أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسعار الشعير وتكاليف التسمين تقفزان بالأضاحي قبل العيد
نشر في المدينة يوم 06 - 11 - 2010

شهدت أسعار الأغنام في الطائف ارتفاعًا مبكرًا وملحوظًا بعد فترة الركود التي أصابتها في الأشهر الماضية وعزوف كثير من المواطنين من عملية الشراء و مع اقتراب عيد الأضحى المبارك الذي تكثر فيه طلبات الأضاحي حيث تراوح سعر الخروف الحري من 1100 إلى 1400ريال، حسب سن وحجم الأضحية فيما تراوح سعر المستورد السواكني من 850 إلى 1250ريالا بعد التسمين أما قبل التسمين في حال وصوله ما بين 680 ريالا إلى 730 ريالا. حيث أوضح فيصل النفيعي احد المتعاملين في سوق الأغنام بالطائف أن ارتفاع الأسعار سيستمر مع زيادة الطلب الذي صادف ارتفاع تكاليف التربية والتسمين إلى نهاية موسم الأضاحي، وخاصة بعد ارتفاع أسعار الشعير الذي سبب في زيادة الطلب على البرسيم وبالتالي زيادة أسعاره. وأكد أن ارتفاع أسعار الأغنام يعود إلى الارتفاع العالمي في أسعار الشعير وكذلك ارتفاع أسعار الأعلاف بجميع أنواعها بعد زيادة الطلب عليها، حيث وصل سعر كيس الشعير إلى 52 ريالا بعد أن كان قبل شهر ب 48ريالا ووصل سعر الأعلاف و البرسيم المجلوب من تبوك ووادي الدواسر الى ارتفاعه من 20 الى 24 ريالا.
يقول عبدالله ابو احمد احد (بائع أغنام) : إن أسعار الأضاحي تتراوح حسب السن والحجم حيث وصل سعر الحري الجذع اصغر الأضاحي “من سن 6 أشهر إلى 8 أشهر 1000ريال والثني ب1200ريال، والرباع ب1300ريال، وارجع الصعيدي، هذا الارتفاع الى زيادة تكاليف التربية والتسمين بعد ارتفاع أسعار الشعير والأعلاف بجميع أنواعها. اما محمد الحميدي تاجر اغنام فيقول: إن سعر نوع السواكني يختلف حسب حجم وعمر الأضحية، حيث يتراوح الجذع في المتوسط من 750ريالًا والثني إلى 800 ريال والرباع إلى 900ريال اما سعر النجدي المناسب للاضحية فتتراوح اسعاره من 1300 ريال الى 1600 ريال وقد يصل الى 1800 ريال مشيرا إلى أن الارتفاع قابل للزيادة لجميع أنواع الأضاحي الحري والمستورد بسبب ارتفاع أسعار الشعير والأعلاف الذي صادف الزيادة في الطلب مع حلول عيد الأضحى المبارك.
زيادة جديدة
ويقول الشريف سليمان عقاب “أحد تجار الاغنام في سوق الاغنام في الطائف”: ان اسعار الاغنام هذا العام تتراوح ما بين 850 ريالا الى 1500 ريال موضحا ان الحري والنجدي والسواكني والنعيمي المربى بالمزارع يعتبر الأغلى وذلك لارتفاع تكلفة تسمينها في المزارع.
واضاف الشريف: ان جميع تجار الاغنام يحرصون على ان تكون اغنامهم خالية من العيوب الظاهرية والأمراض ، مشيرا إلى ان الأطباء في المسالخ يتأكدون من سلامة الاضحية.
وقال: يلاحظ ان كثيرا من المواطنين يشترون الأضحية قبل العيد بفترة حيث يكون سعرها مناسبا ويتولون تعليفها وتسمينها.
من جهته أفاد محمد الدويهي: ان العديد من الزبائن لديهم تجار أغنام يتعاملون معهم ويوفّرون لهم افضل انواع الاغنام، مبينا ان هؤلاء التجار حريصون على توطيد علاقتهم مع زبائنهم لكسبهم في العيد والمناسبات الاخرى. ودعا الدويهي المشترين بأخذ الحذر من بائعي الاغنام المتجولين، موضحا ان بعض الاغنام يتضح عند ذبحها انها مريضة او انها لا تنطبق عليها شروط الاضحية .
اما محمد الطلحي فيقول : ان اسعار الاغنام مرتفعة، مشيرا الى ان سعر الاغنام بشكل عام يبدأ من 800ريال.
وتحدث غازي حسن الضفيري تاجر للابقار والجمال بالسوق : ان الاقبال على البقر والجمال متفاوت من فترة الى أخرى اما في العيد فنجد هناك اقبالا خاصة من المقيمين والقليل من المواطنين هم الذين يفضلون الاغنام فسعر الابقار البلدي يتراوح من 3800 الى 5000 ريال والمستوردة من 2800 الى 3500 قبل التسمين وبعد التسمين يزيد سعرها حيث تصل الى 4500 هذا في حالة توفرها في الاسواق اما الجمال البلدية فمن 3200 الى 5 آلاف ريال بينما المستوردة 2700 قبل التسمين وبعد التسمين تكون القيمة في حدود 4500 ريال.
من ناحيته توقع رئيس دلالي الأنعام بالطائف محمد عبدالله النفيعي عند استمرار ارتفاع اسعار الاعلاف ومن اهمها الشعير فان سعر الاغنام سوف يزيد لان اغنام التسمين ومنها السواكني تأكل اعلافا بما يقارب 3و5 ريالات يوميا بدون ما يلحقها من مصاريف أخرى مثل الايجار والماء ورواتب العمال والنقل وخلافه أي ان الكلفة الشهرية للخروف من 120إلى150 ريالا اي بعد ثلاثة اشهر تكون الكلفة من 360 - 450 ريالا تضاف الى قيمته الأصلية وبالتالي لن يستطيع المربي الاستمرار لانه سوف يتعرض للخسائر اجباريا عند عدم نزول أسعار الاعلاف والشعير.
وعن السيارات التي بمدخل الحلقة للاغنام قال النفيعي: تم الابلاغ عنهم وسيتم ازالتهم من قبل الجهات المختصة حيث نلمس تعاونا كبيرا من المندوبين من مكتب العمل والجوازات والجهات الامنية الاخرى وهم مخالفون للبيع ويدّعون أنها من البرّ والحقيقة أنها من حظائرهم التي بالسوق!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.