تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المحيميد ل "المدينة": هيئة كبار العلماء أوصت بمنع تزويج مصابي “الإيدز”
نشر في المدينة يوم 04 - 12 - 2010

أكد مدير مركز الكشف المبكر قبل الزواج بالمدينة المنورة عبدالله المحميد أن هيئة كبار العلماء منعت تزويج مصابي الإيدز، مشيرًا الى أن برنامج الكشف المبكر قبل الزواج مرّ بخمس مراحل خلال تأسيسه على مستوى المملكة، مضيفًا أن نتائج التحاليل سرية للغاية وأن مملكي الأنكحة لا يعقدون إلا بورقة التحليل، ومن يخالف ذلك يسحب تصريحه. جاء ذلك في حوار أجرته “المدينة” مع د. المحيميد فإلى نصّه:
* ما دور مركز الفحص المبكر قبل الزواج؟
** مركز الفحص المبكر للمقبلين على الزواج دورة معرفة بعض أمراض الدم الوراثية مثل الأنيميا المنجلية والثلسمية والالتهاب الكبدي B وc ونقص المناعة المكتسبة (الإيدز)، وذلك لإعطاء المشورة الطبية حول احتمالية انتقال هذه الأمراض من طرف لطرف آخر من المتقدمين للزواج ولأبنائهم في المستقبل وإعطاء الخيارات قبل الزواج للخطيبين ليكون هناك أسرة سليمة صحيحة خالية من أي أمراض وراثية.
السرية التامة
* هل المركز يمنع إتمام الزواج في حال وجود مصاب أو مصابة بأي مرض معدٍ؟
** وضْع هذا البرنامج وقائيٌ والمركز لدينا يعتمد في المقام الأول على السرية التامة ولا يمكن اطلاع أي طرف على نتائج الفحوصات، إلا بموافقة الطرفين والشيء الثاني نحن لا نمنع من الزواج في حال وجود أي ملاحظات لدى أحد الطرفين، وهناك بعض من المتقدمين للفحص المبكر يعتقدون أننا نمنع الخطيبين من الزواج، ولكن هناك حالة واحدة هي التي تمنع من الزواج وهي نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)، وهذا بموافقة مجلس الوزراء وهيئة كبار العلماء بمنع الزواج ممن يحمل فيروس المناعة المكتسبة، وهناك برنامج وترتيب لمثل هذه الحالات في حال اكتشافها، وذلك عن طريق المستشفى التخصصي بالرياض.
طبيب المشورة
* هل هناك جهات أخرى تتعامل معكم؟
** لدينا طبيب مختص وهو طبيب المشورة تصل إليه نتائج الفحص وهذا الطبيب دوره التعامل مع الحالات التي يتم اكتشافها لأحد الخطيبين أو لكليهما ولدينا تعامل مع الطب الوقائي بإرسال من لديهم أمراض معدية وهم يقومون بعلاجه ونحن دورنا في المقام الأول وقائي واكتشاف الأمراض المعدية فقط وليس علاجها.
الفحص المبكر
* متى تم إطلاق برنامج الكشف المبكر قبل الزواج؟
** تأسس مركز الفحص المبكر قبل الزواج في المرحلة الأولى عام 1416ه حتى عام 1418ه حيث صدر قرار يتضمن تقديم شهادة فحص طبي لمن يرغب الزواج من جنسية غير سعودية سواء سعوديًا يريد الزواج من غير سعودية أو العكس، وفي عام 1418ه وحتى عام 1423ه بدأت الحملات التوعوية لجميع شرائح المجتمع بأهمية الفحص المبكر قبل الزواج وتم الإسراع في تجهيز المختبرات والدورات التدريبية للعاملين في هذا المجال مع إفهام العاملين بالسرية التامة وذلك بالتنسيق مع وزارة العدل.
مضيفًا: وهناك دورات خاصة لمأذوني الأنكحة لكي يكون لديهم المعرفة التامة بفوائد الفحص المبكر قبل الزواج ودخلت المرحلة الثالثة لهذا البرنامج في عام 1423ه و1424ه هي المرحلة الإلزامية حيث صدر القرار رقم 54504 وتاريخ 15/11/1424ه يتضمن أن يكون الفحص الطبي قبل الزواج إلزاميًا مع ترك حرية إتمام الزواج بصرف النظر عن نتائج التحليل للخطيبين والمرحلة الرابعة للبرنامج هي بإضافة الأمراض المعدية، وذلك من عام 1424ه حتى 1429ه ومنها كما ذكرت سابقًا التهاب أمراض الكبد B وc ونقص المناعة المكتسبة الإيدز وفي المرحلة الخامسة والأخيرة صدر قرار لمن يثبت إصابته بمرض الإيدز ويكون له الرغبة بالزواج من شخص سليم يتم إحالة المصاب لمراكز معالجة مرضى الإيدز ليتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ومتابعة المريض حتى صدر قرار من هيئة كبار العلماء في عام 1427ه يقضي بعدم التزاوج بين الطرف المصاب بالإيدز والطرف السليم ويعتبر ذلك ضررًا والضرر لا بد من إزالته لقوله عليه الصلاة والسلام لا ضرر ولا إضرار .. هذه خطوات تأسيس مراكز الفحص المبكر قبل الزواج.
النتائج
* يشتكي البعض من تأخر إظهار النتائج لأكثر من أسبوع؟
** نحن في هذا المركز الذي يقع بحي الخالدية بجوار بنك الدم تم تجهيز مبنى مستقل في عام 1430ه في بداية شهر محرم وعدد الكادر العاملين فيه 17 شخصًا منهم ممرضون رجال ونساء وطبيب مختص لعيادة المشورة وتسحب العينة في المركز وتحلل في نفس المركز وخلال 3 أيام تظهر النتيجة.
المقيمون
* وماذا عن المقيمين الراغبين الزواج من سعودية أو العكس؟
** بخصوص الإخوة المقيمين لهم آلية معيّنة حيث لديهم تقرير طبي يشمل أمراض الجلدية والنفسية والباطنة، ووجدنا من الأفضل في حال أن أحد الطرفين غير سعودي يكون الكشف عليهم في مستشفى الملك فهد لوجود العيادات والكشف الطبي ووجدنا من الأجدى أن يكون إنجاز معاملتهم للكشف المبكر قبل الزواج في مستشفى الملك فهد بقسم شؤون المرضى ومركز التقارير.
* هل هناك مرض آخر غير الإيدز يمنع التزاوج؟
** تدرس وزارة الصحة حاليًا ليكون هناك منع زواج المرضى المصابين بأمراض الدم الوراثية لأن أمراض الدم الوراثية تكثر غالبًا بين الأقارب، وفي حال أن الزوجين مصابان يكون نسبة إصابة الطفل 50% وفي حال المصاب بأمراض الدم الوراثية أحد الزوجين تكون نسبة الإصابة للمولود 25%.
كشف الواحد
* هل الكشف لمرة واحدة في السنة يكفي أم هناك آلية معيّنة لديكم؟
** مدة صلاحية نتائج الفحص ما قبل الزواج 6 أشهر للرجل وللمرأة وبعد 6 أشهر بيوم يتم الفحص من جديد في حال تقدم الشخص للزواج، والكشف الواحد يستطيع أن يتزوج به الشخص أكثر من مرة في حال المدة المحددة وهي 6 أشهر والمأذون الشرعي الذي يعقد لأي شخص بدون هذا الكشف وحسب علمي يسحب منه ترخيص مزاولة عمل الأنكحة.
ازدحام الصيف
* كم عدد المتقدمين للكشف المبكر يوميًا؟
** يشهد مركز الكشف المبكر قبل الزواج في إجازة الصيف ازدحامًا كبيرًا بسبب الإقبال على الزواج وحاليًا يصل أخذ العينات للمتقدمين للزواج لأكثر من 80 شخصًا يوميًا 40 من الرجال ومثلهم من النساء وفي المناسبات يزداد العدد للضعف.
الحالات
* هل تم اكتشاف حالات خطيرة وكم عددها؟
**تم اكتشاف حالة واحدة تحمل نقص المناعة المكتسبة الإيدز لرجل وذلك في عام 1429ه وفي عام 1430ه تم اكتشاف 4 حالات للإيدز أيضًا للرجال والنساء لم يتم اكتشاف أي حالة ولله الحمد وفي هذا العام 1431ه من شهر محرم وحتى شهر ذي القعدة لم يتم اكتشاف أي حالة من نقص المناعة المكتسبة الإيدز ولكن هناك اكتشاف لبعض الأمراض المعدية وأكثرها مرض التهاب الكبدي B يصل بمعدل حالتين يوميًا.
فحوصات
* كم عمر أكبر شخص حضر للكشف المبكر قبل الزواج؟
**أكبر شخص حضر لمركز الكشف قبل الزواج عمره 75 سنة توقعت أنه مرافق مع ابنه أو مع ابنته أو مع أحد أحفاده ولكن فاجأني عندما قال إنه هو العريس وأصغر عريس تقدم للمركز عمره 14 سنة والعروس عمرها 12 سنة والنظام لدينا أن أي شخص يحمل البطاقة الوطنية يتم الكشف عليه وغير ذلك لا يتم الكشف، هذا بالنسبة للرجال أما النساء فنعتمد من هم في محيط العائلة وليس لنا دخل في العمر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.