وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ورشة مكة: جمعية الأحياء تطالب بالاستقلالية والدعم المالي وإعادة النظر في آلية اختيار الأعضاء

دعت ورشة عمل أقامتها جمعية مراكز الأحياء في مكة إلى ضرورة عمل مراكز الأحياء بانفراد واستقلالية ضمن الضوابط المتفق عليها، مع تقديم دعم مادي يؤدي إلى تحقيق خدمة مجتمعية افضل. وأوصت أيضًا بالاستفادة من قدرات المتقاعدين البارزين، ونشر ثقافة العمل التطوعي في المجتمع منذ الصغر وتنفيذ حملة للتعريف بما تقوم به الجمعية تجاه المجتمع. وشدد المشاركون على اهمية تنفيذ توجيهات الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة بعقد شراكة بين الجمعية ورعاية الشباب لاقامة ملاعب لاحتضان مواهب الشباب وحمايتهم من اي مؤثرات
وناقشت الورشة التي اقيمت تحت عنوان تطوير وتفعيل مراكز الأحياء سبل رفع مستوى الاداء في مراكز الجمعية الستة عشر في أحياء مكة بهدف مواكبة تطلعات الأهالى، وتصدر الحضور الاعضاء الأساسيين الرسميين كرؤساء البلديات ومدراء الشرط والمساهمين من إدارات التربية والتعليم وعدد كبير من المواطنين ذوي الخبرة. وتطرقت الورشة لمحورين الاول ايجابيات مجالس مراكز الأحياء وسبل تعزيزها من خلال خبرات الاعضاء السابقة المباشرة وغير المباشرة وتشخيص نقاط القوة ووسائل تعزيز ذلك وفي المحور الثاني مناقشة الآراء حيال تطوير مراكز الأحياء والحوافز المعنوية والمادية التي يمكن أن تساهم في دفع البعض للانضمام لعضوية مجلس مركز الحي اضافة إلى وسائل الدعم الاداري والاجتماعي لتفعيل مشاركات اعضاء المجلس ومجتمع الحي.
وأوضح الدكتور يحيى زمزمي الأمين العام لجمعية مراكز الأحياء بمكة المكرمة أن فكرة الورشة نبعت من المجلس الفرعي للجمعية بهدف تفعيل مجالس الأحياء ومحاولة الارتقاء بالمشاركة المجتمعية لأهالي الأحياء في البرامج والانشطة وتحقيق التواصل الاجتماعي باعتبار ذلك رسالة الجمعية الاساسية إلى كل المستفيدين. وتطرق إلى الآلية الانسب التي يمكن من خلالها اختيار الاعضاء مشيرًا إلى أن الاشكالية الرئيسية تكمن في عدم تفاعل بعض الاعضاء وعدم أنتظامهم خاصة في الفترة الاخيرة. وقال إن الورشة تهدف إلى الوصول لاختيار اعضاء فاعلين من الممكن أن يكونوا ممثلين لأحيائهم في كل ما يحتاجونه ويطالبون به مشددًا في السياق ذاته على اهمية تفعيل البرامج. وفيما يتعلق بمشاركة جريدة المدينة في المحور الاعلامي للورشة اكد تكامل الادوار بين الجمعية والجريدة التي تعد سباقة في تعريف الناس سواء بالبرامج او المشاركة الاجتماعية واضاف أن جريدة المدينة بكل صدق قدمت ما لديها من عمل يمكن أن يرقى بخدمات الجمعية. واكد زمزمي أن الورشة لم تعقد لإلقاء اللوم على احد او طرف بعينه فان وجد خطأ فالأطراف هنا مشتركة بين الاعضاء والمراكز والادارات فيه والهدف من هذه الورشة ردم الفجوة والسعي إلى تقريب وجهات النظر ولذلك قمنا بجمع المسؤولين في الأحياء من رؤساء البلديات ومدراء الشرطة من اجل أن نسمع اصواتهم اضافة إلى الفاعلين في الميدان حتى نتفق على شيء يسهم في تطوير عمل الجمعية.
وذكر زمزمي خلال حديثه على أن لائحة النظام الاساسي للجمعية تنص على اجراء أنتخابات بناء على رغبة الأهالي بحيث يتقدم مجموعة من الأهالي إلى العمدة ويطلبون أنشاء مركز تابع للجمعية التي تشكل لجنة يتم من خلالها اختيار العضو المرشح من خلال التصويت الذي حصل عليه وياخذ العضو الاعلى صوتًا بحيث يكون في كل مركز 12 عضوًا من المرشحين المنتخبين بالتصويت إلى جانبهم الاعضاء الرسميين مثل العمد ومدراء الشرطة ورؤساء البلديات. واشاد زمزي في حديثه بدعم امارة منطقة مكة المكرمة ممثلًا في توجيهات الأمير خالد الفيصل ووكيل الامارة الدكتور عبدالعزيز الخضيري مؤكدًا أن الأمير خالد الفيصل دعى إلى ضرورة مشاركة الجمعية مع رعاية الشباب في عقد شراكة من اجل ايجاد ملاعب في كل حي ليمارس الشباب هواياتهم المختلفة. وطالب في نهاية حديثه امانة العاصمة المقدسة بتوفير اراضٍ ومواقع تسهل عمل الجمعية مطالبًا في السياق ذاته بدور اكبر لرجال الاعمال لخدمة مجتمعهم.
من جانبه قدم الدكتور مبارك الحربي مساعد الامين لشؤون المراكز شكره لكل الاعضاء ولصحيفة المدينة على مشاركتها ومساهمتها مع مجلس مراكز الأحياء وذكر أن الورشة سعت إلى التغيير وتلافي السلبيات من الداخل مشددًا على دور الاعلام المميز في تفعيل مراكز الأحياء.
و قال الزميل علي الزهراني مدير مكتب جريدة المدينة في مكة المكرمة إن الإعلام شريك اساسي في تعزيز دور مراكز الأحياء في خدمة المجتمع والعملية التنموية بشكل عام ووعد الزهراني بأن تكون هناك مساحات واسعة لأنشطة وقضايا مراكز الأحياء في اطار من الموضوعية مشيرًا إلى أن المادة الاعلامية ارتقت من مجرد السرد في قالب خبري إلى رصد التطلعات والتحديات بقالب جديد اكثر جرأة وحيادية واشار إلى وجود 3 شركاء في التنمية هم الاعلام والمواطن والمسؤول ومتى اتحدت الرؤى وتوسطتها منطقية العقل المدرك الواعي تحققت مقولة “الصحافة هي السلطة الرابعة” تحقق ما يطمح اليه الجميع. جاء ذلك خلال الكلمة التي القاها في الورشة ضمن محور “دور الاعلام في تفعيل برامج مجالس الأحياء” ووعد بأن تكون الجريدة مع الجمعية لتفعيل برامجها وتحقيق اهدافها مؤكدًا أن اقتراب الجريدة من الجمعية كشف وجود كفاءات عديدة يمكنها أن ترتقي بالدور المناط بها. وقال إن المدينة مع المواطن قلبًا وقالبًا وهي قلمه الاول توصل صوته إلى المسؤول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.