الأرصاد: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على لجنوب ومكة وأجزاء من مرتفعات المدينة    تعاوُن سعودي – برازيلي في الدفاع    الخريف يبحث دعم ترويج الصادرات السعودية بالمغرب    «الصندوق الزراعي»: 479 ألف مشروع بقيمة 65 مليار ريال في 60 عاماً    «العقار»: تراخيص جديدة للبيع على الخارطة ب 6 مليارات ريال    «تاسي» يتجاوز 11800 نقطة    ChatGPT يصل للنظارات    «التنسيق السعودي الكويتي»: رؤية مشتركة في الثقافة والإعلام والسياحة والتنمية الاجتماعية    في عامه ال93.. «حوت الإعلام» مردوخ.. يتزوج الخامسة    «قرار طبي» يبعد أيمن من معسكر «الأخضر»    أمير الكويت وولي عهده يستعرضان العلاقات التاريخية الوثيقة مع السعودية    الأمير خالد بن سلمان يدشن جامعة الدفاع    "اليحيى" يقف على سير العمل بمنفذ حالة عمّار    الصمعاني يدعو خريجي المركز العدلي إلى الممارسة المهنية الشغوفة    تستمر 5 أيام.. اختبارات الفصل الثالث تبدأ اليوم    محفظة Nusuk Wallet لخدمة الحجاج والمعتمرين    كلما زاد زملاء الدراسة المضطربين عقلياً.. زادت فرص إصابتك !    محافظ الزلفي يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية السابع    الأخضر تحت 23 يتغلب على كوريا الجنوبية بثنائية    هل وصلت رسالة الفراج ؟    محاصرة سيارة إسعاف !    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    في بطولة العالم(9 كرات) التي تستضيفها جدّة.. نجوم البلياردو السعوديون يستعدون لكتابة التاريخ    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    نمو قياسي لتقنية المعلومات.. 182 مليار ريال صادرات قطاع الخدمات    القرار    « بيئة مكة » تدعم التطوع في موسم الحج    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    أمير حائل لمنظومة «الصحة»: قلّلوا نسبة الإحالات الطبية إلى خارج المنطقة    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    هل نتائج طلابنا تعكس وتمثل واقعهم المعرفي والمهاري فعلاً؟    زعماء مجموعة السبع يؤيدون "خطة بايدن" بشأن غزة    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قاضي: لجان إشرافية وميدانية لمتابعة تسجيل الناخبين في مؤسسات الطوافة

بدأت صباح أمس عملية قيد الناخبين في مؤسسات أرباب الطوائف وفقاً للبرنامج الذي حددته وزارة الحج لفترتين صباحية وأخرى مسائية وإن كانت عملية قيد الناخبين لم تكن بالدرجة المتوقعة.
وشهدت مؤسسة حجاج الدول العربية تسجيل(59)ناخبا خلال الفترتين الصباحية والمسائية من أصل(5000)مساهم ومساهمة ممن يحق لهم التصويت لاختيار أعضاء مجلس الإدارة فيما سجل ستة ناخبين فقط في مؤسسة حجاج الدول الأفريقية غير العربية من أصل(800) مساهم منهم 55% من النساء وسجل(16)مساهما في مؤسسة حجاج إيران من أصل قرابة(300)مساهم ومساهمة فيما تواصل ضعف الاقبال في الفتره المسائية.
وفي مؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب شرق آسيا كان عدد الناخبين لا يتجاوز الشخص أو الشخصين وفي مؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب آسيا وجدنا أعداداً قليلة لا تتجاوز أعداد أصابع اليد الواحدة وفي مؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمين أمريكا وأروربا واستراليا فقد بلغ عدد الناخبين في الفترة المسائية 22 ناخباً وناخبة .
وأكد رئيس لجنة قيد الناخبين في وزارة الحج بالمدينة والذي كان متواجداً بمكتب استقبال الناخبين سعيد جميل عبدالرحيم أن الاقبال كان لا بأس به مشيراً أن عدد المساهمين في المؤسسة بلغ 1365 مساهماً ومساهمة منهم 691 من الرجال و 674 من النساء.
وأعرب عدد من الناخبين عن ارتياحهم لسهولة عملية قيد الاسماء وإنهاء الاجراءات في دقائق معدودة وتوقعوا أن يتزايد الاقبال على عمليات التسجيل في الأيام القادمة.
وأوضح حاتم قاضي وكيل وزارة الحج ورئيس اللجنة الاشرافية على انتخابات مجالس ادارة مؤسسات الطوافة التي أمر بتشكيلها وزير الحج فؤاد فارسي للاشراف ومتابعة سير انتخابات مؤسسات الطوافة بأن التسجيل الأولى للناخبين لازال في يومه الأول والذي سجل درجة عادية جداً في الاقبال .
وقال:إن وزارة الحج استعدت مبكراً لهذه الانتخابات وتم ابلاغ مؤسسات الطوافة بكل التعليمات و الاجراءات المنظمة للعملية الانتخابية ومن أجل زيادة الوعي وأن تكون المعلومة في متناول الجميع فقد طبعت الوزارة كتابين أحدهما يضم لائحة الانتخابات والآخر يعني بالاجراءات والآليات المنظمة لذلك وقد تم توزيعها على كل مؤسسات أرباب الطوائف .
وأضاف: إن مؤسسات الطوافة قد فتحت مقارها لاستقبال الناخبين بحضور لجان اشرافيه من وزارة الحج تشرف على قيد الناخبين والتأكد من سلامة تطبيق الأنظمة والضوابط التي حددتها الوزارة .
وقال :إن المهم في الأمر أن وزارة الحج تؤكد على كل من يعتزم الترشيح في قوائم الانتخابات أن يكون صادقاً فيما يعد به من برامج انتخابية وأن يكون هدفه هو خدمة الحاج والمشاركة في زيادة الارتقاء بالخدمة التي تقدم له .
ونوه وكيل وزارة الحج على انه من المبكر النظر في القضايا الانتخابية الآن وتقييم برامج الناخبين لكن ما نؤكد عليه هوا أن عملية فتح باب الانتخابات هو مطلب من أجل أن تتاح فرص المنافسة الشريفة لخوض انتخابات مجالس ادارة أرباب الطوائف وما آمله هو ان تكون العملية الانتخابية في أفضل حالاتها خصوصاً وأنها التجربة الثانية ولذلك نتوقع أن يكون هناك فهم كامل لاهداف الوزارة بشكل أساسي وهو المزيد من الارتقاء بخدمة ضيوف الرحمن
واختتم القاضي تصريحه بقوله: إن هناك لجنة اشرافية على الانتخابات برئاسة وكيل وزارة الحج وعضوية كبار المسؤولين في الوزارة وهناك لجان ميدانية تتابع سير العملية الانتخابية في كل مؤسسة وتوقع أن يشهد آخر الأسبوع إقبالاً أكبر.
من جانب آخر شكلت وزارة الحج ست لجان لمتابعة عملية تسجيل الناخبين وتسليمهم بطاقات الانتخاب عبر موظفين مختصين يتولون التأكد من سلامة كافة بيانات المساهم ومن ثم إصدار البطاقة الانتخابية إضافة إلى تخصيص أقسام مستقلة بكل مؤسسة لإصدار بطاقات الناخبات من المساهمات.
وستواصل المؤسسات عملية قيد الناخبين على فترتين صباحية ومسائية حتى يتم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من الانتخابات هذا وستستمر علمية قيد الناخبين والناخبات طوال أيام الأسبوع ماعدا يوم الجمعة وتقرر أن تبدأ الفترة الصباحية من الساعة التاسعة والنصف صباحاً حتى الساعة الثانية ظهراً أما الفترة المسائية فتبدأ من الساعة السادسة بعد خروج صلاة المغرب حتى الساعة التاسعة والنصف ليلاً وقد اهابت مؤسسات أرباب الطوائف بعموم المطوفين والمطوفات الراغبين في التسجيل بضرورة احضار اثبات الهوية الوطنية مع أهمية أن لا يقل عمر الناخب أو الناخبه عن 21 عاماً وأن يكون مساهماً بذات المؤسسة وتتوفر به الشروط الأهلية الشرعية .
وعلمت “المدينة” أن أعمال التسجيل للناخبين والناخبات ستستمر حتى الخامس عشر من شهر ربيع الأول القادم بعد ذلك يتم تقديم طلبات المرشحين للانتخابات وكانت وزارة الحج قد اعتمدت لائحة الانتخابات الجديدة وتم ابلاغها لرؤساء مجالس ادارات مؤسسات أرباب الطوائف . كما حددت الوزارة مواعيد الاقتراع لاختيار أعضاء مجالس ادارات هذه المؤسسات الثماني وفقاً للمواعيد التاليه :
- مؤسسة الدول العربية في 11/4/1432ه
- مؤسسة جنوب آسيا في 12/4/1432ه
- مؤسسة جنوب شرق آسيا في 14/4/1432ه
- مؤسسة إيران في 17/4/1432ه
- مؤسسة تركيا في 19/4/14732ه
- مؤسسة إفريقيا في 21/4/1432ه
- مكتب الزمازمه الموحد في 23/4/1432ه
- مكتب الوكلاء الموحد في 25/4/1432ه
- مكتب الادلاء الموحد في 27/4/1432ه
ويضم مجلس إدارة كل مؤسسة من هذه المؤسسات (12) عضواً ثمانية منهم يتم اختيارهم بالانتخابات وأربعة يتم تعيينهم من قبل وزارة الحج وسيتم اختيار الرئيس ونائب الرئيس في اول اجتماع للمجلس المنتخب بحضور ممثل وزارة الحج .
هذا وقد شكلت وزارة الحج لجنة رئيسية للاشراف العام على أعمال هذه الانتخابات لمؤسسات أرباب الطوائف برئاسة وكيل وزاة الحج لشؤون الحج حاتم حسن قاضي والدكتور عيسى محمد رواس وكيل وزارة الحج لشؤون الحج والعمرة نائباً لرئيس اللجنة كما تضم اللجنة في عضويتها كلاً من وكيل وزارة الحج لشؤون النقل والمشاعر والمشاريع الدكتور سهل الصبان ووكيل وزارة التخطيط والتطوير هلال الهلال ووكيل وزارة الحج المساعد لشؤون العمرة والمشرف العام على فرع وزارة الحج بمكة المكرمة عادل عبيد بالخير ومدير عام الإدارة العامة للشؤون القانونية بالوزارة ومدير عام فرع الوزارة بمنطقة المدينة المنورة ومدير عام فرع الوزراة بمحافظة جدة وفق الاختصاص المكاني لكل فرع كما حددت الوزارة وبقرار وزاري مقار اللجنة العامة للانتخابات ومهامها والصلاحيات المناط بها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.