بالصور.. تعرف على أبرز الأرقام التاريخية فى ليلة "سوبر" ريال مدريد    تخريج 4815 متدربا في مدينة تدريب الأمن العام بمكة    أمير نجران يدعو إلى التصدي لكل ما يروجه الخونة ومثيرو الفتنة    العلوان: الخطوة توضح الرؤية وتحدد الأهداف    4 دورات تقنية مجانية مسائية    «الزراعة» تدشن اليوم فرع المؤسسة العامة للحبوب بجازان    حلب تدخل «نظام التهدئة» 48 ساعة.. والمعارضة: مباحثات السلام وصلت إلى «طريق مسدود»    مصر تمدد حالة الطوارئ بشمال سيناء ومقتل مجند في تفجير    ترامب يتجه لنيل ترشيح الجمهوري لمواجهة كلينتون    اليوم .. لقاء تنسيقي لأمناء ومسؤولي الأوقاف في الجامعات    هاشتاقات «فيصل بن تركي » الأكثر تداولًا..وجماهير النصر : «انت عندنا شي كبير»    الاتفاق بين الرهان والتحدي    الاتفاق رقم صعب في إنتاج الكوادر الإدارية والفنية    ولي العهد يبحث مع رئيس بوركينا فاسو جهود مكافحة الإرهاب    تسابق جماهيري أهلاوي    القتل قصاصًا بجانٍ في جازان    جمعية الأطفال المعاقين في الرياض تختتم دورة «لغة بلس»    رؤية 2030 في ركن «المدينة المستقبلية» بتعليم بقيق    جائزة الملك عبدالله للترجمة تجاوزت أعمالها 1132 عملاً بأكثر من 39 لغة    سؤال التطرف والإرهاب على مشانق الاستفهام    برنامج «بارع» يواصل أنشطته في مهرجان نجران    لطيفة توقّع «ذقتها» والهلالي «أرق الظِلال»    6 محاور لتطوير اّلية إدارة الحشود بالمسجد الحرام    تخريج الدفعة ال46 في معهد الحرم المكي    %60 من قطاع المجوهرات وافدون    الزواج من الأجانب ووسائل التواصل أمام وكلاء إمارات المناطق    ولي العهد يرعى العرض العسكري لوحدات قوات الأمن الخاصة والتطبيقات التكتيكية    العالمي يسقط في دبي    الجبير ووزير خارجية بوركينافاسو يبحثان القضايا الإقليمية    وزير الحرس: خريجو التخصصات الصحية يدعمون مسيرة التنمية    رؤية أولية للانسحاب وتسليم السلاح وإطلاق المعتقلين    لافروف ينتقد «الهيئة» المعارضة ويدعم الأسد في «الحرب ضد الإرهاب»    العمرو: الحلول الإبداعية تساعد «المدني» على مواجهة الأخطار    جدة: إحباط توزيع 10 آلاف عبوة شامبو منتهي الصلاحية    على ضوء الشموع .. طلاب جازان يستذكرون دروسهم    إسرائيل تفتح ممثلية لدى «ناتو»    الأردن: حمام زاجل ل«داعش»    لقاء حاسم بين أردوغان وداود أوغلو    فهد بن سلطان: رجال الأمن حماة الوطن من العابثين    الفن التشكيلي تحت مظلة «نحو آفاق جديدة»    أدبي الطائف يكرم المؤرخ السالمي    إطلاق حملة لترشيد استهلاك المياه في جدة    النعيمي: استثمارات التعدين في السودان توفر وظائف وعوائد اقتصادية مستدامة    إزالة صحن المطاف الموقت.. بقي 16 %    أكثر من 16 ألف مريض في المملكة بحاجة عاجلة لزراعة الأعضاء    رؤية 2030 تواجه تحديات رغم الشفافية والمكاشفة    أول محكمة صورية بحقوق طيبة    (السوق المالية) تدعو الشركات الخاسرة لتصحيح أوضاعها    الاكتفاء بغسل الكعبة مرة واحدة في العام    مشاجرة على موقف تنهي حياة خمسيني    تعليم القريات يستعد لإيداع مكافآت الليلي ومحو الأمية    هيئة التخصصات الصحية تستبعد أطباء سعوديين بعد إعلان قبولهم    الديناصور الذي هاجمني في مكتبي الثانية صباحاً    مدير جامعة الباحة يستعرض منجزات كلية التربية    الهيئة العالمية تقيم مسابقة قرآنية في موريشيوس    ضبط الانفعالات لنزيلات رعاية الفتيات بالأحساء    باقدو والدكتور عرفان العام يفعل اليوم العالمي للربو وحساسية الصدر والدرن الرئوي‏    7 حقائق عن قدرة الجسم الخارقة على العلاج الذاتي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





دسوقي: لم نسرق “ثمن التضحية”.. والشيك السعودي يبرئ كاتب السيناريو
نشر في المدينة يوم 19 - 01 - 2011

عبّر المخرج المصري كمال دسوقي مدير عام الدراما في شبكة صوت العرب الإذاعية عن دهشته من التصريحات التي أدلى بها أخيرًا الإعلامي الدكتور سلطان القحطاني في حوار أجراه معه “الأربعاء” حيث قال الأخير: “ألوم المصريين على تغيير "ثمن التضحية" والإجراءات القانونية بيد المسؤولين". وثمن التضحية هو عنوان المسلسل الإذاعي الذي أنتج بالشراكة بين إذاعتي الرياض وصوت العرب وأذيع في رمضان الماضي وحصد جائزتين ذهبيتين في مهرجان الإعلام العربي في دورته الأخيرة.
وكان القحطاني قد اعترض على تغيير صوت العرب لاسم المسلسل "ثمن التضحية" المأخوذ عن رواية سعودية لمؤلفها حامد الدمنهوري، ليصبح العنوان الجديد للمسلسل هو "الأبواب المغلقة"، ولفت إلى أن الاسم الأخير كان مقترحًا من قبل مخرج العمل المصري أحمد فتح الله، وقال "لم أوافق على هذا التغيير" وعددّ الأسباب وهي: أن العمل رواية صدرت منذ 1959 وثانيًا حق الورثة مضمون باسم الرواية وثالثًا ليس للاسم المقترح داعٍ فلم يوجد في الحوار الروائي كلمة تدل عليه ورابعًا موافقة معالي وزير الثقافة والإعلام د.عبدالعزيز خوجة على "ثمن التضحية"، فكيف يغير اسم مسلسل مشترك باسم آخر ليس له داعٍ”.
ومن جانبه رد كمال دسوقي مدير عام الدراما بإذاعة صوت العرب مؤكدًا أن المسلسل هو بالفعل إنتاج مشترك مع السعودية لكن مصر ممثلة في "صوت العرب" تتحمل الجزء الأكبر في ميزانية العمل، وبالتالي قدم العمل في مهرجان الإعلام العربي باسم "صوت العرب" لأننا نمثل الجانب الأكبر في الإنتاج وحتى في عدد الممثلين المشاركين في العمل كما أن المخرج مصري والمؤلف حامد دمنهوري أصله مصري لكنه حصل على الجنسية السعودية.
وعن مشروعية تغيير اسم المسلسل قال دسوقي: الحقيقة أن المسلسل تم تقديمه باسم "الأبواب المغلقة" حسب رؤية المخرج ولكننا في نفس الوقت أشرنا في استمارة التقدم لمسابقة المهرجان إلى أن هذا العمل مأخوذ عن رواية حامد دمنهوري "ثمن التضحية"، وعمومًا وفق ما هو متعارف عليه فإن من حق من يقوم بإعداد العمل وهو في هذه الحالة المخرج أحمد فتح الله أن يغير اسم المسلسل وإلا فما هو الداعي لأن يدفع له الجانب السعودي شيكًا بمبلغ مادي نظير قيامه بمهمة إعداد الرواية للعمل الدرامي والتي تشمل كتابة السيناريو والحوار.. وهو ما حدث بالفعل. إذًا هناك اتفاق مسبق على ذلك بين الطرفين السعودي والمصري. وبالتالي فنحن لم نسرق النص الأصلي وإلا ماذا يعني أننا أشرنا إلى ذلك في استمارة الترشح للمهرجان.
وعلى خلاف ما ذكره القحطاني من أن فكرة هذا المشروع المشترك بدأت من سعد الجريس مدير عام إذاعة الرياض، نفى ذلك تمامًا كمال دسوقي مدير عام الدراما في صوت العرب، موضحًا "نحن أصحاب الفكرة ووافق عليها الجانب السعودي واقترحوا رواية "ثمن التضحية" وأرسلوها لنا فوافقنا عليها" مؤكدًا أن صاحب فكرة الإنتاج المشترك مع السعوديين ولأول مرة في تاريخ صوت العرب هي السيدة نبيلة مكاوي رئيس شبكة صوت العرب وقتذاك والتي أحيلت إلى المعاش حاليًا. وهي التي قامت بكافة إجراءات الموافقة بين الطرفين المصري والسعودي، وبالتالي فإن المبادرة مصرية والموافقة أيضًا مصرية من الأساس.
واختتم دسوقي تصريحاته ل"الأربعاء" بقوله: نحن لا نتطفل على أحد من العرب، ويكفي أن صوت العرب أنتجت في رمضان الماضي 3 مسلسلات (الأبواب المغلقة وعمو لطيف وحقيقة الأوهام) فازت ب9 جوائز ذهبية في مهرجان الإعلام العربي، وهذا إنجاز مشرف يجب أن يفخر به كل من يتعاون مع صوت العرب.
يذكر أن مسلسل “الأبواب المغلقة” حصد جائزتين في مهرجان الإعلام العربي في دورته الأخيرة بالقاهرة وهي جائزة أحسن مسلسل إذاعي وجائزة أحسن ممثلة للفنانة ريم الغامدي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.