أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    دعم الاقتصاد    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    طموحنا عنان السماء    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    فراق زارعة الفرح    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثبيتي.. البدوي الذي أنتج الحداثة
نشر في المدينة يوم 26 - 01 - 2011

بعد أن رحل الشعر محمد الثبيتي عن عالمنا الذي لم يعي تجربته الشعرية، يبقى التساؤل قائما ما الذي ميز تجربة ذلك البدوي الذي أنتج حداثة شعرية متميزة؟
المفردة الشعرية لدى الثبيتي تعلن عن قلق هذا البدوي من رؤيته للحياة قلقاً شعرياً يتمثل بالتكثيف الشعري للمفردات الحياتية وتحميلها حمولات شعرية متفردة.
لقد مرّت تجربة محمد الثبيتي الشعرية بنوع من التحولات التي تشي بالوعي الشعري المتجدد لديه مما جعله شاعراً يتكئ على المفردة التراثية لإنتاج حدثته الشعرية لخاصة، ويكاد الثبيتي يتفرد بين شعراء السعودية بمعجم شعري ينزاح إلى التكوينات الشعرية ذات الدلالات العميقة والتي تحاول أن توحي بعمق الأزمة الشعرية التي تمر على شاعر بأصالة الثبيتي، والأزمة هنا ليست ناتجة عن عجز الشاعر عن البناء الشعري وإنما كانت ناتجة عن عمق التصور الدلالي للغة الشعرية.
لقد كانت القصيدة في تجربة الثبيتي الشعرية تحمل تلك الدلالات التي تنم عن وعي الشاعر، وحضور الذات الواعية في بنية القصيدة لديه حتى أن الكثير من مفرداته الشعرية كانت كثيفة بالمعاني التي يحاول البحث من خلالها عن الحالة الوجودية لذاته الشاعرة ، ففي ديوانه الأول: (عاشقة الزمن الوردي) يتكشف الوعي الشعري لدى الثبيتي عن قلق البدايات سواء على المستوى الفكري الإنساني أو على مستوى الشعرية في قصائده العمودية أو قصائده التفعيلية، حتى أن نغمة الحزن في مجمل القصائد لشاب في بدايات تشكل وعيه الشعري تفتح القراءة على قلق الذات الشعرية تجاه العالم
إن الوعي الشعري يتأسس من فهم موقع الذات في العالم، وهذا التأسيس يفرض قلقا ذاتياً ينتج عنه فيما بعد قلقاً شعريا من خلال الفعل الجمالي للغة بحيث يبحث الإنسان عن ماهية الأشياء وجوهرها؛ لكن كل هذا إنما هو ناتج عن الوعي الإنساني ومن خلال ذاته، « إذ إنّ الشعر يجعل الإنسان يكون ذاته ويقولها ويعبر عنها جمالياً ، على إننا ينبغي أن نفهم التعبير هنا بوصفه المكون لبنية الوعي القصدية المتخارجة عن ذاتها، ويتمثل هذا الإظهار في أنّ الوعي الشعري يدخل في تجربة مع اللغة بحيث يتوحد فيها ويطابق بين ممكناته وممكناتها. الأمر الذي يعني أنه سيعي ذاته ويحقق وجوده الذاتي من خلالها» كما يقول د. هلال جهاد في كتابه جماليات الشعر العربي ص 63.
لقد كانت القصيدة لدى الثبيتي تمثل وعياً شعرياً متساوقاً مع وعي الذات، وقصيدته: (موقف الرمال موقف الجناس) تشكيل عن ذاته الواعية، ومدى حضور هذا الوعي في القصيدة ينم عن فهم الذات لذاتها مما يمكن وصفها بالحالة الشعرية التنبؤية، حتى ليصبح الشاعر هنا مضموناً شعرياً أقرب إلى شعرية تصوفية تحاول التوحد مع الوجود لتتمحور حوله القصيدة إذ يقول:
ضمني
ثم أوقفني في الرمالْ
ودعاني :
بميمٍ وحاءٍ وميمٍ ودالْ
واستوى ساطعاً في يقيني،
وقالْ :
أنت والنخلُ فرعانِ
أنت افْتَرَعْتَ بنات النوى
ورفَعْتَ النواقيسَ
هنّ اعْترَفْنَ بسر النوى
وَعَرَفْنَ النواميسَ
فاكهةَ الفقراءِ
وفاكهة الشعراءِ
تَسَاقَيتُما بالخليطين:
خَمْراً بريئاً وسِحْراً حلالْ
ولعل أكثر ما كان يبعث على قلق الإنسان والشعر في ذات الشاعر هي حالة «التشيؤ»، التي كانت وما تزال أحد سمات المدنية المعاصرة، حتى أصبحت الذات الإنسانية محل تداول كمي واستهلاكي حتى تتحول الذات البشرية إلى ذات آلية وهنا تكمن مأساة الشاعر قلقه الوجودي حيث تقم ذاته من أجل ذوات أخرى خارجة عن فعل الأنسنة حتى تنفصل الذات عن ذاتها في بعض الأحيان. « إن التشيؤ يقطع وحدة الذات والموضوع، وحدة المنتج والمنتوج، الفكر والمادة...» كما يقول لوسيان قولدمان، حتى ليعتبر ذلك في إنسان المدنية المعاصرة ظاهرة طبيعية وأساسية في الحية البشرية. هذه الحالة الجامدة للأشياء التي جاء بها الإنسان المعاصر ليزيد استلاب ذاته استلاباً آخراً، وقد خلق ذلك شيئاً من الاغتراب الذات لدى الشاعر ففي أحد أشهر قصائد الثبيتي: (صفحة من أراق بدوي) ، يبحث عن القيمة ليترد إلى لحظة الصفاء الإنساني المتمثلة بالبداوة التي ترفض الاستلاب القسري ويستنبت القيمة الإنسانية في داخل ذلك البدوي:
ماذا تردين؟ لن أهديكِ راياتي
أغرك الحلم في عينيّ مشتعلٌ
إن كنتُ أبحرتُ في عينيك منتجعاً
هذا بعيري على الأبواب منتصبُ
وتلك في هاجس الصحراء أغنيتي
أنا حصانٌ قديم فوق غرّتهِ
أنا حصانٌ عصيُّ لا يطوّعهُ
أتيتُ أركض والصحراء تتبعُنِي
أتيتُ انتعلُ الأفاقَ أمنحها
يا أنتِ لو تسكبين البدر في كبدي
فلن تزيلي بقايا الرمل عن كتفي
هذي الشقوق التي تختال في قدمي
وهذه البسمة العطشى على شفتي
ماذا ترين بكفّي.. هل قرأتِ به
وهل قرأتِ به نارًا مؤجّجةً
ولن أمدّ على كفّيكِ واحاتي
لن تعبريهِ.. فهذا بعض آياتي
وجه الربيع، فما ألقيتُ مرساتي
لم تعشِ عينيه أضواء المطاراتِ
تهدهد العشق في مرعى شويهاتي
توزّع الشمس أنوار الصباحاتِ
بوحُ العناقيد أو عطرُ الهنيهاتِ
وأحرفُ الرّملِ تجري بين خطواتي
جرحي، وأبحثُ فيها عن بداياتي
أو تشعلين دماء البحر في ذاتي
ولا عبير الخزامى من عباءاتي
قصائدٌ صاغها نبض المسافاتِ
نهرُ من الريح عذريُّ الحكاياتِ
عرس الليالي وأفراح السماواتِ؟
ومارداً يحتويه الموسم الآتي
ربما كانت التجربة الشعرية في إحدى حالاتها هي تجلي للصورة الوجودية لأزمة الإنسان المعاصر، وبما أن القلق الوجودي للإنسان العربي أفرز الصيغ الشعرية المتعددة كنوع من التعبير الجمالي عن أزمة الذات تجاه الواقع وتموضع الذات على أرض هذا الواقع؛ فإن التجربة الشعرية الحديثة تختزل هذا القلق من خلال لغة شعرية حديثة تكشف عن وعي متجدد للذات على اعتبار أن الشعر يحاول اختزال تجربة وجودية بفعل اللغة الجمالية القصدية ذات الدلالة المجازية المولّدة للمعنى، مما يفرض أحياناً جدلية بين الشكل الشعري والمضمون في هذه المسألة، والتي هي في جانب من جوانبها تعبير عن الجدلية بين الذات والواقع، أو قلق الفرد تجاه العالم، أو هي بالأحرى محاولة الإنسان إيجاد صيغته الذاتية كتعبير عن وجود الذات في عالم متماوج بالعديد من المعاني المتداخلة، بوصف الإنسان سياقاً كليا يستولد الجمال ضرورة من محاولاته التأسيس لإنسانيته، وهذا ما يجعل الشعر كونه من أرقى أنواع الفعل الجمالي للغة الواعية بذاتها ، كشفاً عن ماهية الإنسان.
وفي هذا السياق جاءت التجربة الشعرية السعودية الحديثة ، من خلال أبرز نماذجها: (الثبيتي)، لتكشف عن قلقل الإنسان السعودي تجاه عصره وواقعه، وهي تجربة فريدة من نوعها كونها أخذت أبعاداً فكرية وجمالية عميقة ومثيرة في الوقت نفسه، كما أنها تكشف عن تحولات في الوعي الجمالي لدى الشاعر ولدى واقعه ومدى اتساقية هذا الوعي في السياق الثقافي المحلي عموماً؛ خاصة أن تجربة الثبيتي إذا ما أخذت بكليتها الشعرية تكاد أن تكشف عن تغلغل القلق الوجودي من خلال القلق الشعري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.