«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سمرقندي: إحضار كفيل شرط إقراض المتقاعدين من بنك التسليف

قال مدير بنك التسليف بينبع محمد سمرقندي إن أي مواطن متقاعد يحتاج الآن إلى كفيل للحصول على قرض بعد تركه لوظيفته، وذلك بعد فك الارتباط معهم من خلال استقطاع الرواتب، وأصبح هؤلاء يقومون بالتسديد مباشرة بعد تقاعدهم، وبالتالي يجب أن يكون لديهم كفيل إثر تركهم لوظائفهم السابقة، مشيرًا إلى أن الأمر لم يعد كالسابق، حيث كان يتم الاستقطاع من خلال الوزارات التي يعملون بها، وتسليمه لبنك التسليف. وأرجع تأخر صرف القروض أحيانًا إلى تأخّر التحصيل من جانب الجهات الحكومية التي يعمل بها المقترضون، مؤكدًا أن البنك له 25 مليون ريال مبالغ متأخرة لازالت لم تحصل من تلك الجهات. وأكد أن قروض الأرامل والمطلقات وأصحاب الحالات الإنسانية تسير بشكل أسرع من غيرها.
وأشار إلى أن إجمالي مبالغ القروض التي صرفت للمواطنين بلغت خلال العام الماضي ببنك التسليف بينبع 66 مليون ريال، استفاد منها 1746مواطنًا، منها 38 مليون ريال قروض زواج، استفاد منها 850 شخصًا ومليون ريال قروض ترميم ل41 شخصًا، و27مليون ريال قروض أسرية ل855 شخصًا. وأضاف إن البنك قام بصرف 66 مليون ريال خلال العام الماضي، وما زلنا مستمرين في الصرف أسبوعيًّا، ويتم صرف القروض من خلال التحصيل، ويبلغ التحصيل شهريًّا بينبع نحو 7 ملايين ريال، وفي آخر شهر من العام الماضي بلغ 14 مليون ريال، ويستفيد منها تقريبًا 150 شخصًا شهريًّا، من خلال حصولهم على قروضهم الجديدة، ويوجد لدينا تسريع في تسليم القروض خاصة في بعض الحالات الإنسانية أو المطلقات أو الأرامل.
وأضاف: نقوم بتخصيص موظف للجانب النسائي لاستقبال الطلبات من خلال توفير موقع لها داخل الفرع بينبع بمدخل منعزل عن الرجال، وفي بعض الحالات يقوم الموظف بالذهاب إلى السيارة لإكمال باقي الإجراءات في حالة كبيرات السن. وعن سبب طول فترة انتظار الحصول على القرض لفترة تزيد عن العام والنصف أحيانًا قال: بلغ عدد الأشخاص الذين يقومون بالتقديم على قروض شهريًّا في ينبع ما بين 150 إلى 185 شخصًا شهريًّا، ونحن نعطي كروت مراجعة بعد سنة ونصف، وذلك لكي نتمكن فعليًّا من إعطائه القرض، وفي حال توفر قبل الموعد يصرف له مباشرة من خلال الاتصال عليه قبل الموحد المحدد، وهذا الأمر حدث عندنا كثير، ومن الأسباب في تأخير فترة انتظار القرض اعتمادنا على التحصيل فقط في عملية الصرف وهذا حالنا من نحو عام، والأمور تسير بشكل جيد.
ويوجد مشكلة أخرى في تأخر المقترضين في السداد وبلغ إجمالي المبالغ المتأخرة 25 مليون ريال من قبل المقترضين، وفي بعض الأوقات تتأخر الدوائر الحكومية للمبالغ المستقطعة من منسوبيها وتأخيرها أربعة أشهر في بعض الأوقات.
وعن قائمة الانتظار الموجودة في بنك التسليف في المحافظة ذكر أن قائمة الانتظار تقلصت من 2500 إلى 1600 متقدم، ونعمل على تقليصها دائمًا. وعن وجود زيادة في الإقبال في القروض في بنك التسليف أشار إلى أنه بعد قرار حصر قبول تقديم القروض من كل منطقة أو المدينة التي يتبعها المتقدم تقلصت أعداد المتقدمين بشكل كبير بينبع، وبلغت 100 متقدم إلى 150 متقدمًا في الشهر فقط، وكانت في السابق طلبات تقديم كثيرة من خارج المدينة قبل تطبيق التعليمات الخاصة بالقرار الجديد الذي طبق قبل أربعة أشهر، والذي يفيد بتقديم كل شخص في المنطقة التي يتبعها.
وفيما يتعلق بتعطل الأجهزة وتأخير صرف القروض للمراجعين قال: بالفعل تعطل جهاز الخاص بالربط بيننا والإدارة العامة، وهو ما يسمّى بالجسر الإلكتروني من بداية العودة من إجازة عيد الأضحى، وتم إرساله إلى الرياض وتم إصلاحه بعد ثلاثة أسابيع وخلال تلك الفترة بالفعل تم توقيف تسليم القروض وتعطل العمل، وحاليًّا تقوم الادارة بالتعاقد مع شركة من اجل صيانة الاجهزة في جميع فروع المملكة بشكل دوري لتلافي حدوث مثل هذه الأعطال في المستقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.