السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الأهلي يتعادل سلبياً مع الرائد في دوري روشن    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    تنوع أحيائي    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    43 جهة تمويلية شاركت في أسبوع تمويل المنشآت    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    مشروعات عصرية    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    انطلاق الهايكنج في الحريق    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    بن زقر يسلّم أوراق اعتماده لإمبراطور اليابان    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقاومة تاريخية تحول دون مواصلة صعود المؤشر
نشر في المدينة يوم 08 - 11 - 2010

أنهى سوق الأسهم السعودية يوم امس الأحد تعاملاته على تراجع بلغ -25.53 نقطة وبنسبة -0.40 في المائة بعد إغلاق المؤشر العام للسوق عند مستوى 6436.21 نقطة مصحوبا بحجم تداول بلغ 136.34 مليون سهم وبقيمة إجمالية بلغت 3.61 مليار ريال أبرمت فيها 76.02 ألف صفقة. ومن أصل 145 شركة تم تداول أسهمها يوم أمس ارتفعت أسهم 48 شركة، فيما تراجعت أسهم 70 شركة. وبقيت اسهم 27 شركة عند مستوياتها السابقة دون تغيير. وفي قراءة لخارطة التداول اليومية، التي استهلها المؤشر العام للسوق على ارتفاع طفيف وصل معه إلى أعلى مستوى له عند 6467 نقطة لكن سرعان ما دخل في موجة جني أرباح لحظية لمكاسب السبت الماضي، الذي جاء مدعومًا بارتفاع البتروكيماويات المتأثرة بتخطي أسعار النفط حاجز 87 دولارًا للبرميل، ولكن مقاومة المؤشر الشرسة مع حاجز 6462 نقطة التي يمتد عمرها لخمسة اشهر لم تمكن السوق من مواصلة الصعود وهذا ما أدخله في قناة هابطة كان قاعها اليومي عند مستوى 6425 نقطة، وذلك عند الساعة 2:48 دقيقة قبيل أن يقلص المؤشر خسائره ويغلق مكتفيًا بفقدان 25 نقطة تحت ضغط كل من قطاع المصارف والصناعات البتروكيماوية اللذين تراجعا بنسبة -0.67 و -0.57 في المائة على التوالي. فنيًا وكما يبينه الرسم البياني المرفق على الخارطة اليومية للمؤشر العام للسوق يلاحظ عملية جني الارباح المتوقعة بعد الاختراق القوي للمؤشر لمقاومته مع حاجز 6392 نقطة اول من امس ووصوله لهدفه الاول عند مستوى 6462 نقطة وهي مقاومة شرسة لم يستطع اختراقها المؤشر منذ أن وصل إليها في الحادي والعشرين من شهر يونيه الماضي، حيث حاول اختراقها لمرتين في شهر سبتمبر، ولكن دون جدوى ليفشل يوم امس في محاولته الثالثة ليدخل بموجة جني ارباح قد يتخذ معها المسار الافقي او العودة لاختبار دعم مستوى 6392 نقطة، اما في حالة مخالفة التوقع واختراق المقاومة المذكورة فستكون اشارة لنية السوق لاختراق حاجز 6500 نقطة.
أما على مستوى نقاط الدعم والمقاومة المحورية لهذا اليوم فتتواجد نقطة الارتكاز للمؤشر العام عند مستوى 6442 نقطة تتبعها مقاومة اولى عند مستوى 6460 نقطة يليها مقاومته الثانية عند 6484 نقطة، فيما يحضى حال تراجعه بدعم اول عند مستوى 6418 نقطة يليه دعمه الثاني عند 6400 نقطة.
*عضو الاتحاد الدولي للمحللين الفنيين
[email protected]
وفي نظرة على التوزيع النسبي للكميات المتداولة بين القطاعات. تصدر قطاع الصناعات البتروكيماوية قائمة أكثر القطاعات ارتفاعا بالكمية المتداولة بنسبة 38.03 في المائة وبكمية تداول بلغت 51.85 مليون سهم بعد استحواذ سهم كيان السعودية على 19.42 في المائة من إجمالي الكميات المتداولة في السوق، تلاه سهم سابك بنسبة 5.92 في المائة. وجاء قطاع المصارف والخدمات المالية في المرتبة الثانية بكمية تداول بلغت 16.72 مليون سهم وبنسبة 12.27 في المائة بعد استحواذ سهم مصرف الانماء على 10.36 في المائة من إجمالي الكميات المتداولة في السوق، تلاه سهم مصرف الراجحي بنسبة 1.01في المائة. قطاع الزراعة والصناعات الغذائية كان في المرتبة الثالثة بنسبة 11 في المائة وبكمية بلغت 14.99 مليون سهم بعد استحواذ سهم القصيم الزراعية على 2.88 في المائة من إجمالي الكميات المتداولة في السوق، تلاه سهم الاسماك بنسبة 2.81 في المائة. فيما جاء قطاع شركات الاستثمار المتعدد في المرتبة الرابعة بكمية تداول بلغت 9.64 مليون سهم وبنسبة 7.07 في المائة بعد استحواذ سهم المتطورة على 3.44 في المائة من إجمالي الكميات المتداولة في السوق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.