بلدي العاصمة المقدسة يناقش ميزانية الأمانة    المملكة تدين تفجيرات شرق ألمانيا    نائب الرئيس اليمني: ماضون في تحرير المناطق كافة من الانقلابيين    اشتباك أنجوس ومساعد جوميز على طاولة الانضباط    دورة "الإعلام و المخدرات" تواصل فعالياتها بجدة    تدشين أكبر لوحة بورتريه في العالم    التدريب التقني ل«الجزيرة»: لا صحة لوقف مكافآت المتدربين    أمير منطقة القصيم: مخرجات التعليم تقدم الصورة الحقيقية للمواطن البار بوطنه    السعودية وطن الأمن والاستقرار والذكرى الغالية    كلينتون تضع ترامب في موقف الدفاع خلال مناظرة حامية    وزير الخارجية الفرنسي يدعو روسيا وإيران إلى الكف عن سياسة الازدواجية في سوريا    إبطال قانون جاستا!    أمير المنطقة الشرقية في المجلس الأسبوعي: الحج عبادة.. وليس «سياسة»    وزير الشؤون الإسلامية يستقبل سفيري المملكة لدى أثيوبيا وكينيا    هجر يواجه الفتح في قمة المعنويات المتباينة والاتحاد يستضيف القادسية بحثاً عن التأهل    مارفيك يستعين بالشمراني لدعم هجوم المنتخب    الملك يوجِّه مجلس هيئة الولاية على القاصرين بوضع استراتيجية شاملة    محافظ ينبع يترأس اجتماعاً لحل مشكلة طفح المياه    التشديد على الالتزام بضوابط النقل المدرسي    التبريكات بنجاح موسم الحج والتهاني للمرابطين على الحدود الجنوبية    إيقاف الإنترنت اللامحدود الخاص بالباقات مسبقة الدفع    الحسين يؤكد حرص وكالة الأنباء السعودية على تنويع منصات نشر الأخبار وقوالب الصحافة الرقمية    أبناء الشهداء والمرابطين يشاركون جامعة تبوك الاحتفال باليوم الوطني    وكيل وزارة الحج يقف على خدمات مركز مراقبة تفويج الحجاج    رابطة المحترفين تكرم البطل النخلي    26 شابا يستعدون لآسيا    هجر ينهي تحضيراته للديربي    التجنيس مخدر واللاعب السعودي بحاجة للمزيد    ..ومعروض النفط سيتجاوز الطلب أواخر 2017    استقلال نينوى يهدد بانفراط عقد التحالف الكردي الشيعي    أوروبا المتغيرة وانفجار المشرق    تهديد بالقتل لرسام مغربي أعاد نشر كاريكاتير حتّر    بدلات ملغاة.. تثير أسئلة السعوديين!    عكس السير على الطريق الأعرج    القطيف: حصر وإزالة 400 سيارة مهملة    يوم التوحيد والنصر    «يوم في الرياض» بمقر الأمم المتحدة في نيويورك    لحظة إغلاق الحنفية!    أدبي الرياض يكرّم أبناء الشهداء في «يوم الوطن»    الشنيبر: المملكة الأقل في نسب الإصابة بسرطان الثدي في الخليج    معرض للكتاب والصور النادرة في احتفال «ملتقى أبابطين» باليوم الوطني    التشكيلية السعودية علا حجازي تشارك في «ملتقى البرلس الدولي» بالقاهرة    مستجدات الشركات    العاقبة الأخلاقية    إنهاء خدمات 1300 موظف بمجمع طباعة المصحف    عملية جراحية لمواطن أصيب بمسمار استقر بكليته اليمنى    .. وترشيد «بدلات» يصل بعضها إلى 5 آلاف شهريا    أكاد أشك فيك وأنت مني!    مجمع الملك فهد يقدِّم مليوني نسخة من القرآن خلال ذي القعدة    90 شركة تشارك في معرض «وظائف 2016» بالشرقية    «عكوة» تتعرض لثلاث هزات أرضية خفيفة يومياً    ندوة عن العلاج الدوائي للاكتئاب بمدينة سلطان الإنسانية    «مرضى السرطان» في الشمال.. يعانون!    أمير تبوك يلتقي الأهالي ويؤكد أهمية التدريب التقني    (السعودية) تنقل التهاني للمرابطين على الحد الجنوبي    بالصور 3 وصفات للبيتزا مناسبة للحمية (الرجيم)    «أدبي الرياض» يدشن معارض فنية وإبداعية احتفالاً باليوم الوطني    دراما هندية جديدة على MBC Bollywood    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





دسوقي: لم نسرق “ثمن التضحية”.. والشيك السعودي يبرئ كاتب السيناريو
نشر في المدينة يوم 19 - 01 - 2011

عبّر المخرج المصري كمال دسوقي مدير عام الدراما في شبكة صوت العرب الإذاعية عن دهشته من التصريحات التي أدلى بها أخيرًا الإعلامي الدكتور سلطان القحطاني في حوار أجراه معه “الأربعاء” حيث قال الأخير: “ألوم المصريين على تغيير "ثمن التضحية" والإجراءات القانونية بيد المسؤولين". وثمن التضحية هو عنوان المسلسل الإذاعي الذي أنتج بالشراكة بين إذاعتي الرياض وصوت العرب وأذيع في رمضان الماضي وحصد جائزتين ذهبيتين في مهرجان الإعلام العربي في دورته الأخيرة.
وكان القحطاني قد اعترض على تغيير صوت العرب لاسم المسلسل "ثمن التضحية" المأخوذ عن رواية سعودية لمؤلفها حامد الدمنهوري، ليصبح العنوان الجديد للمسلسل هو "الأبواب المغلقة"، ولفت إلى أن الاسم الأخير كان مقترحًا من قبل مخرج العمل المصري أحمد فتح الله، وقال "لم أوافق على هذا التغيير" وعددّ الأسباب وهي: أن العمل رواية صدرت منذ 1959 وثانيًا حق الورثة مضمون باسم الرواية وثالثًا ليس للاسم المقترح داعٍ فلم يوجد في الحوار الروائي كلمة تدل عليه ورابعًا موافقة معالي وزير الثقافة والإعلام د.عبدالعزيز خوجة على "ثمن التضحية"، فكيف يغير اسم مسلسل مشترك باسم آخر ليس له داعٍ”.
ومن جانبه رد كمال دسوقي مدير عام الدراما بإذاعة صوت العرب مؤكدًا أن المسلسل هو بالفعل إنتاج مشترك مع السعودية لكن مصر ممثلة في "صوت العرب" تتحمل الجزء الأكبر في ميزانية العمل، وبالتالي قدم العمل في مهرجان الإعلام العربي باسم "صوت العرب" لأننا نمثل الجانب الأكبر في الإنتاج وحتى في عدد الممثلين المشاركين في العمل كما أن المخرج مصري والمؤلف حامد دمنهوري أصله مصري لكنه حصل على الجنسية السعودية.
وعن مشروعية تغيير اسم المسلسل قال دسوقي: الحقيقة أن المسلسل تم تقديمه باسم "الأبواب المغلقة" حسب رؤية المخرج ولكننا في نفس الوقت أشرنا في استمارة التقدم لمسابقة المهرجان إلى أن هذا العمل مأخوذ عن رواية حامد دمنهوري "ثمن التضحية"، وعمومًا وفق ما هو متعارف عليه فإن من حق من يقوم بإعداد العمل وهو في هذه الحالة المخرج أحمد فتح الله أن يغير اسم المسلسل وإلا فما هو الداعي لأن يدفع له الجانب السعودي شيكًا بمبلغ مادي نظير قيامه بمهمة إعداد الرواية للعمل الدرامي والتي تشمل كتابة السيناريو والحوار.. وهو ما حدث بالفعل. إذًا هناك اتفاق مسبق على ذلك بين الطرفين السعودي والمصري. وبالتالي فنحن لم نسرق النص الأصلي وإلا ماذا يعني أننا أشرنا إلى ذلك في استمارة الترشح للمهرجان.
وعلى خلاف ما ذكره القحطاني من أن فكرة هذا المشروع المشترك بدأت من سعد الجريس مدير عام إذاعة الرياض، نفى ذلك تمامًا كمال دسوقي مدير عام الدراما في صوت العرب، موضحًا "نحن أصحاب الفكرة ووافق عليها الجانب السعودي واقترحوا رواية "ثمن التضحية" وأرسلوها لنا فوافقنا عليها" مؤكدًا أن صاحب فكرة الإنتاج المشترك مع السعوديين ولأول مرة في تاريخ صوت العرب هي السيدة نبيلة مكاوي رئيس شبكة صوت العرب وقتذاك والتي أحيلت إلى المعاش حاليًا. وهي التي قامت بكافة إجراءات الموافقة بين الطرفين المصري والسعودي، وبالتالي فإن المبادرة مصرية والموافقة أيضًا مصرية من الأساس.
واختتم دسوقي تصريحاته ل"الأربعاء" بقوله: نحن لا نتطفل على أحد من العرب، ويكفي أن صوت العرب أنتجت في رمضان الماضي 3 مسلسلات (الأبواب المغلقة وعمو لطيف وحقيقة الأوهام) فازت ب9 جوائز ذهبية في مهرجان الإعلام العربي، وهذا إنجاز مشرف يجب أن يفخر به كل من يتعاون مع صوت العرب.
يذكر أن مسلسل “الأبواب المغلقة” حصد جائزتين في مهرجان الإعلام العربي في دورته الأخيرة بالقاهرة وهي جائزة أحسن مسلسل إذاعي وجائزة أحسن ممثلة للفنانة ريم الغامدي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.