات لازالوا يتطلعون الى دعم رسمى لاحتضان مواهبهم . و“ الجرافيتي “يعرف بانه (فن الشوارع ) أو (الرسوم الجدارية ) باستخدام نوع خاص من البخاخات أما في الوقت الحالي اتسع مجاله للتنفيذ على مواد أخرى كالورق والقمصان القطنية إما لانعدام مساحات الجداريات المتاحة أو لقلة إمكانيات التنفيذ على الجدران. يقول عبد الرحمن عماد 15 سنة الشهير بتوقيع (جيو): كنت ارسم رسما عاديا ومن ثم لاحظت انتشار الجرافيتي بدقة خطوطه فحاولت ممارسته ولكن لطالما عانيت من محدودية الامكانات لرسم لوحة جدارية في الشوارع . وقد رسمت لوحاتي الجدارية في الساحات الخارجية للمنزل . واشارالى ان من ابرز المشاكل عدم وجود بخاخات خاصة بهذا النوع من الرسم ولهذا نستخدم بخاخات أعمال السباكة ، وعند توفر العبوات الخاصة بالجرافيتي نقوم بطلبها من الخارج عن طريق الانترنت بمبالغ عالية . و استغرب تنظيم الكثير من الجهات مسابقات متخصصة برسم الجرافيتي بدون توفير أنواع الطلاء الخاصة به محليا. أما عبد المحسن الكشغري 16 عاما فيقول : جذبتني أعمال رسام جرافيتي فاتجهت له منذ سنين عدة محاولا اكتشاف أشكال جديدة لكتابة الحروف وتنسيق الألوان وتحولت الهواية بذلك إلى مهنة حيث شاركت في عدة بازارات حرة نفذت بها بعض الخطوط والرسومات على القمصان القطنية كما اشتركت أيضا في مجموعات شبابية لهواة رسم الشوارع . وانضممت أيضا لتجمع برازيلي عن طريق الانترنت ولكن يظل حلمي كفنان جرافيتي هو تنفيذ الأعمال على الجدران وليس الورق أو القمصان مطالبا بتوفير الأماكن المخصصة لرسامي الجرافيتي حتى لايتهموا بتشويه الجدران . ويقول محمد العمري الشهير بتوقيع (بيليه ) 15 : كادت السلطات الأمنية ان تقبض علينا عند رسم بعض اللوحات الجدارية مما اضطرنا إلى مسحها وتنظيفها ، وقال ان الجرافيتي فن معترف به في جميع أنحاء العالم وله معجبون وهواة مشيرا الى انه في حال توفر البخاخات الخاصة بالجرافيتي يصل السعر الى 100 ريال للعبوة الواحدة . ودعا الى اهمية توفير الاماكن المناسبة للشباب حتى يمارسوا هذا الفن.
غياب الدعم
من جهتها تقول الأخصائية الاجتماعية ميسون الدوسري إن المجتمع العربي بوجه عام مقصر في حق هؤلاء الشباب حيث لاتتوفر المساحات ولا الإمكانيات لإظهار إبداعاتهم الفنية ووصفت هؤلاء الشباب بالمبدعين ذوى الاحساس الفني المتميز . وتضيف : عند سفرنا للخارج نجد لوحات رائعة الجمال على الإسفلت تفخر هذه الدول بها وتعتز بصانعيها ولكن مجتمعنا ليس به الفئات الداعمة لهذا الفن وهؤلاء الشباب داعية الى ضرورة منح الفرصة لهم لتزيين جدران المراكز التجارية والمدارس للتعريف بوجود هذه الفئة فربما أصبحوا من اعرق الأسماء الفنية حول العالم . واضافت : في الخارج يمارس هذا النوع من الرسم على نطاق واسع لدرجة إغلاق الشوارع أثناء الرسم على الإسفلت . وتشير الى ضرورة وجود جهة داعمة لهؤلاء الشباب سواء حكومية أو خاصة وتوفير المساحات وادوات لهم من اجل الرسم نافية ان كون هؤلاء مخربين او مشاغبين . وتقول الفنانة التشكيلية وفاء العقيل إن فن الجرافيتي احد الفنون التشكيلية التعبيرية بالحروف أو الرسومات المختلفة معربة عن اسفها لتشويه اللوحات الجدارية الجميلة وداعية الفنانين التشكيليين الى ضرورة احتضان المواهب الواعدة في هذا المجال لانهم يعبرون بطريقة تلقائية تحتاج الى صقلها بالمعرفة . وتتفق معها في الرأي الفنانة هدى العمر مؤكدة على اهمية عملية التوجيه بالنسبة لهؤلاء الشباب ، لكنها استدركت مؤكدة ان كل من امسك علبة طلاء وقام برشها بشكل عشوائي لايمكن ان يسمى فنانا . واضافت يمكن استخدام هذا الفن في تزيين الشوارع داعية جمعيات الثقافة والفنون الى احتضان هذه المواهب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.